AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

دروس إنكسكيب : الأساسيات

نشره Fahad في الأحد, 2017/01/01 - 12:50م

يغطي هذا الدرس التعليمي عن أساسيات برنامج إنكسكيب: تحريك لوحة الرسم، إدارة الوثائق، أدوات الأشكال الأساسية، تقنيات التحديد، تحويل كائنات الرسم مع التحديد، المحاذاة، والترتيب. ويمكنكم رؤية المزيد من المواضيع المتقدمة في الدروس الأخرى.

تحريك لوح الرسم

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تحريك لوحة الرسم. يمكنك الضغط على مفتاح Ctrl مع مفاتيح الأسهم للتحريك من خلال لوحة المفاتيح. (يمكنك تجربة ذلك الآن لتحريك لوحك إلى الأسفل) يمكنك أيضاً تحريك اللوح إلى الأعلى والأسفل من خلال دولاب الماوس الأوسط، أو اضغط على زر Shift مع دولاب الماوس للتحرك أفقياً. كما يمكنك أيضاً استخدام أشرطة التمرير الجانبية (يمكنك الضغط على Ctrl+B لإظهار أشرطة التمرير أو إخفائها).

التكبير والتصغير

أسهل طريقة للتكبير والتصغير هي الضغط على مفتاحي – و + (أو =). يمكنكم أيضاً استخدام مفتاح Ctrl + زر الماوس الأوسط أو Ctrl+الزر الأيمن من أجل التكبير، ومن أجل التصغير يمكنكم الضغط على مفتاح Shift+زر الماوس الأوسط أو Shift+الزر الأيمن. كما يمكنكم استخدام دولاب الماوس مع الضغط على مفتاح Ctrl من أجل التكبير والتصغير. يمكنكم أيضاً الضغط على الحقل المخصص للتكبير (الزاوية اليمنى السفلية من النافذة)، ونكتب قيمة التكبير بالمئة، ونضغط على Enter. كما لدينا أداة التكبير أيضاً، (ضمن شريط الأدوات على اليسار) والتي تتيح لك تكبير المنطقة عن طريق السحب حولها.

كما أن برنامج إنكسكيب يحافظ على نسبة التكبير التي استخدمتها في آخر جلسة عمل. يمكنك الضغط على مفتاح ` للعودة إلى قيمة آخر تكبير استخدمتها، والضغط على Shift+` للتقدم خطوة.

أدوات إنكسكيب

يظهر الشريط العمودي على يسار الشاشة أداوت الرسم والتحرير في إنكسكيب. ضمن الجزء العلوي من النافذة، هناك شريط الأوامر مع أزرار الأوامر العامة والضبط الخاص لكل أداة. كما أن شريط الحالة الموجود أسفل نافذة يعرض تلميحات ورسائل مفيدة أثناء العمل.

توفر لوحة المفاتيح العديد من الاختصارات للعمليات. يمكنك الضغط على: Help > Keys حيث يوجد مرجع كامل لهذه الاختصارات.

إنشاء الوثائق وإدارتها

لإنشاء مستند جديد فارغ، يمكنك اختيار ما يلي من القائمة: File > New أو الضغط على مفاتيح الاختصار (Ctrl+N ) لذلك. لفتح ملف SVG سابق وموجود، يمكنك اختيار: File > Open أو الضغط على (Ctrl+O). من أجل حفظ الملف اضغط على: File > Save (Ctrl+S)، أو حفظ باسم Save As(Shift+Ctrl+S) لحفظ الملف باسم جديد. (لا يزال برنامج إنكسكيب غير مستقر تماماً، لذلك تذكر أن تحفظ ملفاتك أثناء العمل عدة مرات).

يستخدم إنكسكيب صيغة ملفات SVG (رسوميات موجهة قابلة للتطوير). الصيغة SVG هي صيغة مفتوحة وتحظى بتأييد واسع من برامج الرسوميات.

تستند ملفات SVG على وثائق XML ويمكن تحريرها من خلال أي محرر نصوص أو محرر XML (وذلك دون استخدام برنامج إنكسكيب، وهذا هو الهدف). إلى جانب SVG يمكن لإنكسكيب أن يخرّج ويفتح العديد من الصيغ الأخرى (EPS، PNG).

