AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

مارس 2012

ردهات أول شركة مفتوحة المصدر تتجاوز عوائدها مليار دولار

نشره Fahad في السبت, 2012/03/31 - 2:36م

شركة ردهاتأعلنت شركة ردهات عن تجاوز عوائدها السنوية حاجز مليار دولار، لتغدو أول شركة تعتمد على البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر تحقق هذه المستوى من العوائد.
وبلغت عوائد ردهات للسنة المنصرمة 1.13 مليار دولار مرتفعة 25% عن السنة التي قبلها. وتأتي أرباح شركة ردهات من بيع اشتراكات الدعم الفني وخدمات التدريب، وهي تعتمد بشكل أساسي على مبدأ البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر بالكامل في جميع منتجاتها تقريبا.

إطلاق جنوم 3.4

نشره Fahad في الجمعة, 2012/03/30 - 3:10م

جنوم 3.4

أعلن مطورو سطح مكتب جنوم عن الإصدارة جنوم 3.4 وهي الإصدارة المستقرة بعد جنوم 3.2، ما الجديد في هذه الإصدارة؟ حسنا، تعتبر هذه الإصدارة ذات طابع خاص حيث عمل عليها حوالي 1275 شخص وقاموا بحوالي 41000 تغيير على مختلف أجزاء سطح المكتب جنوم.

4- الإعداد للمستقبل: تطور الفرق في المشاريع الحرة FLOSS

نشره Fahad في الأربعاء, 2012/03/28 - 12:01م

فيليبتأليف: فيليب أورتج من كتاب النصيحة المفتوحة، ترجمة فهد السعيدي

فيليب أورتج باحث و مدير مشروع في Libresoft وهي مجموعة بحثية في جامعة ري جون كارلوس URJC بأسبانيا. طور فيليب منهجية جديدة لتحليل المجتمعات التعاونية المفتوحة ( من مثل المشاريع الحرة، و ويكيبيديا و الشبكات الاجتماعية). وقد قام بدراسة مكثفة حول مشروع ويكيبديا ومجتمعها من المؤلفين. وهو نشط بالمشاركة في البحوث و الترويج و التدريس والتدريب في البرمجيات الحرة وخصوصا في ماجستير البرمجيات الحرة بجامعة URJC. وهو ناشط ومؤيد قوي في المصادر التعليمية المفتوحة، و الوصول المفتوح في النشرات العلمية، و البيانات المفتوحة في العلوم.

في كتابه المشهور " الكدترائية والبازار " قدم إريك ريموند أحد أوائل الدروس المهمة التي يجب على المبرمج تعلمها: "يبدأ أي عمل جيد في البرمجيات بتلبية حاجات المطور الخاصة". إنك لن تدرك مدى صحة هذه الفرضية ما لم تخابر تلك التجربة بنفسك. في الحقيقة، غالبية مبرمجي البرمجيات الحرة (إن لم يكن كلهم) اجتازوا هذه العملية بدون شك، عندما وضعوا أيديهم في مشروع جديد، أو انضموا إلى مشروع قائم طمعا للمساعدة في تحسينه للأفضل. وعلى كل، فإن العديد من المطورين و المساهمين الآخرين في مجتمعات البرمجيات الحرة (من مثل الموثقين و المترجمين إلخ) يتغاضوا عن درس مهم آخر ركز عليه ريموند متأخرا في كتابه: "عندما تفقد الاهتمام في البرنامج، فإن آخر مهمة لك أن تسمله إلى كفؤ ناجح". هذا هو الموضوع الرئيسي الذي أريد أن أغطيه هنا. فأنت يجب أن تفكر في مستقبل مشروعك و القادمين الجديد الذين في أحد الأيام سيأخذون عملك و يستمروا في تحسينه.

البرمجيات الحرة وتأثيرها علينا..

