AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

ما الذي تغيّر في قائمة DistroWatch منذ 2008؟

نشره طريف في الخميس, 2016/01/28 - 1:11ص

تعرفتُ على نظام التشغيل غنو/لينكس عام 2008 عن طريق توزيعة فيدورا، حيث بدأتُ استخدامها بشكل جزئي إلى جانب ويندوز، لاحقًا نصحني أحد الأصدقاء بتجريب أوبونتو لتسهيل بعض النقاط التي كنتُ أعاني منها، ومنذ ذلك الوقت انتقلتُ نهائيًا لاستخدام لينكس.
خلال هذه السنوات جرّبت معظم التوزيعات الأساسية مثل دبيان، منت، بي سي لينكس، بابي، آرش، أوبن سوزا، ماجيا إلخ.
لستُ هنا اليوم لأفاضل بين هذه الأسماء بل سأستعرض معكم كيف تغيّرت قائمة DistroWatch لأكثر التوزيعات شعبية خلال الفترة الممتدة 2008-2015.
لأجل هذا الغرض حضّرتُ جدول بيانات، قمت باختيار عام 2008 من موقع DistroWatch ثم نسخت الجدول الناتج إلى الملف الخاص بي، وتابعت مع تغيير الأعوام تتاليًا ونسخ الجداول واحدًا تلو الآخر، بعد ذلك طبقّت بعض قواعد التنسيق الشرطي في ليبرأوفيس لتمييز مواقع التوزيعات الشهيرة بصريًا.

DistroWatch

الصورة بحجم كامل.

بعض الملاحظات العامة:

  • سيطرت أوبونتو على المركز الأول خلال أعوام 2008-2010، والتغيّر اللاحق ليس بالكبير فهي تتناوب ما بين استحقاق المركز الثاني والثالث في القائمة. في الحقيقة وصلت أوبونتو نهاية عام 2004 (الشهر العاشر تحديدًا) وخلال الشهرين التتاليين فقط كانت قد وصلت إلى المركز 13 من بين مئات التوزيعات، وسرعان ما احتلت المركز الأول بدءًا من 2005 ولخمس سنوات متتالية، لقد دشّنت أوبونتو عهدًا جديدًا في لينكس يركّز على المستخدم النهائي وتبسيط تجربة استخدامه.

  • نجم Mint بزغ في2007 (المركز السادس) ولا تزال تحقق منذ ذلك الوقت شعبية متنامية بين أواسط مستخدمي لينكس.

  • من التغييرات التي تستحق الوقوف عندها صعود دبيان من المركز السادس (2008) إلى المركز الثاني (2015)، ومن تابع أخبار دبيان سيلاحظ اهتمامهم بتحسين تجربة المستخدم النهائي، إذ لم يعد مطلوبًا منك أن تكون متقدمًا في إدارة لينكس حتى تستخدم دبيان، إحدى التغييرات البسيطة لكن الحيوية على سبيل المثال هي تضمين تطبيق vlc بشكل افتراضي معها، ما يضمن للمستخدم المبتدئ عدم الاصطدام بنظام لا يشغّل ملف mp3 بشكل افتراضي.

  • أوبن سوزا وفيدورا تراجعو نقطتين إلى الخلف خلال هذه الفترة، لكنه ليس بالكبير عمومًا.

  • PCLinuxOS فقدت تواجدها في المراكز العشرة الأولى، بسبب أنها لم تعد تقدّم شيئًا مميزًا خاصًا بها.

  • Arch صعدت من المركز 17 إلى المركز 9 العام الفائت، فكرة التوزيعات المتدحرجة نفسها تلاقي رواجًا متناميًا، وآرش لها ميزات قويّة ومطلوبة.

  • توزيعة Slackware تراجعت شعبيتها إلى حد كبير من المرتبة 12 إلى 33، ربما هذا مصير توزيعة تعتمد على مطوّر واحد، و "كسول" أيضًا :)

    يمكنكم تحميل الملف كاملًا من هنا.

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.