"أغلب -إن لم يكن كل- الخطوط العربية المتوفرة في الحاسوب معيبة وقاصرة بشكل شديد، والخطوط الحرّة أسوأها.
فمن بين كل الخطوط العربية الحرّة -التي أعرفها- لا يدعم سوى اثنين منها (ديجافيو و شهرزاد) وضع علامات التشكيل العربية فوق الحروف بشكل مضبوط ؛ تناسب المسافة بين علامة التشكيل والحرف، مراعات وضع علامتي تشكيل فوق بعضهما (كشدّة وفتحة مثلا)، مراعات موضع علامات التشكيل بالنسبة للاقترانات (كوضعها فوق الألف لام).
أما إذا جئنا إلى الخصائص المتقدمة الأخرى فحدّث ولا حرج، لا دعم لتقليص المسافات بين الحروف (مثل المسافة بين الراء والواو والزاي وما بعدها حيث يفترض أن يحدث نوع من التداخل بدلا من الوضع الحالي الذي تبدوا المسافة فيه أكثر مما ينبغي)، الاقترانات مثل ححح لح في حيث يفترض أن يتغير شكل الحروف عندما تأتي في ترتيب كهذا، تغير شكل الحرف تبعا للسياق؛ فمثلا الحاء في خط النسخ يتغير شكلها إذا تَبعت بحرف صاعد كالألف أو اللام أو حرف نازل كالراء وتأخذ حالة مختلفة مع السين والشين الخ..."
هذه كانت البداية الجديدة لمشروع الخطوط العربية الحرة ، يهدف مشروع إلى بناء خطوط عربيّة حرّة مع دعم أفضل لخصائص القلم العربي ،وتجميع الخطوط العربية الحرّة في مكان واحد و تشمل هذه الخطوط مجموعة خطوط عرب آيز ، و مجموعة خطوط مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، و مجموعة الخطوط الفارسية ، يمكنك أن تنزلها من هنا .
فمن بين كل الخطوط العربية الحرّة -التي أعرفها- لا يدعم سوى اثنين منها (ديجافيو و شهرزاد) وضع علامات التشكيل العربية فوق الحروف بشكل مضبوط ؛ تناسب المسافة بين علامة التشكيل والحرف، مراعات وضع علامتي تشكيل فوق بعضهما (كشدّة وفتحة مثلا)، مراعات موضع علامات التشكيل بالنسبة للاقترانات (كوضعها فوق الألف لام).
أما إذا جئنا إلى الخصائص المتقدمة الأخرى فحدّث ولا حرج، لا دعم لتقليص المسافات بين الحروف (مثل المسافة بين الراء والواو والزاي وما بعدها حيث يفترض أن يحدث نوع من التداخل بدلا من الوضع الحالي الذي تبدوا المسافة فيه أكثر مما ينبغي)، الاقترانات مثل ححح لح في حيث يفترض أن يتغير شكل الحروف عندما تأتي في ترتيب كهذا، تغير شكل الحرف تبعا للسياق؛ فمثلا الحاء في خط النسخ يتغير شكلها إذا تَبعت بحرف صاعد كالألف أو اللام أو حرف نازل كالراء وتأخذ حالة مختلفة مع السين والشين الخ..."
هذه كانت البداية الجديدة لمشروع الخطوط العربية الحرة ، يهدف مشروع إلى بناء خطوط عربيّة حرّة مع دعم أفضل لخصائص القلم العربي ،وتجميع الخطوط العربية الحرّة في مكان واحد و تشمل هذه الخطوط مجموعة خطوط عرب آيز ، و مجموعة خطوط مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، و مجموعة الخطوط الفارسية ، يمكنك أن تنزلها من هنا .
نموذج من الخطوط العربية الحرة
المشروع لم ينتهي و يمكنكم المساعدة فهناك عدة مهام متبقية و هي :
- دعم التأليف بين الحروف (Kerning).
- بناء خط ثابت العرض.
- إضافة التنويعات المختلفة من كل خط (عريض، مائل، عريض-مائل الخ)
- تغطية اللغات الأخرى غير العربية التي تستعمل القلم العربي، مثل الفارسية والأردية وغيرها.
- كتابة ملف إعدادات fontconfig لضمان أفضل نتيجة عند استخدام الخطوط.
بالإضافة إلى العمل على إنتاج خطوط متقدمة عالية الجودة تحاكي الخطوط العربية التقليدية؛ نسخ، و رقعة، و ثلث، وفارسي، وديواني. (قد يكون هذا أكبر تحدي سيواجهنا وربما يستغرق وقتا طويلة لكن النتيجة قد تكون مثمرة لزمن طويل).
لذا إذا كنت مهتما بشأن الخطوط العربية ولا تريد أن تقيد نفسك بخطوط تجارية ، فبادر بمد يد المساعدة ، و التواصل مع الأستاذ خالد حسني فهو المنسق والقائم بالمشروع حاليا.
- دعم التأليف بين الحروف (Kerning).
- بناء خط ثابت العرض.
- إضافة التنويعات المختلفة من كل خط (عريض، مائل، عريض-مائل الخ)
- تغطية اللغات الأخرى غير العربية التي تستعمل القلم العربي، مثل الفارسية والأردية وغيرها.
- كتابة ملف إعدادات fontconfig لضمان أفضل نتيجة عند استخدام الخطوط.
بالإضافة إلى العمل على إنتاج خطوط متقدمة عالية الجودة تحاكي الخطوط العربية التقليدية؛ نسخ، و رقعة، و ثلث، وفارسي، وديواني. (قد يكون هذا أكبر تحدي سيواجهنا وربما يستغرق وقتا طويلة لكن النتيجة قد تكون مثمرة لزمن طويل).
لذا إذا كنت مهتما بشأن الخطوط العربية ولا تريد أن تقيد نفسك بخطوط تجارية ، فبادر بمد يد المساعدة ، و التواصل مع الأستاذ خالد حسني فهو المنسق والقائم بالمشروع حاليا.
disqus