AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

جريدة جناجيوم أول جريدة في العالم تعتمد على البرمجيات الحرة ١٠٠٪

نشره Fahad في الثلاثاء, 2019/11/12 - 10:09ص

نجحت جريدة جناجيوم (جريدة باللغة المليبارية تصدر من ولاية كيرلا في جنوب الهند) في الانتقال بشكل كامل وبنسبة ١٠٠٪ إلى البرمجيات الحرة .
الجريدة تملك أكثر من ١٠٠ ألف مشترك في ١٤ مديرية في كيرلا  ولديها أكثر من ١٠٠ موظف ،كانت تعتمد على برنامج Adobe PageMaker في إخراج الجريدة إلا أن هذا البرنامج توقف دعمه منذ عام ٢٠٠١م بالإضافة إلى دعمه للينكود سيئ جدا. عندما قررت الجريدة الانتقال إلى برمجيات أحدث وبسبب تكلفة استخدام برنامج أدوبي اندزين العالية قررت إدارة الجريدة الانتقال إلى برمجيات الحرة بشكل كامل من نظام تشغيل ومحرر صور وبرنامج صف طباعي.
من التحديات التي واجهتها الجريدة هي واقع اللغة المليبارية واعتماده على نوعين من الكتابة القديم الأغنى والمختصر والجديد المبسط المطول، لذا كان من الضرورة اعتماد نظام يونكود في الترميز وإيجاد برنامج يدعم تقنيات متقدمة في الطباعة.


وبعد بحث مطول ودراسة متأنية انتقلت الجريدة إلى البرمجيات التالية:
على مستوى نظام التشغيل انتقلت الجريدة لنسخة مخصصة من توزيعة Kubuntu بسبب دعم أوبنتو القوي وسطح مكتب كدي السهل والأكثر فاعلية.
أما محررات الصور فاختارت الجريدة برنامج جمب لتحرير الصور وبرنامج إنكسكيب في عمل الرسومات المتجهة، واستخدمت برنامج Cyan لعرض الصور وتحويل بين الأنماط اللونية ( CMYK).


أما في مجال الصف الطباعي فقد اختارت برنامج سكريبس وخصوصا بعد معرفتهم أن الإصدارة ١.٥.٣ دعمت لغتهم بشكل ممتاز جدا بفضل مشروع HOST العماني. أيضا اختصر لهم برنامج سكريبس مساحة تصل إلى الثلث من مساحة الجريدة مما سمح لهم بنشر المزيد بذات التكلفة.
شخصيا كنت ضيف الشرف لحفل التدشين الرسمي للانتقال إلى البرمجيات الحرة والذي حضره رئيس حكومة كيرلا الذي وعد بتخصيص ميزانية لتطوير البرمجيات الحرة في الحكومة بالإضافة إلى إصدار قوانين بإلزام استخدام البرمجيات الحرة في طباعة ونشر المطبوعات الحكومية.
أتطلع شخصيا إلى انتقال الجرائد العربية إلى استخدام برمجيات الحرة وعدم اعتمادهم على برامج تجارية مكلفة وخصوصا بعد تطور البرمجيات الحرة وتوفير الدعم العربي فيها.

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.