AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

5 دروس هامة لأي عمل مفتوح المصدر ينتقل إلى عمل قائم على الربح

نشره Fahad في الخميس, 2014/02/27 - 2:24م

في مقال نُشر مؤخراً على Opensource.com، قدمت Data Geekery، وهي الشركة المنتجة لـ jOOQ؛ وتحدثت عن التحديات التي واجهتنا العام الماضي عند تحويل مُنتجنا من منصة مفتوحة المصدر إلى نموذج أعمال يعتمد على الربح. تعلم فريقنا الكثير عن إدارة الأعمال بشكل عام، بالإضافة للقيام بتحول كبير في هيكلنا. وهنا، سوف أعرض عليكم أهم 5 دروس تعلمناها، والتي يجب أن يعرفها كل صاحب عمل مفتوح المصدر يقوم بهذا النوع من التغيير.

اجعله عملا من البداية

العديد من المشاريع مفتوحة المصدر الرائعة تبدأ كمشروع عبقري في عطلة نهاية الأسبوع. سواء كان مشروع لعبة أو إثبات لمبدأ. ولكن، لا تنتظر وقتاً طويلاً حتى تجعله عملا إذا وصلت لمرحلة تجعل لديك رؤية طويلة الأمد لهذا المشروع. من الجيد أن تقيس نجاحك، وساعات العمل، الخ. ولكن لا تتردد طويلاً للقيام بالخطوة التالية. إذا كنت تقضي ساعات طويلة على مشروع وترى النجاح، فاجعله عملا الآن.

بالنسبة لـ Data Geekery، وجدنا شغفا كبيرا في عملنا، كما أننا بطبيعة الحال نعرف الكثير عن جافا و JDBC و SQL. منذ البداية، أدرك عملائنا قيمة معرفتنا، واستخدموها بحُرّية، بشكل غير معروف (بنوك، وشركات تأمين..الخ)من دون الحاجة للمساهمة تحت رخصة ASL 2.0.

استخدم هذا الوقت المبكر لتحويل هوايتك إلى عمل. كن واثقاً بما فيه الكفاية بأنك سوف تبيع ملحقات مصممة خصيصاً للبعض، واستشارات، ودعم، وربما مُلحقات بسيطة للمحترفين والشركات. إن الحفاظ على مشروع مفتوح المصدر لا يعني أن كل شيء يجب أن يكون مجاني. لا تسيئ تقييم نفسك!

في الواقع، يمكنك تعلم ذلك من خلال بيع شيء ما، أي شيء، وسوف تحصل على أكثر من مكافأة على عملك. لأنه من خلال بيع شيء ما، سوف تُعزز رؤيتك الأكبر، بدلاً من مجرد التركيز على تفاصيل عملك اليومي، مثل إصلاح الثغرات ومعالجة الطلبات اليومية. فهذا يضيف أكثر من ذلك الغرض، وبالتالي يضيف متعة لمشروعك.

اجعل مستخدميك هم زبائنك من البداية

عند البدء بمشروع، انظر لمستخدميك على أنهم أول زبائنك. انظر اليهم على أنهم أكبر معجبيك. إنهم الأشخاص الذين يشترون منتجك بطريقة أو بأخرى، حتى إذا كان منتجك مجاني. عاملهم مثل العملاء، عاملهم بطريقة تجعلهم يعودوا للحصول على المزيد.

لا يهم إذا كنت تخطط لإنشاء مشروع مفتوح المصدر لبرنامج يمكن التغيير والتعديل فيه، أو عمل ثنائي يستند على برنامج مفتوح المصدر يكون مجاني بدون تكاليف، فمستخدميك الأوائل سوف يتبعوك إذا قمت بالتحويل أو التغيير.

اجعل أداتك منتج من البداية

سواء كنت تعتبر عملك كمشروع لعبة أو إثبات لمبدأ من أجل رؤية أكبر، قم ببنائه كما لو كان يحتاج بالفعل أن يكون منتجا ذا جودة تجارية. سوف يكون لديك عملاء في وقت أقرب مما كنت تريد! وسوف يبدأون بالطلب، حتى لو كان منتجك مجاني. إنهم يستحقون الجودة في جميع الجوانب، لأنه كما قلت من قبل، أوائل مستخدميك هم زبائنك.

