التنزيل من الإنترنت - الجزء الأوّل

نشره عبدالرحيم الفاخوري في السبت, 2011/07/09 - 11:54ص

سنتحدّث في هذا الموضوع عن التنزيل من الإنترنت من حيث المبدأ وبشكل عام، ثم سنستعرض أهم التقنيّات المستخدمة في تنزيل الملفات، واستكمال التحميل، والمرايا، والتنزيل بسرعات عالية، ومواقع مشاركة الملفات.

بسم الله نبدأ،

Download icon

 

مقدّمة

ماذا تعني كلمة خادم/ملقّم/سيرفر server ؟ وكيف يتم إنشاء اتصال؟
الخادم هو أيّ جهاز أو برنامج أو أداة توفّر خدمة معيّنة لمستخدم أو جهاز أو برنامج آخر. وتشير في كثير من الأحيان إلى الأجهزة التي توفّر خدمة استضافة موقع إلكتروني معيّن بما فيها من عتاد (hardware) وبرامج (software). للاستفادة من خادم، قد تحتاج لإنشاء اتّصال، ويتمّ ذلك بإرسال طلب من جهاز أو برنامج زبون أو عميل (كمتصفح الإنترنت فايرفوكس أو عميل FTP مثلاً) ويحوي الطلب معلومات عن نوع الاتصال الذي ترغب بإنشائه ومعلومات عنه وعن مرسل الطلب والبروتوكول ...إلخ. فيردّ الخادم بقبول أو رفض الطلب. إذا قبل الخادم الطلب، يقوم العميل بإرسال رسالة إلى الخادم تفيد بأنّه تلقّى تلك الرسالة وأنه بالفعل يريد إنشاء الاتصال. بهذا يكون الجهازان متصلين. بعض الخدمات لا تحتاج إنشاء اتصال، بل يقوم العميل بطلب ما يريد مباشرة، لكن هذا النوع لا يعنينا في هذا الموضوع.

 

ماذا نقصد بالتنزيل؟

التنزيل هنا: هو الحصول على نسخة من ملف موجود على جهاز (خادم) بعيد، وإيصالها إلى الجهاز الذي نستخدمه (الذي نقوم بالتنزيل إليه/عليه). وهناك آليات كثيرة لذلك، سأذكر الفكرة العامّة لكلّ منها على الترتيب، من الأبسط إلى الأكثر تقدّما، أو حسب ما يقتضيه سياق الموضوع.


التنزيل المباشر

في التنزيل المباشر، يرسل العميل طلباً للخادم لإنشاء اتصال معه، ويردّ عليه الخادم بأنه موجود وأنّه يقبل (أو يرفض) إنشاء الاتّصال، ثم يردّ عليه العميل بأنه استقبل الرسالة. بعد هذا يطلب العميل الملف الذي يريده، فيبدأ الخادم بإرسال البيانات إلى العميل على شكل حزم، ويردّ العميل على كلّ حزمة بأنها وصلته، وأنه مستعد لاستقبال الحزمة التالية؛ أما إذا لم يردّ، أو لم تصل الرسالة للخادم، يعامل الخادم الحزمة على أنها ضاعت في الطريق، ويعيد إرسالها. وهكذا يستمر إرسال البيانات من المزوّد (الخادم) إلى العميل حتى نهاية تنزيل الملفّ.

 

مواقع مشاركة الملفات

مواقع مشاركة الملفات، هي مواقع ربحيّة تسهّل على المستخدمين إيصال الملفات إلى الغير برفع (نقل نسخة عن) هذه الملفات إلى خادم هذا الموقع، ومن ثم إتاحة رابط للوصول إليه، يستطيع المستخدم مشاركته مع الآخرين، وهذه المواقع كثيرة ومنتشرة، ومنها:
RapidShare, MegaUpload, 4shared, zshare, hotfile, MediaFire, LetItBit, ...etc
تتميز هذه المواقع بالسرعات العالية جدّاً، والسعات التخزينيّة الضخمة، والتي تتفاوت من واحد لآخر؛ ولكن لها سيّئات بالمقابل، ومنها: أنها لا تدعم استئناف التنزيل، وأنّ روابطها تولّد تلقائيّاً، وتتغيّر عند كل طلب، وهي ليست ثابتة، فلا يمكنك طلب رابط وإعادة استخدامه مجدّداَ (وهذا سبب المشكلة الأولى)، كما أنّها تجبرك على الانتظار لفترة، وهذه الفترة تتزايد تدريجيّاَ (في العديد من هذه المواقع) كلما قمت بتنزيل ملفات أكثر، كما أن معظمها يحدّد لك حدّاَ أقصى لحجم الملف، وبعضها يحوي إعلانات غير مرغوب فيها (أحياناً تكون مزعجة أو سيئة)، هذا عدا عن كون روابطها تحذف تلقائياَ بعد فترة زمنية أو عدد مرات تنزيل تتفاوت من موقع لآخر. وهذه المشاكل لها استثناءات، أشهرها، وأكثرها سهولة، والتي تحلّ معظم هذه المشكلات، هي أن تدفع!!

تجد هنا قائمة بأشهر مواقع مشاركة الملفّات ومقارنة لمزايا كلّ منها.

