برنامج الكرة الأرضيّة وولد ويند / الجزء الثاني

نشره عبدالرحيم الفاخوري في الأحد, 2011/05/15 - 6:04م

نتابع اليوم الجزء الثاني من موضوع "برنامج الكرة الأرضيّة وولد ويند" الذي كتبت الجزء الأول منه أمس. تحدثنا في الجزء الأول عن برنامج وولد ويند بشكل عام، ومعلومات عامّة أساسيّة عنه، كتصنيفه ورخصته ومزاياه وأهمّيّته وأماكن الحصول عليه. سنتحدث اليوم في هذا الموضوع (الجزء الثاني) عن الإضافات والملحقات، وعن إصدارة البرنامج المبنيّة على جافا (وولد ويند جافا)، ثم عن النسخ والبرامج التي تفرّعت عنه. وسنختم الموضوع بنبذة موجزة جدًّا عن البيانات المتاحة له عبر الويب.

الموضوع السابق تجدونه هنا.

فلنبدأ ...

 

الإضافات والملحقات

يمكن زيادة مزايا البرنامج باستخدام الملحقات العديدة المتوفّرة.

Analytic Surface addon

الأنواع المحتملة للملحقات1:

  • طبقات النقاط – ملفات XML بسيطة تعرض علامات الأماكن كأيقونات.
  • طبقات الطرق – المسارات من طرق وحدود ...
  • مزايا الخطوط – ملفات XML مع قائمة بنقاط تم تحويلها إلى شكل مرئيّ كخطّ أو حائط.
  • مزايا المضلّعات2ملفات XML مع قوائم بنقاط تم تحويلها إلى شكل مرئيّ كجسم مضلّع ثلاثيّ الأبعاد معبّأ/مطمس.
  • مزايا المجسمات – ملفات XML تستخدم لتحميل مجسمات ثلاثيّة الأبعاد.
  • أسماء الأماكن – نقاط محدّدة (كالمدن والمنحدرات الجبليّة والمباني) عليها ملصقات3 نصّيّة.
  • طيقة الصور – تصوير عالي الدقّة لأماكن عديدة في العالم.
  • نصوص برمجيّة (سكربتات) – ملفات تتحكّم بحركة الكاميرا.

الإضافات4 برامج صغيرة مكتوبة بلغة VB أو C# أو J# يقوم وولد ويند لتحميلها وبنائها عند تشغيله. يمكن لمطوري الإضافات إضافة مزايا لوولد ويند دون تعديل مصدر البرنامج.

 

وولد ويند جافا

كانت الوصفة الأصليّة لوولد ويند حصريّة لويندوز، ومعتمدة على مكتبات دوت.نت ودايركت-إكس DirectX. تم تطوير إصدارة جديدة من البرنامج على جافا SDK وJOGL – Java OpenGL. للإصدار الجديد بنية ترتكز على واجهات برمجة التطبيق API ووظائف تم تفريغها في مكوّنات إضافيّة قابلة للفصل، مبقية الـAPI على النواة الأساسيّة للبرنامج. هذا يجعل وولد ويند نفسه "إضافة" يمكن استخدامها بشكل يتيح مجالاً للتبادل قدر الإمكان (عبر بايثون مثلاً). تسمح إعادة الهيكليّة هذه بالوصول إلى البرنامج عبر المتصفح كبريمج جافا. طُرِح عرض لـSDK وولد ويند جافا في الحادي عشر من أيّار/مايو عام 2007 خلال مؤتمر JavaOne السنويّ لشركة Sun Microsystems.

بما أن البرنامج SDK، فلا يوجد شكل واحد رسميّ له؛ عوضاً عن ذلك، هناك العديد من العروض والتطبيقات لناسا ولمستخدمين حول العالم بوظائف مختلفة. تشمل هذه البرامج عارض الكرة الأرضيّة، ومتتبّع القمر الصناعيّ، ومنصّات GIS، ومحررات صور، ومحاكيات F-16، وبرامج التخطيط للعمليات، والعديد غيرها. القائمة غير الكاملة يمكن إيجادها هنا و هنا.

World Wind Java

 

نسخ وفروع

هذه بعض البرامج التي تفرّعت عنه:

World Wind Hurricane

  • دابل Sapple: برنامج متفرّع عن مشروع وولد ويند، وهو مشروع مفتوح المصدر أنشأه المطوّرون في جيوسوفت. دابل موجّه للمختصّين في علم طبقات الأرض (الجيولوجيا) وبه مزايا موجّهة لهم، كسهولة إضافة خوادم WMS وواجهة أبسط تشبه برنامج الكرة الأرضيّة من جوجل.
  • سيرفِر-فِز SERVIR-VIZ: إصدار مخصّص من وولد ويند طوّرته شركة تطوير البرامج الجغرافيّة IAGT لـشيرفِر.
  • وولد ويند البعدين - WW2D: كان برنامجاً حرًّا ومفتوح المصدر ومتعدّد المنصّات مبنيًّا على تقنيّات جافا و OpenGL ويمكن تشغيله على ويندوز وماك ولينكس (32بت و64بت) وسولاريس/سبارك. ويستخدم WW2D صوراً من خوادم وولد ويند.
  • وولد ويند بعدين زائد واحد – تطوير لسابقه، ويدعم العرض ثلاثيّ الأبعاد.
  • بَنت Punt: تفرع عن مشروع وولد ويند. بدأه عضوان في مجتمع البرمجيات الحرّة قاما قبل ذلك بالمساهمة في وولد ويند. بني بَنت على مصدر وولد وند 1٫3٫2، ولكن إصداره الأول حوى ميزات لم تكن موجودة في وولد ويند 1٫3٫2 ولا 1٫3٫3 (كدعم لغات عديدة). بّنت متوفّر حاليًّا لويندوز فقط، ولكن الأهداف بعيدة المدى تشمل تحويله إلى برنامج متعدّد المنصّات.

البيوت تظهر في وولد ويند

 

البيانات المتاحة

بيانات الكرة الزرقاء BlueMarble ذات الدقّة المنخفضة متاحة مع ملف التنزيل الأساسيّ؛ عندما يقرّب المستخدم الصورة على منطقة معيّنة، بيانات أخرى عالية الدقّة يتم تنزيلها من خوادم ناسا. الحجم الكلّيّ للبيانات المتاحة حاليًّا يقارب 4٫6 تيرا بايت.

 


قائمة المصطلحات:

  1. الملحقات: addons: ملفات صغيرة الحجم توفّر معلومات إضافيّة يمكن للبرنامج التعامل معها لتوفير معلومات وتجربة أفضل للمستخدم، كملفات XML المذكورة.
  2. مضلّع: polygon: وهو طريقة لتمثيل الأجسام ثلاثيّة الأبعاد بوضع نقاط إحداثيّات ثم توصيلها بخطوط لعمل شبكة تحدّد معالم الجسم. وهناك نظام آخر من التمثيل ثلاثيّ الأبعاد يستخدم صناعيًّا يمثّل المجسّمات على شكل متّجهات ومنحنيات يمكن تحويلها إلى أوامر لتحريك الآلة كما في برامج الرسم الصناعيّ CNC وغيرها.
  3. ملصقات: labels
  4. الإضافات: plugins: بريمجات إضافية متوافقة مع البرنامج يمكنها تحسينه وإضافة مزايا له.

 

Comments