يفتح إنكسكيب العديد من نوافذ المستندات المنفصلة معاً. ويمكنك التنقل بينها باستخدام مدير النوافذ (مثلاً عن طريق الضغط على (Alt+Tab)، أو يمكنك استخدام اختصارات إنكسكيب (Ctrl+Tab) والتي ستجعلك تتنقل بين جميع النوافذ المفتوحة. (يمكنك إنشاء مستند جديد وعدة نوافذ للتنقل بينهم من أجل التدريب على ذلك).

ملاحظة: يتعامل إنكسكيب مع هذه النوافذ كعلامات التبويب ضمن مستعرض الويب، وهذا يعني أن الاختصار Ctrl+Tab الذي ذكرناه يقوم بنفس العملية ضمن الوثيقة الواحدة. إذا قمت بفتح عدة ملفات من مستعرض الملفات أو قمت بتشغيل عدة عمليات معاَ ضمن البرنامج، فلن يعمل ذلك.

إنشاء الأشكال

حان وقت إنشاء بعض الأشكال البسيطة. ننقر على أداة المستطيل ضمن شريط الأدوات (أو نضغط على F4) ثم ننقر ونسحب، ضمن وثيقة فارغة أو هنا:

basic-f01-en.svg.png

وكما ترون فإن المستطيل الأساسي كان باللون الأزرق، مع إطار خارجي باللون الأسود، وبدون شفافية أبداً. وسنرى كيف يمكننا تغيير ذلك فيما يلي. وبواسطة الأدوات الأخرى أيضاً، يمكنك إنشاء نجوم، أشكال بيضوية، حلزونات:

basic-f02-en.svg.png

ومن المعروف أيضاً أن هذه الأدوات جميعها هي أدوات لرسم الإشكال. وكل شكل تشنأه يقوم بعرض مقبض واحد أو أكثر للتحكم. يمكنك تجربة سحب هذه المقابض لرؤية كيفية استجابتها. لوحة التحكم الخاصة بالأشكال هي أداة أخرى لضبط الأشكال التي تقوم بتحديدها (أي الأشكال التي تكون معروضة مع المقابض على جوانبها)، وقم بتعيين القيم الافتراضية التي تريد تطبيقها على الأشكال المنشئة حديثاً.

للتراجع عن خطوتك الأخيرة التي قمت بها، اضغط على (Ctrl+Z). (أو إذا قمت بتغيير رأيك مرة أخرى، يمكنك التراجع عن التراجع الذي قمت به بالضغط على (Shift+Ctrl+Z)).

التحريك وتغيير الحجم والتدوير

أدوات إنكسكيب الأكثر استخداماً هي أداة التحديد. اضغط على الزر العلوي (من مجموعة الأسهم) ضمن شريط الأدوات، أو اضغط على (F1) أو المسطرة. ويصبح بإمكانك الآن تحديد أي عنصر ضمن لوحة الرسم. اضغط على المستطيل الذي رسمته.

basic-f03-en.svg.png

سوف ترى ثمانية مقابض على شكل أسهم في جميع أنحاء الجسم. وبإمكانك الآن:

  • تحريك الكائن عن طريق سحبه. (يمكنك الضغط على مفتاح Ctrl لتقييد الحركة أفقياً أو عمودياً).

  • تغيير حجم الكائن بسحب أي من المقابض. (يمكنك الضغط على مفتاح Ctrl للمحافظة على نسبة الارتفاع والعرض الأصلي).

والآن اضغط على المستطيل مرة أخرى. تغيرت المقابض الآن. ويمكنك الآن:

  • إمالة وحرف الكائن المحدد عن طريق سحب مقابض غير الزاوية (اضغط على Ctrl لتقييد خطوات الإمالة بـ 15 درجة).

أثناء تحديد الشكل، يمكنك أيضاً استخدام حقول الإدخال الرقمية ضمن شريط التحكم (في أعلى لوح الرسم) لتعيين قيم معينة للإحداثيات (X، Y) والحجم أيضاً بالارتفاع والعرض (H،W) للكائن المحدد.

التحكم بواسطة لوحة المفاتيح

إحدى ميزات الإنكسكيبت التي تميزه عن معظم برامج التحرير الأخرى هو تركيزه على إمكانية التحكم بواسطة لوحة المفاتيح. فمن الصعب جداً أن تجد أمراً أو عملية لا يمكنك القيام بها عبر لوحة المفاتيح، والتحكم بالكائنات ليست استثناءً من ذلك.