انتبه للتفاصيل القانونية

خذ قرارا واضحا حول الترخيص من البداية. هل تريد أن يظل البرنامج مجاني بحيث يأخذ المستخدم كود البرنامج ويعدل ويغير فيه كما يحلو له "free as in freedom"، أم أن يكون مجانيا بحيث يمكن للمستخدم الاستمتاع به دون أي تكاليف "free as in beer"؟ كلاهما من السبل الناجحة لإدارة عمل تجاري مفتوح المصدر، ويمكنك قراءة المزيد عن الفرق بينما هنا. قناعتك الأيديولوجية سوف تلعب دوراً بالطبع، ولكن لا تقع في خطأ تجاهل هذا القرار القانوني الهام.

إذا كنت ترغب في توزيع برنامج مجاني بدون تكاليف، إذن يجب عليك التأكد من أن تكون حقوق النشر الخاصة بك واضحة. اجعل مساهميك يوقعون على اتفاقية ترخيص المساهم "Contributor License Agreement"، والتي تتضمن نقل حقوق المؤلف لك صراحة، مما يساعدك على تجنب قضايا الحقوق في وقت لاحق.

وإذا كنت ترغب في توزيع برنامج يمكن التعديل والتغيير فيه، فإن اتفاقية ترخيص المساهم هي أيضاً الطريقة الصحيحة لحماية العمل من أية التزامات ناجمة عن حقوق المؤلف المحتملة، وبراءات الاختراع، وانتهاك العلامة التجارية من قبل مساهميك.

بالنسبة لنا كشركة Data Geekery، كان لدينا فقط بضعة مساهمين هم من ساهموا في كود مُحدد، لذلك كان من السهل تحديث حقوق التأليف والنشر.

لا تشارك التعليمات البرمجية فحسب، وإنما التجربة كذلك

لم تشارك Data Geekery التعليمات البرمجية فحسب، وإنما شاركنا تجربتنا كذلك. ثق بي، هذا هو مفتاح النجاح. مهما كانت غرابة مشاكل SQL أو جافا التي اكتشفناها خلال السنوات الأربع الماضية من العمل كشركة، فقد قمنا بنشرها على موقعنا وساهمنا في النشر على Hacker News و Reddit و Dzone و Stack Overflow والعديد من مراكز المعلومات الاخرى.

سببان لفعلنا هذا الأمر:

  1. كشركة مفتوحة المصدر، نحن نؤمن بأهمية مشاركة معرفتنا. ولهذا، قمنا بترخيص موقعنا تحت رخصة المشاع الابداعي "Creative Commons BY-SA 3.0"، وعلمنا أن لدينا قراء يستفيدون كثيراً من موقعنا ومعرفتنا، ولكنهم لا يستخدمون منتجاتنا. وهذا لا بأس به لأن...

  2. لا يوجد تسويق أفضل من تسويق المحتوى. إذا كنت تستطيع الكتابة أو التحدث حوله، فإن عملك ومنتجك يكونان أكثر عرضة لعيون القراء لإنتاج نتائج ممتازة في الحياة الحقيقية. حتى لو كان القراء لا يستخدمون منتجك الآن، فإنهم قد يستخدمونه في وقت لاحق، أو ربما يحكون خبرتك لأصدقائهم.

والدرس الأكثر مكافأة الذي تعلمناه، هو محاولة تجربة الأشياء. هل لديك فكرة جديدة حمقاء تتحدى الوضع الراهن؟ اعمل عليها. اختبرها. وسوف يقوم الناس بالتسجيل و إعطائك ردود أفعالهم. حاول أن تتقبل هذا وتفهمه.

 

المقالة الأصلية باللغة الإنجليزية هنا، ترجمة محمد مصباح

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.