نوكيا تطلق Qt 4.5 و Qt Creator

نشره Fahad في الثلاثاء, 2009/03/03 - 9:09م

أعلنت شركة نوكيا اليوم عن إطلاق النسخة 4.5 من المكتبة الرسومية Qt و النسخة 1.0 من بيئة التطويرية الخاصة بها Qt Creator. أهم ما في هذه النسخة والذي أثار إعجاب الكثرين هو أن شركة نوكيا أضافت رخصة LGPL لمكتبة Qt وهذا سيمكن المطورين من إنتاج برامج تجارية من دون الحاجة إلى دفع ثمن النسخة التجارية.
من مميزات النسخة 4.5 بالإضافة إلى رخصة LGPL :
- زيادة سرعة المكتبة وتحسين أدائها ، وبالخصوص في نظام الرسومي ، و إدارة البيانات و محرك الويب، وهذه التحسينات ستزيد سرعة التطبيقات المبنية على Qt.
- زيادة التكامل مع محرك الويب WebKit مما يؤدي إلى مزج الويب مع مكونات التطبيقات العادية مما يعطي تجربة غنية للمستخدم النهائي، وهذه التحسينات تشمل :
- دعم واجهة ملحقات نتسكيب ، مما يسمح للتطبيقات Qt  من تشغيل ملفات الفلاش وتحميلها ( كمثل مشغل يوتيوب).
- تأثيرات واجهات ويب متقدمة أكثر ، وتشمل التحريكات و التحويلات و التحجيم.
- محرك جافا سكربت لأداء أفضل.
Image removed.
بيئة Qt Creator
يمكن للمطورين أن ينزلوا نسخة الاولى من Qt Creator ، وهي بيئة خفيفة متعددة المنصات لتطوير تطبيقات Qt ، صممت هذه البيئة لهدفين أساسيين هما: تقديم بيئة تطوير صممت خصيصا لتطوير تطبيقات متعددة المنصات، و لتمكن المطورين الجدد على بيئة Qt لتأقلم و تسريع التطوير.
بيئة Qt Creator تحوي على مجموعة أدوات ذات فاعلية لإنشاء و اختبار تطبيقات QT وتشمل:
- محرر أكواد ++C  متقدم.
- نظام مساعدة متحسس للمحتوى.
- منقح مرئي.
- إدارة الأكواد.
- أدوات إدارة المشروع و بناءه
بيئة Qt Creator ستتوفر تحت بنود رخصة LGPL نسخة 2.1  وسيكون مفتوحا للمشاركين الذين يرغبون في تطويره.
الجدير بالذكر أن نوكيا أعلن أنه في غضون الأسابيع القادمة أنها ستفتح موقع للمشاركة في تطوير مكتبة Qt  حيث يمكن للمطورين من الاطلاع على مستودع أكواد Qt و المشاركة أيضا في تطوير Qt  و Qt Creator و المشاريع التطويرية المتعلقة بـ Qt. للتنزيل من هنا.

Comments