نظرة على البنية التحتية للويكيبديا

" إن أوقات الأعطال هى أفضل أوقات ربحنا " كانت تلك دعابة أطلقها السيد دوماس ميتوزاس ، أحد مهندسي الأداء فى ويكيبديا ،والذي يقصده هو أنه عندما تكون ويكيبديا خارج الخدمة ، فإن موقعها الإلكتروني عادة ما يضع صفحة طلب التبرعات من أجل إنشاء المزيد من الخوادم .
و كمؤسسة غير ربحية تشغل موقع (ويكيبديا ) والذي يعتبر من أزحم المواقع في العالم ، فإنها تمثل حالة فريدة للمواقع عالية الأداء ، ففي الوقت الذي تنفق فيه شركات مثل مايكروسوفت وجوجل أكثر من نصف مليار دولار على تطوير مشروعات مراكز البيانات العالمية الخاصة بها، فإن ويكيبديا تمتلك أقل من 300 خادم ، ومركز بيانات رئيسي وحيد فى تامبا فى ولاية فلوريدا ، وبعض الخوادم في أمستردام في AMS-IX .
"نحن لا نتبع الطريقة التقليدية بضبط لجعل الموقع متوفرا " و تابع ميتوزاس مواصلا في حديثه عن البنية التحتية لويكيبديا ، فى مؤتمر أورايلى للسرعة ، " أنا لا أقترح أن تتبع طريقتنا ، حيث أن خسارة بعض الثواني لن تدمر أعمالنا ، وأنه طالما لم تتحول المشكلة إلى كارثة ، فلا داعى للقلق ! " .
والمهندسين فى فريق عمل ويكيبديا لا يأخذون الأمور على محمل الجد بشدة إلا إذا تعلق الأمر بالأداء ، وذلك بالتماشي مع مبدأ ويكيبديا الرئيسي فى تغليب رضا الجمهور على المنفعة التجارية المادية ، ولذا فموقع ويكيبديا لا يعرض على صفحاته أية إعلانات ، وتعتمد فى تسيير أمورها بشكل جيد على التبرعات السخية من الراغبين فى ذلك ، وويكيبديا تحافظ على مدى عال ٍ من التوفر بنسبة 99% ، و البيانات المتعلقة بمعدل استهلاك الموارد في الويكيبيديا تتضمن أرقاما تذهب العقل.
ومن أمثلة هذه الأرقام :
* 50,000 طلب http فى الثانية .
* 80,000 استعلام أس كيو أل فى الثانية .
* 7 ملايين عضو مشترك .
* 18 مليون صفحة فى النسخة الانجليزية .
* 250 مليون رابط صفحات.
* 220 مليون مراجعة .
* 1.5 تيرا بايت من البيانات المضغوطة .
وقد بدأ الموقع عام 2001 بخادم واحد ، وببرنامج Perl CGI ، أما الآن فهو يمتلك أكثر من 200 خادم خاصة بالتطبيقات ، وكذلك 20 من الخوادم الخاصة بقواعد البيانات ، وأكثر من 70 خادما مخصصة لخوادم السكويد خاصة بالتخزين المؤقت .
وتدار ويكيبديا بواسطة برنامج ميديا ويكى ، والذى تم برمجته خصيصا لإدارة ويكيبديا ، وأصبح الآن برنامجا مفتوح المصدر ، وهو يستخدم برمجة بى.اتش .بى معتمدا على قاعدة بيانات MySQL والتى تتراوح سعتها ما بين 200 و 300 جيجابايت وبالإضافة إلى نظام سكويد squid فإن ويكيبديا تستخدم أيضا نظم مثل ميمكاشد memcached ، وكذلك خادم موازنة الحمل المسمى خادم اللينكس الإفتراضي Linux Virtual Server ، وأيضا تطبق ويكيبديا طريقة تفتيت قواعد البيانات وذلك من أجل إنشاء علاقات سيد-عبد بين مختلف قواعد بياناتها .
وقد قام السيد ميتوزاس ، بإجمال رؤيته بخصوص ويكيبديا فى تدوينة تتحدث عن ويكيبديا ، وقال :" إني أرى الويكيبديا - في هذا السياق - مثيرة للاهتمام ، بوصفها حالة من العمليات مكبلة بميزانية محدودة و هدف غير ربحي ، و نهج شجع في البني التحتية ، و أسلوب محافظ في تطوير المميزات ، و الكثير من الغش و الحيل الرخيصة ( التخزين المؤقت ! التخزين المؤقت! التخزين المؤقت! ) ".

ترجمة لمقال : A Look Inside Wikipedia's Infrastructure بواسطة: أبو صلاح

Comments