يمكنك استخدام اسهم لوحة المفاتيح للتحريك، والمفاتيح (< و >) لتغيير الحجم، و([ و ]) للتدوير. التحريك وتغيير الحجم الافتراضي يكون بمقدار 2 بكسل. ويمكنك مضاعفة ذلك 10 مرات جمع الضغط على مفتاح Shift. Ctrl + > و Ctrl + < تقوم بتكبير أ، بتصغير الكائن إلى 200% أو 50% من الحجم الأصلي. التدوير الافتراضي يكون بـ 15 درجة، وبالضغط على Shift أيضاً، تقوم بالتدوير 90 درجة كل مرة.

ولكن مع ذلك، ربما يكون الأكثر فائدة هو التحكم بنسبة 1 بكسل كل خطوة، وذلك باستخدام مفتاح Alt مع مفاتيح التحكم. على سبيل المثال، الضغط على Alt مع مفاتيح الأسهم، سيؤدي إلى تحريك الجسم المحدد 1 بكسل بحسب التكبير الحالي (أي أنه 1 بكسل بالنسبة للشاشة، لا نخلطه هنا مع وحدة قياس الطول بكسل في البرنامج والمستقلة عن التكبير والتصغير). وهذا يعني أنك إذا قمت بتكبير الشاشة، وضغطت على Alt وأحد أسهم الحركة لمرة واحدة، فإن ذلك سيؤدي إلى حركة أصغر بالتأكيد لأنها لا تزال تبدو على شاشتك بنفس الحجم مع أنك قمت بتكبير الصورة.

وبالمثل، Alt+> و Alt+< ستؤدي لتغيير الحجم بواحد بكسل فقط، و Alt+[ و Alt+] تقوم بتدوير الشكل المحدد عن النقطة المركزة بمسافة واحد بكسل.

ملاحظة: من الممكن أن لا يحصل مستخدمو لينكس على نفس النتائج مع مفتاح Alt مع أسهم الحركة، وكذلك بعض الأوامر الأخرى، لأن مدير التطبيقات لديهم يمكن أن يمسك بتلك الأوامر قبل ان تصل إلى برنامج إنكسكيب. ومن الحلول الممكنة تغيير إعداد WM وفقاً لذلك.

التحديد المتعدد

يمكنك تحديد عدة أشياء معاً عبر الضغط على مفتاح Shift وعلى الكائنات المطلوبة. أو، يمكنك الضغط والسحب حول الكائنات التي تريد تحديدها. وهذا ما يسمى أحياناً بالتحديد "المطاطي". (rubberband selection) فأداة التحديد تقوم بإنشاء رباط يشبه المطاط حول المساحات الفارغة المحيطة بالكائنات، وإذا قمنا بالضغط على Shift فإن إنكسكيب سيقوم بإنشاء هذا الرباط المطاطي). قم بممارسة ذلك عملياً بتحديد الأشكال الثالثة التالية:

basic-f04-en.svg.png

استخدم التحديد المطاطي (عن طريق السحب) لتحديد الشكلين البيضويين بدون المستطيل:

basic-f05-en.svg.png

كل كائن فردي ضمن المجموعة يصبح حوله إطار التحديد، والذي يكون خطوطاً متقطعة افتراضياً. علامات التحديد هذه تجعل من السهل معرفة ماتم تحديده ومالم يتم تحديده من الأشكال. على سبيل المثال، إذا قمت بتحديد كل من الشكلين البيضويين والمستطيل، فمن دون علامات التحديد هذه ستحتاج إلى التفكير طويلاً لمعرفة ما إذا تم تحديد الشكلين البيضويين أم لا.

الضغط على مفتاح Shift وإحدى الأشكال المحددة، يستثنيها من هذا التحديد. قم بتحديد الكائنات الثلاثة أعلاه، ثم استخدم shift والضغط على الشكلين البيضويين لاستبعادهما من التحديد، وبذلك لا يتبقى سوى المستطيل محدد.

اضغط على الزر Esc لإزالة التحديد من على جميع الأشكال المحددة. كما أن الضغط على (Ctrl+A) يحدد جميع الكائنات ضمن الطبقة الحالية (إذا لم تبدأ بإنشاء الطبقات بعد، فهذا يعني تحديد جميع الكائنات ضمن هذا المستند).

