صدور نواة لينكس 2.6.29

نشره زايد في الثلاثاء, 2009/03/24 - 3:56م

أعلن لينوس عن إصدارة جديدة من نواة لينكس تحت رقم 2.6.29 ، و كالعادة جاءت محملة بالكثير من الإضافات و الخصائص الجديدة ، و أهم هذه الخصائص هو إضافة دعم لإعداد النمط العرض في النواة Kernel Modesetting ، و هو يعني أن أصبح بالإمكان إعداد أشياء مثل دقة عرض الشاشة و العمق الألوان بواسطة النواة بشكل مستقل عن التعاريف ، و هذه الإضافة تعتمد على مدير ذاكرة بطاقة العرض GEM .
إن خاصية Kernel Modesetting وحدة عملية ضبط بطاقة العرض و جعلتها مستقل عن التعاريف المختلفة التي تصل إلى بطاقة العرض ، مما يسهلة عملية صيانتها و تقلل من التكرر عملية لكل تعريف ، و أهم شيء هو أنها تمكن X.org من العمل بدون الحاجة إلى صلاحيات الجذر ، مما يحسن حماية النظام في حالة وجود علل أمنية في X.org  ، وكذلك يسرع عملية تبديل السريع للمستخدمين ، ويحسن من الإقلاع المرئي للجهاز.
لكن في الوقت الحالية هذه الميزة لن تكون متوفرة إلا لبطاقات شركة إنتل ، حيث أن كل تعريفات X.org يجب أن تدعم هذه الخاصية أولا ، و هذا الذي نتمناه من الإصدارة القادمة من تعريفات X.org ، و حتى ذاك الوقت فلن تكون هذه الميزة متوفرة للتوزيعات.
الميزة الثانية ألا و هي إصدار نظام الملفات الجديد Btrfs لأغراض التجربة و المراجعة ، و قد صمم على نفس مبادئ أنظمة الملفات ZFS ، و WAFL و غيرها ، ويتوقع أن يتم استبدال أنظمة  ext بهذا النظام حين وصوله إلى مرحلة الإستقرار ، كذلك تم تضمين نظام Squashfs للنواة  ؛ و هو نظام ملفات مضغوط للقراة فقط ، و هو يستخدم في الأقراص الحية في أغلب التوزيعات اللينكس و في التوزيعات المضمنة مثل الروترات.
وعلى صعيد دعم الأنوية فقد تم دعم الأنظمة التي تحوي على 4096 نواة ، حسنا أظن أن هذه الميزة لن يستخدمها المستخدم المنزلي إلا لتباهي بها أمام  أقرانه الذين يعملون علة نظام الويندوز !
وعلى صعيد الشبكات اللاسلكية فقد تم تضمين دعم شبكات WiMAX وهي تقنية تدعم سرعة نقل بيانات تصل إلى 75 ميجا بت في الثانية بشكل متزامن ، و هذا الدعم مقدم من شركة إنتل و يحوي على تعريفات لأجهزة Wireless WiMAX/Wi-Fi Link 5x50 USB/SDIO.
وعلى صعيدا أخر شهدت ساحة النواة أخيرا دعم نمط نقاط النفاذ اللاسلكية Wireless Access Point ، و هي تتطلب hostapd  لإدارة معالجة الإطارات.
هذا الذي شد إنتباهنا ، و لكن هذه الإصدارة تحوي المزيد المميزات و التعريفات الجديدة ، التي تدل على أن هناك نشاط كبير حول تطوير نواة اللينكس .

Comments