كيو تي

الوصف

أخبار مكتبة كيو تي Qt

شركة Qt تغير ترخيصها وتفتح المزيد من المكونات

في إطار التعاون القائم ما بين سطح مكتب كدى و شركة Qt التي تطور مكتبة Qt ، وبناء على اتفاقية بينهما لحماية مكتبة Qt وجعلها مفتوحة باستمرار والذي أعلن عنه في عام 1998 ، فإن شركة كيوت وافقت على تمديد الاتفاقية وتحديث تراخيصها.
كانت الاتفاقية تغطى فقط نسخة X11 ( سطح مكتب لينكس ) و أندرويد ، أما مع الاتفاقية الجديدة فإنها تغطي Microsoft Windows و Microsoft Windows Phone و Apple MacOS و  Apple iOS. بحيث يجب أن تصدر تحت رخصة البرمجيات الحرة ما دامت شركة كيوت تقدم الدعم لها.
الميزة الجديدة هي أن المزيد من مكونات كيوت التجارية من مثل  التقارير ، و  data visualization و virtual keyboard و advanced
profiling ستصبح متاحة لمبرمجي البرمجيات الحرة من دون الحاجة لشراء تراخيص تجارية.

إطلاق النسخة النهائية الخامسة من منصة Qt

أطلقت اليوم شركة Digia المالكة لحقوق منصة Qt، النسخة الخامسة والتي طال انتظارها Qt5. والحقيقة ما تحمله هذه الإصدارة الراشدة من جديد لا يمكن حصره في مقال واحد، لكن سنحاول أن نعرض عليكم أهم ما جاءت به هذه النسخة.

images


تعد Qt5
إعادة هيكلة شاملة للنسخة Qt 4.x، حيث أصبحت وحدات الشفرة القاعدية Code base مجزّأة بشكل أكبر Modularized، مما يسمح لها للوصول إلى المزيد من المنصات، كما أنها أصبحت تعتمد على محرك OpenGL/OpenGL ES وإمكاناته لتسريع العرض وإضفاء المزيد من الحيوية على الرسوميات.