التجميع

يمكن دمج عدة كائنات ضمن مجموعة واحدة. تسلك المجموعة الواحدة سلوك كائن واحد عن السحب أو التحريك أو التعديل عليها. الكائنات الثلاثة اليسرى مستقلة، واليمنى مجموعة واحدة:

basic-f06-en.svg.png

لإنشاء مجموعة، يمكنك تحديد كائن واحد أو أكثر والضغط على المفاتيح (Ctrl+G). من أجل فك دمج مجموعة واحدة أو أكثر، قم بالتحديد واضغط على (Ctrl+U). يمكنك تجميع المجموعات نفسها، كأي كانئات أخرى، ولكن التجميع كذلك سوف ينشأ لك مجموعة عشوائية ذات تداخلات كثيرة. يمكنك الضغط على (Ctrl+U) لفك تجميع آخر مستوى قمت به، وستحتاج إلى الضغط عدة مراتإذا أردت فك التجميع جميع المجموعات المتداخلة.

كما أنك لست مضطراً لفك التجميع دائماً. وإذا أردت تحرير كائن واحد ضمن المجموعة، يمكنك فقط الضغط على هذا الكائن مع الزر Ctrl وسيتم تحديده، أو الضغط على Shift+Ctrl والكائنات لتحديد عدة كائنات معاً (داخل أو خارج أي مجموعة) وذلك بغض النظر عن عمليات التجميع الموجودة. حاول تحريك أو تعديل الأشكال الفردية ضمن المجموعة من دون فكها، ثمّ قم بتحديد المجموعة بكشل طبيعي وستكتشف أنها لا تزال مدموجة معاً.

التعبئة والخطوط الخارجية

العديد من الوظائف الموجودة في إنكسكيب يمكن القيام بها من خلال مربعات الحوار. ربما أبسط طريقة لتلوين كائن ما ببعض الألوان، هي فتح مربع الحوار الخاص بنماذج الألوان (Swatches) من القائمة View أو عبر الضغط على (Shift+Ctrl+W)، حدد الكائن، واضغط على المربع لتغيير ألوان التعبئة الخاصة به.

مربع الحوار الأكثر قوة لهذا العمل هو التعبئة والخطوط الخارجية (Fill and Stroke) والذي يمكنك فتحه من القائمة object أو بالضغط على (Shift+Ctrl+F). قم بتحديد الشكل المطلوب وافتح مربع الحوار هذا.

basic-f07-en.svg.png

سوف ترى في مربع الحوار ثلاثة تبويبات للتعبئة وللتحكم بخطوط الشكل الخارجية: Fill، Stroke paint، Stroke style. علامة تبويب التعبئة تتيح لك التحكم بالتعبئة (الداخلية) للكائن المحدد. استخدام الأزرار الموجودة تحت علامة التبويب هذه، لتحديد نوع التبعئة بما في ذلك خيار بدون تعبئة. التعبئة بلون مسطح(flat)، أو خطي (linear ) أو شعاعي التدرج (radial gradients). للشكل أعلاه قمنا بتفعيل زر الملء بلون مسطح.

بالإضافة إلى ذلك، نجد مجموعة مختلفة من أنظمة انتقاء اللون، كل منها موجود ضمن علامة تبويب خاصة به: RGB، CMYK، HSL، Wheel. وربما خيار Wheel هو الأكثر كفاءة بين أداوت انتقاء اللون هذه، حيث يمكنك تدوير المثلث لاختيار تدرج اللون على العجلة الموجودة، ومن ثم تحديد ظل تدرج اللون هذا من ضمن المثلث. كل أدوات انتقاء اللون تحتوي على شريط تمرير لضبط الشفافية للكائن المحدد.