نشره محمد هاني صباغ في الثلاثاء, 2012/03/27 - 2:44ص

مضى 16 شهراً منذ أن تعرفت على البرمجيات الحرة لأول مرة, كنت في ذلك الوقت من مستخدمي الويندوز المخضرمين وكغيري من الأولاد العاديين في سني "حمل فيفا والعبها.." ولم يكن إسمي موجودا على النت إلا في بريد الهوتميل الخاص بي :) أما اليوم فقد تغير الوضع تماماً..لمحة سريعة على حالي اليوم: شخص بسيط يعمل على مدونتَين ومنتديَين ومشاريعه الخاصة على الويب ويحاول إفادة غيره.. أما في السابق فولد صغير يذهب إلى الأفندي وصباهي ليشتري الألعاب الجديدة ويشغلها على جهازه.. وفي بعض الأحيان يلعب "شبكة" مع أصدقائه..

اليوم العالمي لمكافحة الرقابة الإلكترونية

نشره Osama Khalid في الاثنين, 2012/03/12 - 11:06م

يوافق 12 مارس اليوم العالمي لمكافحة الرقابة الإلكترونية وهي احتفالية تدعو لها كل سنة منظمة مراسلون بلا حدود للتوعية بالمخاطر التي تهدد حرية الإنترنت من مراقبة وتعقب للمستخدمين وحجب للمواقع واعتقالات تعسفية للمدونين والمستخدمين.

بالأرقام : الإنترنت فى يوم واحد !

نشره محمد فارس في الاثنين, 2012/03/12 - 10:27م

internet-in-one-day

عرض موقع MBAonline إحصائية رقمية لما يحدث على الإنترنت فى اليوم الواحد حيث عرضت الإحصائية التى نشرها الموقع أرقاما مذهلة عن الشبكة العنكبوتية رما قد تصيبك بالصدمة و الذهول .

هل فكرت يوما كم حجم الصور التى يتم رفعها إلى الإنترنت فى اليوم الواحد ؟ أو كم رسالة بريد إلكتروني يتبادلها البشر على الأرض فى نفس الفترة ؟! .

فيسبوك ، تويتر ، جوجل ، يوتيوب ، ياهو وغيرها الكثير و الكثير من شركات تقنية المعلومات تخبرنا أن محتوى الإنترنت يزيد بصورة ضخمة جدا ، وإذا ما ترجمنا ضخامة محتوى الإنترنت إلى لغة الأرقام ، فإن الأرقام تبدو مذهلة بشكل لا يصدق !

حديثٌ عن المشاريع العربية والمحتوى العربي..

نشره محمد هاني صباغ في السبت, 2012/03/10 - 1:06ص

العديد من مستخدمي الويب،يتمنون لو أنهم يمتلكون عدداً من مشاريع الويب لكي يكونوا مشهورين أو يجنوا المال من وراءها، وهو في الحقيقة سبب فشل الكثير من المشاريع، فالمشاريع العربية الناشئة التي تسعى إلى مربحة شخصية أو الشهرة لن تحقق مرادها ويمكنك أن تسأل العمو جوجل في هذا، فبالنهاية المشاريع لا يجب أن تكون هكذا أصلا مما يعني أن نجاح مثل هذه المشاريع صعب إن لم يكن مستحيل..

لماذا يجب إستخدام البرمجيات الحرة؟

نشره محمد هاني صباغ في السبت, 2012/03/10 - 1:00ص

لعل شخصا ما، قرأ هنا أو هناك كلمة “برمجيات حرة” أو “Free Software” أو “مصدر مفتوح” وتساءل يوماً ما عن معناها، وتذكر في نفس اللحظة ان صاحب هذه التدوينة  لديه علاقة بها من قريب أو من بعيد، مما دفعه إلى اللجوء إلى هذه المدونة، لعله يجد بعض المعلومات عنها، ولكن هذه المدونة هي الأخرى ستوجهه إلى مواقع أخرى تحتوي على المعلومات الذي يبحث عنها، من هنا.

