يونكس

الوصف

أخبار يونكس بشكل عام

(ويْلَكُم) و (دليل كارهي اليُنِكْس) !

واحدٌ من أجمل الكتب العلمية التي قرأتُها هو كتاب (unix haters handbook)، و ترجمة عنوانه الحرفية هي (كتاب يد كارهي اليُنِكْس) و لكني أُفضِّل ترجمته كـ(دليل كارهي اليُنِكْس).

هذا الكتاب عبارة عن شروحاتٍ لعيوبِ و نقائصِ نظام التشغيل (يُنِكْس unix) اعتماداً علي ما حكاه مَن واجهوا مشاكل أثناء استخدامهم له، و كان الإعتماد التام في معرفة تلك المشاكل علي مجموعةٍ ضخمةٍ من الرسائل البريدية التي أُرسِلَتْ إلي المجموعة البريدية (unix haters) أو (كارهي يُنِكْس)،

سطح مكتب CDE لليونكس يصبح مفتوح المصدر

أعلنت The Open Group المسؤولة عن معايير يونكس، أنها فتحت مصدر سطح المكتب CDE التقليدي لنظام يونكس تحت رخصة LGPL. سطح المكتب CDE كان هو المسيطر في التسعينات كسطح مكتب لأنظمة يونكس التجارية، وكان يتميز بإمكانية تخصيصه عن طريق ملفات نصية مثلما هي عادة أنظمة يونكس، غير أنه فشل في الانتشار في عالم لينكس و أنظمة BSD بسبب تكاليف الترخيص العالية. ويبدو أن سطح هذا المكتب كان في عداد الموتى حيث أن توقف التطوير فيه منذ فترة طويلة جدا، وحركة فتح مصدره ما هي إلا خطوة للتخلى عن تطويره بشكل رسمي.

شركة Valve: الألعاب تعمل أسرع على لينكس مما تعمل على وندوز

لم يتوقف عمل شركة فالف للبرمجيات Valve Software على نقل لعبة القنص Left 4 Dead 2 إلى لينكس، بل وكانت النتيجة أن اللعبة تعمل على نظام التشغيل مفتوح المصدر [لينُكس] أسرع مما تعمل على وندوز.