سوزي ، أوبن سوزي

الوصف

توزيعة سوزي و أوبن سوزي

صدور openSUSE Leap 42.2

opensuse_leap_42_2.png

إذا كنت من محبي توزيعة openSUSE الألمانية، فإن هذا الخبر سيسعدك جدا، حيث أعلن مجتمع مشروع أوبن سوز عن الإصدارة الجديدة  openSUSE Leap 42.2 ، هذه الإصدارة تركز على المستخدمين الذين يبحثون عن  الثبات والاستقرارية حيث أن كل إصدارات openSUSE Leap تعتمد مباشرة على حزم SUSE Linux Enterprise (SLE)   مما يعني أن الحزم تتلقى التحديث والدعم لمدة لا تقل عن ٣٦ شهرا.

حول طلب KWallet كلمة المرور عند تسجيل الدخول

بعد الولوج لسطح مكتب كدي للمرة الأولى، عادةً ما تتجه إلى مدير الشبكة في الشريط السفلي، مسجلا دخولك في شبكة المنزل أو العمل، لتباشر مهامك الإعتيادية، الامر الجديد الذي سيعترضك ظهور مربع حوار يطالبك

سنة على نظام لينكس المكتبي في مدرسة وستكلف الثانوية للبنات

بمناسبة اقتراب عيد الفطر السعيد أعاده الله على الجميع باليمن والبركات، قمت بترجمة مقابلة مثيرة للاهتمام عن تجربة أحد المدارس البريطانية للانتقال إلى منصة لينكس وكيف مضت هذه التجربة. للعلم أنا قمنا بنشر مقالتين حول ضرورة استخدام البرمجيات الحرة في التعليم والمقالات هي: لماذا يجب استخدام البرمجيات الحرة في التعليم؟ و لماذا يجب على المدارس أن تستخدم البرمجيات الحرة خصيصاً. صاحب المقالة هو ستو جارفاس وقد بدأت باستخدام برمجيات كدي في عام 2003 وبدأت العمل في فريق ترويج كدي عام 2008 عن طريق كتابة المقالات لموقع أخبار كدي. وبدأ ببطء بالانخراط أكثر وأكثر أنشطة فريق الترويج عن طريق كتابة إعلانات إصدارات كدي الرئيسية وأصبح محررا في موقع أخبار كدي عام 2009.  وفي عام 2010 أصبح عضوا في مجلس كدي الاستشاري و مجموعة التسويق. وهو يمثل كدي في مشروع ALERT البحثي الممول من الاتحاد الأوروبي في مدته من 2011- 2013م.

صدور أوبن سوز 12.3

بعد دورة قصيرة من التطوير ستة أشهر - على غير العادة - صدرت النسخة 12.3 من توزيعة أوبن سوز الشهيرة، في هذه الإصدارة ركز فريق المطورين على التفاصيل وإكمال ما بدأوه في الإصدارة 12.2، حيث اكتمل تكامل النظام مع systemd، مع توفير نسخة من التوزيعة حجمها 1 جيجا لتناسب حجم فلاش الذاكرة. كذلك توفير نسخة من التوزيعة لمعمارية ARM.
ومن ناحية التحسين، فقد حسن الفريق تعامل التوزيعة مع البيانات الوسيطة، و مدير الطباعة الجديد، وتحسين تكامل بلوتوث مع سطح مكتب كدي بلازما.
من الأشياء الجديدة في هذه التوزيعة هو احتواها على قاعدة البيانات PostgreSQL 9.2 والانتقال من قاعدة البيانات MySQL إلى القاعدة البيانات الأكثر حرية MariaDB.
أما من ناحية تقنية السحابة، فتعتبر هذه الإصدارة أول إصدارة من أوبن سوز التي تأتي بحزم مخصصة لـ OpenStack.

إطلاق أوبن سوز 12.2

بعد تأخر شهرين تقريبا عن الموعد الرسمي، انطلقت النسخة 12.2 من توزيعة أوبن سوز، النسخة الجديدة أتت محملة بالعديد من المميزات، ولعل أهمها هو السرعة، فهذه النسخة جاءت بنواة لينكس 3.4 التي جاءت بتسريع لطبقة التخزين أثناء عملة نقل الملفات الضخمة، و مكتبة glibc 2.15 التي حملت تحسينات كبيرة لأنظمة 64 بت، بالإضافة إلى تسريع عملية الإقلاع بواسطة اعتماد systemd الجديد.

مبادرة "حلم OpenSUSE "

 

حلم OpenSUSE هي مبادرة تنتظر من يدعمها من قبل المستخدمين ، هذه المبادرة تسعى لمعرفة كيف يخصص ويعدل ويستخدم المستخدم العادي سطح المكتب في توزيعات اللينكس؟ ونتائج هذه المبادرة سيتم الإستفادة منها في تصميم واجهات المستخدم في الإصدارات القادمة من التوزيعة.