كلما حددت كائن ما يتم تحديث أدوات انتقاء اللون لتحديد التعبئة الحالية للكائن أو الكائنات المحددة (وإذا كان هناك عدة كائنات محددة معاً، فإن مربع الحوار يظهر متوسط هذه الألوان). غير هذه الإعدادت وجربها للحصول على لونك الخاص:

basic-f08-en.svg.png

باستخدام علامة التبويب الخاصة بلون الخطوط الخارجية، يمكنك إزالة الخطوط الخارجية للكائن، أو تغيير لونها أو شفافيتها:

basic-f09-en.svg.png

علامة التبويب الأخيرة، تشبه السابقة وتسمح لك بتعيين العرض والمعاملات الأخرى المتعلقة بالخطوط الخارجية:

basic-f10-en.svg.png

وأخيراً: بدلاً من اللون المسطح، يمكنك استخدام التدرج للتعبئة أو للخطوط الخارجية:

basic-f11-en.svg.png

عند تبديل اللون المسطح إلى التدرج، فلون التدرج الجديد يستخدم نفس اللون المسطح السابق، متدرجاً من المعتم إلى الشفاف. قم بالتبديل إلى أداة التدرج (Ctrl+F1) لسحب مقبض التدرج. التحكم يكون متصلاً بخطوط تحدد الاتجاه وطول التدرج. عندما يتم تحديد أي من مقابض التدرج (تصبح ملونة بالأزرق)، يصبح في مربع (Fill and Stroke) لون هذا المقبض بدلاً من لون الكائن المحدد بأكمله.

الطريقة الأخرى الممكنة لتغيير لون الكائن هو استخدام أداة القطارة (F7). فقط انقر بالأداة على أي مكان من الرسم، وسيتم التقاط اللون المختار لملء الكائن بالمحدد (Shift مع الضغط سيقوم بتعيين لون الإطار الخارجي).

النسخ والمحاذاة والتوزيع

واحدة من العمليات الأكثر شيوعاً أثناء العمل هي تكرار الكائن أو نسخه (Ctrl+D). تكون النسخة المكررة موجودة تماماً فوق الأصلية ومحددة، وبذلك يمكنك سحبها بواسطة الماوس أو أسهم التحريك. ومن أجل التدريب، حاول أن تملأ سطر كامل بنسخ من هذا المربع الأسود:

basic-f12-en.svg.png

الغالب أن نسخ مربعك هذا سوف تكون مصفوفة بشكل عشوائي قليلاً. وهنا يأتي دور مربع الحوار الخاص بالمحاذاة (Ctrl+Shift+A). نقوم بتحديد كل المربعات التي نريدها (نضغط عليهم مع الضغط على Shift أو نضغط ونسحب)، نقوم بفتح مربع الحوار الخاص بالمحاذاة، ونختار المركز على المحور الأفقي (Center on horizontal axis)، ثمّ جعل الفراغات الأفقية متساوية (Make horizontal gaps between objects equal). والآن أصبحت المربعات ذات محاذاة واحدة بدقة كبيرة وموزعة بشكل متساوي. وهذه بعض الأمثلة الأخرى عن التوزيع والمحاذاة:

basic-f13-en.svg.png

الترتيب

يشير مصطلح الترتيب أو الترتيب التصاعدي إلى ترتيب الكائنات ضمن الرسم، ومعنى ذلك أنه أي من هذه الكائنات في الأعلى وأيها في الأسفل. الأمرين الموجودين ضمن القائمة Object، (Raise to Top) واختصار ذلك هو المفتاح Home، والأمر (Lower to Bottom) واختصاره هو المفتاح End، يقومان بتحريك الكائنات المحددة إلى أسفل أو إلى أعلى كائنات الطبقة الحالية دفعة واحدة. في حين أن الأمرين الآخرين، (Raise أو المفتاح PgUp) و (Lower أو المفتاح PgDn)، سيقومان بتحريك الكائن المحدد خطوة واحدة فقط. أي سيقومان بتحريكه لأسفل أو لأعلى الكائنات الغير محددة طبقة واحدة.

قم بالتدريب على استخدام هذه الأوامر عن طريق عكس الترتيب للكائنات أدناه، بحيث يصبح الشكل في أقصى اليسار في أعلى جميع الأشكال والذي في أقصى اليمين في أسفلها:

basic-f14-en.svg.png

مفتاح الاختصار المفيد جداً من أجل التحديد هو المفتاح Tab، إذا لم يكن هناك شيء محدد، فإنه يختار أسفل الكائنات الموجودة جميعاً، وإذا كان هناك كائن محدد فإنه يختار الكائن الموجود فوق الكائن المحدد تماماً ضمن الترتيب التصاعدي للكائنات. الاختصار (Shift+Tab) يعمل بشكل معاكس، أي أنه يبدء التحديد بدءاً من الكائن العلوي، وباتجاه الأسفل. وبما أن الكائنات التي أنشأتها تضاف إلى أعلى الكومة، فإن الضغط على Shift+Tab سيقوم بتحديد آخر كائن قمت بتحديده. قم بالتدريب على استخدام مفاتيح Shift+Tab و Tab باستخدام كومة الأشكال الموجودة أعلاه.

