خالد حسني يطلق خط قاهري الحر المجاني

تجربة الخط

أطلق المبرمج ومصمم الخطوط خالد حسني خط «قاهري» هو خط حاسوبي كوفي مبني على القاعدة الحديثة لخط كوفي المصاحف التي وضعها الأستاذ محمد عبد القادر رحمه الله.

يأتي الاسم «قاهري» من مدينة القاهرة بمصر، محاكاة لتسمية الخطوط القديمة على أسماء المدن التي ظهرت بها.

يحتوي الخط على تنويعات لكثير من حروفه، ويوفر خط «قاهري» تطبيق وب يعمل على المتصفحات الحديثة ويتيح الوصول بسهولة إلى مختلف تنويعات الحروف ومميزات الخط الأخرى.

يمكن استخدام التطبيق من بزيارة صفحته والكتابة في المنطقة المخصصة للكتابة. ستظهر أسفل النص التنويعات المتاحة للحرف الذي يسبق مؤشر النص (المستطيل الرمادي). النقر على أي تنويعة سيستخدمها بدل الشكل الحالي للحرف:

خصائص الخط

يسعى الخط إلى الالتزام بالقواعد التي وضعها الأستاذ محمد عبد القادر، ومن هذا أن المسافات بين الحروف، سواء متصلة أو منفصلة، وكذلك المسافات بين الكلمات حوالي نصف سمك الجزء الصاعد من حرف الألف. لا يفرِّق الخط إذا كانت المسافات بين الحروف أو بين الكلمات. إدراج أكثر من مسافة (مسطرة المسافات) يزيد المسافة بين الحروف.

لقطة شاشة توضح المسافات بين الحروف

صممت أشكال الحروف المستخدمة مبدئيا في الخط لتتناغم مع بعضها، لكن بعض من تنويعات الحروف الإضافية تحتاج حرصًا في استخدامها. فمثلا، الياء الراجعة قد تتداخل مع الحروف السابقة عليها إذا كانت نازلة عن السطر، لذا ينبغي تفادي استخدامها في هذه الحالة. يحاول الخط التصرف في بعض هذه الحالات، لكن قد لا يكون هذا ممكنا في كل الحالات.

لقطة شاشة يظهر فيها تداخل بعض الحروف

 

لتنزيل الخط من هنا