3- خارج المعمل، في البرية: تنمية مجتمعات البرمجيات المفتوحة المصدر حول المشاريع الأكاديمية

نشره Fahad في الجمعة, 2012/03/09 - 11:43م

تأليف: ماركس كروتزسش من كتاب النصيحة المفتوحة، ترجمة: فهد السعيدي
ماركس كروتزسش باحث ما بعد الدكتوراة في شعبة علوم الحاسوب بجامعة إكسفورد. نال درجة الدكتوراه من معهد المعلومات التطبيقية و أساليب الوصف  الرسمي بـ بمعهد كارلسروه للتكنولوجيا في  2010. كان اهتمام بحثه في عمليات أتمتة المعلومات الذكية ممتدا من أساسيات ممثلات المعرفة الأساسية إلى مجال التطبيقات مثل الوب دلالي. وهو المطور الرئيسي في منصة تطبيق الوب الدلالي الناجحة MediaWiki الدلالية، و محرر مشارك في مواصفات W3C OWL 2، و المدير الرئيسي في مجتمع بوابة semanticweb.org، و مؤلف مشارك في كتاب Foundations of Semantic Web Technologies.

يطور الباحثون الأكاديميون كمية كبيرة من البرمجيات، وسواء أكان ذلك للتحقق من فرضية، أو لتوضيح نهج جديد، أو فقط مجرد أداة مساعدة في بعض نواحي الدراسة. ففي معظم الحالات، يؤدي نموذج صغير مركز  الوظيفة المطلوبة، ثم يتخلص منه بسرعة بعد أن يتحول تركيز الدارسة إلى مواضيع أخرى. ومع ذلك، فمن حين إلى آخر، يظهر نهج جديد أو تقنية قادمة تحمل القدرة على التغيير الفعلي في الطريقة التي تحل بها المشكلة. وهذا ما يعد بالمكانة المهنية و النجاح التجاري و الرضاء النفسي بإدراك الإمكانية الكاملة للفكرة الجديدة. والباحث الذي صنع هذا الاكتشاف سينجذب لاحقا لتعدي مرحلة النموذج إلى مرحلة المنتج الذي سيسخدم فعلا، وسيواجه بمجموعة جديدة من المشاكل العملية.

ويندوز 8 : دليلك الشامل لنظام Windows 8

نشره محمد فارس في الجمعة, 2012/03/09 - 4:53ص

windows-8

ويندوز 8 النسخة الجديدة من نظام التشغيل الأول عالميا ويندوز من شركة مايكروسوفت .
نظام تشغيل ويندوز 8 يأتي داعما لكل من الأجهزة المكتبية و اللوحية على حد سواء ، وفى هذا التقرير المبسط نعرض لكم مزايا ويندوز 8 ، وما يحتويه ويندوز 8 من خصائص جديدة .

swipe200: إكتشف، إشترك، تابع!

نشره راكان الحنيطي في السبت, 2012/03/03 - 4:25م

swipe200.com إكتشف

swipe200  تقدم لكم تجربة المشاهده التلفزيونية وانت جالس على شبكة الأنترنت.

عادة عندما تكون جالسا على الأريكة لمشاهدة التلفاز ،  تمسك لوحة التحكم ( الريموت كنترول ) وتبدأ بتقليب القنوات  (الانتقال من قناة الى أخرىلتجد ما تريد وما يستهوي أهتمامك ، وتبقى أحتماليه التنقل بين القنوات مستمرة حتى تجد ما تريده وما تبحث عنه .

سامسونج باعت مليونين من هاتف جلاكسي نوت و عشرين مليون من جلاكسي اس 2

نشره Fahad في السبت, 2012/03/03 - 8:59ص

في نجاح جديد لشركة سامسونج لهاتفها المثير للجدل جلاكسي نوت، وخلافا لما يظنه الكثيرون، تمكنت سامسونج من بيع مليونين هاتف من جلاكسي نوت، وقد أعلنت سامسونج أنها باعت مليون هاتف مع نهاية سنة 2011م، وبعد أقل من شهرين من ذلك التاريخ تمكنت من بيع مليون هاتف آخر. وتهدف سامسونج إلى بيع عشرة ملايين نسخة مع نهاية هذه السنة.

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.