تحديد شيء موجود في الأسفل وتحريك المحدد

ماذا تفعل إذا كان الكائن الذي تريده مخفياً أسفل كائن آخر؟ ربما لا زال بإمكانك رؤية الكائن السفلي إذا كان الأعلى ذو شفافية ولو بشكل جزئي، ولكن الضغط على ذلك الكائن العلوي، سيؤدي إلى تحديده، وليس لتحديد الكائن السفلي الذي تريده.

وهذه هي وظيفة المفاتيح Alt مع الضغط(Alt+click). النقرة الأولى بزر الماوس، مع الضغط على Alt، ستؤدي إلى تحديد الكائن العلوي، كالنقر العادي. ولكن النقرة التالية على نفس النقطة ستحت الكائن الموجود أسفل ذلك، والنقرة التالية الذي يليه.. وهكذا. وبالتالي فالضغط على الكائنات مع مفتاح Alt ستؤدي إلى دورة تحديد كاملة لكومة الأشياء عند مكان الضغط من الأعلى للأسفل. وعند الوصول للكائن الأخير فالنثرة التالية ستؤدي إلى العودة إلى الكائن الأعلى.

ملاحظة: إذا كنت تستخدم نظام لينكس، فمن الممكن أن لا يعمل ذلك بشكل صحيح. وبدلاً من ذلك، من الممكن أن يتم تحريك نافذة البرنامج بأكملها. وذلك لأن مدير النوافذ يمكن أن يستخدم ما تقوم به لغرض آخر. طريقة إصلاح ذلك هي العثور على التكوين الأساسي لما تقوم به، وإما إيقاف تشغيله أو تعيين ذلك لاستخدام مفتاح الويندوز، وبذلك يمكن لبرنامج إنكسكيب وغيره ان يستخدم المفتاح Alt بحرية.

هذا جيد إلى الآن، ولكن بعد تحديد الكائن الذي تريده، ما الذي يمكنك أن تفعله به؟ يمكنك استخدام مفاتيح الأسهم للتحكم به، ويمكنك سحب مقابض التحديد أيضاً. ولكن سحب الكائن نفسه سيعيد التحديد إلى الكائن الأعلى مرة أخرى (لأن ذلك ما صممت طريقة النقر والسحب من أجله، فهي تختار الكائن الأعلى تحت المؤشر مباشرة ثم تستمر بالتحديد). وكي نخبر إنكسكيب أننا نريد أن نسحب الكائن المحدد فقط دوناً عن الكائنات الأخرى، نقوم بالضغط على مفتاح Alt أثناء السحب. وهذا سيؤدي إلى تحريك الكائن محدداً بغض النظر عن المكان الذي تضع فيه الماوس.

قم بالتدريب على استخدام الأدوات المذكورة آنفاً على الشكلين الموجودين أسفل المستطيل الأخضر الشفاف:

basic-f15-en.svg.png

تحديد الكائنات المتشابه
يمكن لإنكسكيب أن يحدد الكائنات المشابه للكائن المحدد الحالي. على سبيل المثال، إذا أردت تحديد كل المربعات الزرقاء بالأسفل، أولا عليك تحديد مربع أزرق واحد، ومن ثم استخدم Edit > Select Same > Fill Color  من القائمة. كل الكائنات التي تملك نفس اللون والتدرج الأزرق ستحدد.

basic-f16-en.svg.png

بالإضافة إلى تحديد باستخدام لون التعبئة، يمكن تحديد الكائنات المتشابه عن طريق  اللون الخارجي أو نمط الحدود أو نوع الكائن.

الخلاصة

هذا هو ختام درسنا التعليمي هذا عن الأساسيات. هناك أكثر من ذلك بكثير ضمن إنكسكيب، ولكن بالتقنيات التي ذكرناها هنا سوف تكونون قادرين بالفعل على إنشاء رسوميات مفيدة على الرغم من بساطتها. من أجل الأشياء الأكثر تعقيداً، يمكنك متابعة الدروس التالية.

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.