 

مواقع الاستضافة المجّانيّة والمدفوعة

توفّر مواقع الاستضافة وسيلة مثلى لمشاركة الملفات، فهي تتيح روابط مباشرة، وإمكانيات الاستكمال وتعدّد قنوات التحميل، والعديد من المزايا التي لا توفرها مواقع المشاركة، ولكن أشهر عيوبها التكلفة والسعة التخزينيّة المحدودة والسرعة المحدودة للخادم، وهذه ليست ثابتة، وتختلف من موفّر خدمة لآخر. وتوفّر العديد من المواقع استضافات مجّانيّة بنطاقات فرعيّة وسعات تخزينيّة معقولة، بعضها مشروط، وبعضها غير مشروط، والمشكلة الرئيسيّة في معظمها عرض إعلانات مزعجة (وأحياناَ سيّئة) على صفحات الموقع المستضاف، ولكنّي أعتبرها الحلّ المثاليّ لمن أراد مشاركة الأصدقاء بعض ملفاته، وتبقى فيها مشكلة السعة المحدودة جدّاَ. ويمكنك الحصول على قائمة كبيرة منها، باستخدام أحد محركات البحث.
انظر هنا.
يرجى الانتباه هنا إلى أن بعض المواقع تقدّم خدمة المدونات والمنتديات المجّانيّة، ولكنها ليست مواقع استضافة، ولا يمكن استخدامها لمشاركة ملفات، ابحث عن المواقع التي تعطيك حساب ftp عليها.

 

تسريع التنزيل، وتعدّد القنوات وتقسيم الملف *

في بعض الأحيان قد تحمّل أكثر من ملفّ في نفس الوقت، فترغب بأن يأخذ أحدها حصّة ملفين أو ثلاثة، ...إلخ. وأحياناَ قد يكون هناك شخص آخر على الخطّ يقوم بالتنزيل، فتريد حجز قناتي تحميل (حصّتين) أو أكثر لملف لديك، أو تريد أن تكسب كامل سرعة خطّك لتنزيل ملف تريده بشدّة. وأحياناَ أخرى، تجد بعض المواقع تحدّد سرعة التزويد للقناة الواحدة بحدّ قد يقلّ عن سرعة خطك، فتريد زيادة سرعة التنزيل لتنتهي بشكل أسرع. هناك العديد من البرامج التي تتيح لك استخدام أكثر من قناة تحميل للخط الواحد، سأذكر مجموعة منها، مع مقارنة بينها، ولكن ليس الآن :P

بعض البرامج تتيحها تحت مسمّى "تقسيم الملف" segmentation، وذلك لأنّ كل قناة تحميل تتعامل مع جزء segment معيّن.

المرايا

أحياناَ تحتاج إلى رفع ملف يطلبه عدد كبير من الناس، فتحتاج إلى سرعات نقل عالية جدّاَ، وتحتاج إلى توفير مزايا الاستكمال وتعدّد  القنوات، والتي لا توفّرها مواقع المشاركة، كما أنّك أحياناَ قد تضطرّ إلى توفير عدّة خوادم موزّعة في العالم، لتفادي حدوث انهيار في أحدها، أو لتوزيع المستخدمين عليها لتخفيف الحمل عنها، أو قد ترغب بتوفير خوادم قريبة من دول معيّنة لتقليل التأخير في وقت الاستجابة ...إلخ. تسمى الروابط المتعدّدة لنفس الملفّ "مرايا"، وهي في العادة روابط مباشرة، ولكن العديد من الناس يعتبر مواقع المشاركة مرايا أيضاَ. كما وتوفّر مواقع المشاركة نفسها أكثر من مرآة لنفس الملفّ، وعند التنزيل تعطيك الأقرب إليك، أو أكثرها استجابة أثناء طلبك، أو تحدّدها أنت بنفسك من القائمة.
ملاحظة: بعض برامج التنزيل توفّر لك إمكانيّة استخدام أكثر من مرآة في نفس الوقت، وذلك لتسريع التنزيل.


التورنت و الـmetalink
شعار ميتا لينك - metalink logo
هناك تقنيّة اسمها metalink، تقوم على تنزيل المستخدم ملفًّا يحوي الروابط وقيم مفيدة لفحص الملف من الأعطاب، ويستخدم برنامج تنزيل يدعم metalink لتننزيل الملف المراد باستخدام ملف metalink الخاص به. يتم التنزيل في الميتالنك من خوادم عاديّة ذات سعات متوسّطة أو كبيرة وذات تواجد مستمر. أما التورنت فهي تقنيّة تعتمد على المستخدمين أنفسهم لرفع الملف، أي أن من يقوم بالتنزيل يقوم بالرفع أيضاً، مما يجعله عميلاً وخادماً في نفس الوقت. من عيوب هاتين التقنيّتين الحاجة إلى برامج خاصّة تدعمها، وهي قليلة جدًّا في حالة الميتالنك، أما التورنت فأشهر عيوبه عدم إمكانيّة استخدامه في بعض الشبكات حيث يكون محجوباً فيها، لكنّهما تبقيان من أقوى تقنيّات التنزيل عبر الإنترنت.

يمكن الحصول على معلومات إضافيّة عن تقنيّة الميتالنك metalink من هذا الموضوع:
ماذا تعرف عن تقنية التحميل ميتا لينك " MetaLink " ؟
ستجد معلومات مفيدة عن التورنت هنا و هنا، أو انتظر حتى أكتب موضوعاً أفضل من هذه وأشرح فيه بعض المزايا المتقدّمة.

يُتبع ...

 


* تجنّبت هنا استخدام كلمة "خطوط"، كي لا يتم الخلط بينها وبين خطوط الإنترنت التي تؤخذ من مزوّد الخدمة، واستعضت عنها بكلمة قنوات.

 

Comments