AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

شركة Valve: الألعاب تعمل أسرع على لينكس مما تعمل على وندوز

نشره عبدالرحيم الفاخوري في الاثنين, 2012/08/06 - 10:26م

لم يتوقف عمل شركة فالف للبرمجيات Valve Software على نقل لعبة القنص Left 4 Dead 2 إلى لينكس، بل وكانت النتيجة أن اللعبة تعمل على نظام التشغيل مفتوح المصدر [لينُكس] أسرع مما تعمل على وندوز.

ذكر فريق لينكس في فالف أنه باستخدام عتاد قوي، عملت إصدارة من اللعبة على أبونتو 12.04 بسرعة 315 إطاراً في الثانية. وهو تفوق بنسبة 16% على إصدار وندوز الذي تصل سرعته إلى 270.6 إطاراً في الثانية على نفس الإعدادات.

شركة Valve: الألعاب تعمل أسرع على لينكس مما تعمل على وندوز والسبب هو أن Direct3D بطيء!

لم يكن هذا نوعاً من السحر. عندما نقل مطورو فالف أكواد اللعبة الأساسية إلى لينكس، عملت اللعبة ببطء شديد، حيث كانت سرعتها 6 إطارات في الثانية فقط. لكن بعد تحسينات الكود ليستفيد من نواة لينكس ومشغلات الفيديو، تمكّنت من العمل على سرعة مناسبة للّعب.

خلال عملية النقل، عملت فالف أيضاً مع مصنّعي بطاقات العرض للتخلص من العلل وظاهرة عنق الزجاجة، والتي يفترض أن تحسن أداء كل الألعاب التي تعمل على لينكس.

لكن ما لم يتوقعه مطورو فالف – حسب ما قالوا – هو مقدار تحسن الأداء عند الاعتماد على OpenGL، واجهة تطوير البرمجيات API الرسومية متعدد المنصات التي استخدموها لتنفيذ اللعبة على لينكس.

في العادة، فإن إصدار وندوز من Left 4 Dead 2 يستخدم Direct3D، وهي واجهة تطوير البرمجيات الرسومية ثلاثية الأبعاد المملوكة التابعة لمايكروسوفت. لكن عندما بنى مطورو فالف إصداراً جديداً من اللعبة لوندوز على أكواد OpenGL أخذوها من الإصدار الموجّه للينكس، عمل الإصدار الجديد أيضاً بشكل أسرع مما كان عليه مع إصدار Direct3D، على سرعة 305 إطاراً في الثانية.

تقول فالف بأنّ مطوريها ما زالوا يتحرّون لم عمل إصدار OpenGL بأداء أفضل للإصدارين الموجهين لوندوز، وأنها ستستخدم ما تعلمته لتحسين الأداء على الإصدار الموجّه لإصدار Direct3D.

لكن النتيجة هي أخبار سيئة لمايكروسوفت، التي سبق وتلقّت ما يكفي من الذمّ من الشريك المؤسِّس لفالف Gabe Newell.

نقل Left 4 Dead 2 إلى لينكس ما هو إلا جزء من خطة أكبر لنقل منصة الألعاب Steam التابعة لفالف بأكملها إلى نظام التشغيل مفتوح المصدر كاستراتيجيّة مضادّة لوندوز 8 الذي يعتقد Newell بأنه يمكن أن يكون "كارثة لكل من هم في عالم الحواسيب الشخصيّة".

يقول Newell أنه يرغب على المدى البعيد أن يحصل على كل الألعاب التي تقدر بـ2500  لعبة – المتوفرة حالياً عبر منصة Steam – على لينكس. هذه قائمة طويلة، لكن يمكن أن يكون الأمر ممكنا إذا تبيّن أن تقنيات مايكروسوفت المملوكة منصّة سيئة للألعاب.

مترجم عن موقع The Register

الموضوع الأصلي

 

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.