AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

البرمجيات الحرة وتأثيرها علينا..

نشره محمد هاني صباغ في الثلاثاء, 2012/03/27 - 2:44ص

مضى 16 شهراً منذ أن تعرفت على البرمجيات الحرة لأول مرة, كنت في ذلك الوقت من مستخدمي الويندوز المخضرمين وكغيري من الأولاد العاديين في سني "حمل فيفا والعبها.." ولم يكن إسمي موجودا على النت إلا في بريد الهوتميل الخاص بي :) أما اليوم فقد تغير الوضع تماماً..لمحة سريعة على حالي اليوم: شخص بسيط يعمل على مدونتَين ومنتديَين ومشاريعه الخاصة على الويب ويحاول إفادة غيره.. أما في السابق فولد صغير يذهب إلى الأفندي وصباهي ليشتري الألعاب الجديدة ويشغلها على جهازه.. وفي بعض الأحيان يلعب "شبكة" مع أصدقائه..

إذن كيف تغير حالي بمدة بسيطة بهذه الـ16 شهر؟ بكل بساطة هو تفكير البرمجيات الحرة وعقدتها النفسية :D أمزح معك, عندما تستخدم البرمجيات الحرة تشعر نفسك وكأنك تكتسب خبرة أكبر بالحياة والتقنية وتتعرف على أمور جديدة لم تكن تعرف عنها شيئا, تتعرف على حرية المشاركة وكيفية الإبداع ومفاهيم البرمجيات, بكل بساطة خبرتي الآن هي أضعاف خبرتي بالويندوز كوني تعاملت مع البرمجيات الحرة وعرفت أسلوب مستخدميها المخضرمين.. فصرت وحدا منهم :)

ليس كل من يستخدم البرمجيات الحرة ستصبح خبرته أكثر ويعمل مشاريع ومواقع..إلخ فهذا ليس شرطاً بل على العكس في الكثير من الأحيان يفشل العديد من الناس والسبب هو أنهم يتوقفون بمجرد أن تواجههم مشكلة ما ويتذمرون من كل مالايعرفونه.. بالنسبة لي كان الأمر صعبا في البداية لكنه أصبح أساسيا سهلاً لاحقاً.. سأسرد هنا بعض النصائح التي إستفدتها من خلال تجربتي مع البرمجيات الحرة على أمل أن تفيد مستخدمي البرمجيات المحتكرة...

1- غير طريقة تفكيرك, في البرمجيات المغلقة أنت تستخدم فقط ولايهمك غيرك, أما في البرمجيات الحرة فيجب عليك التفكير بالآخرين لأنه إذا لم يكن هنالك أحد يفعل هذا فستموت البرمجيات الحرة ولن يعمل أحد على تطويرها.. أي أنك عندما تستفيد يجب ان تفيد ايضا لتحافظ على التوزان.. غير طريقة تعاملك من "ساعدووني" و "مشكووور" إلى أسئلة ومواضيع مهمة ومفيدة لكي تستفيد منها خاصة إذا كنت مبتدئاً فمعظم الخبرات التي ستأتيك ستأتي من النقاشات بين المستخدمين الكبار والمعلومات الصادرة منهم..

2- لاتنزعج دائما إن لم تجد حلاً لمشكلتك, فالعالم ليس لديه أنت فقط! جميعنا لدينا عائلات نعيش معها وظروف حياة ومعظم البرمجيات الحرة قائمة على التطوع الفردي وستجد من يساعدك إن كانت لديه الخبرة والوقت.. وإن لم تجد جواباً فإعرف أن جميع المعلومات التي قد تريدها موجودة على الويب لكنك لم تعرف كيف تستخرجها.. حاول البحث بشكل أفضل..أو بالأحرى إستخدم البحث دائما قبل وضع مشكلتك لتجنب تكرار المحتوى وإضاعة وقت الناس بمشاكل مكررة لها حل من قبل, وإذا كنت تريد الإحتراف حقا عليك أن تبدأ بمجتمعات البرمجيات الحرة الغربية فعالمنا العربي يعاني من نقص كبير في هذا المجال وقد لايلبي في العديد من الأحيان احتياجاتك..

3- لاتستسلم, فأنت لاتعرف كم كنت قريباً من النجاح عندما استسلمت: «الكثير من الفاشلين في الحياة هم أشخاص لم يدركوا مدى قربهم من النجاح لحظة استسلامهم.» لو كل شخص في الحياة استسلم في أول مشكلة واجهته لكنا الآن في العصر الحجري.. من كل 1000 محاولة ستجد محاولة واحدة منها ناجحة ومبهرة تغير حياتك.. فلو أنني وقفت عند مشكلة الوايرلس بالأوبونتو بالبداية لما كنت أكتب لك هذه الحروف التي تقرأها الآن.. فلاتستلم مهما واجهت من الصعاب..
 
4- لاتتوقف, حتى بعد أن قمت بحل مشكلتك وأصبح كل شيء رائعاً بالنسبة لك وسهل الإستخدام, لاتتوقف عن التعلم فالمشاكل دائماً ستأتيك وستتمنى لو أنك تعلمت المعلومة من قبل.. لاتقل "أنا قمت بتثبيت أوبونتو وشغلت الوايرلس وانتهيت" بل تعلم المزيد والمزيد فالعلم الذي تكتسبه هو قيم حقاً وستحتاجه في سنوات حياتك اللاحقة.. بل ربما تجد فيه وظيفة لم تجدها بخبراتك الأخرى..

5- ساعد,شارك,وأبدع, كل ماتراه من حولك الآن والحروف التي تقرأها هي جهد تطوعي من بعض المساهمين الذين يعملون مجاناً في العديد من الأحيان, لاتكن كغيرك الذي يأخذ ولايعطي وإلا لن تبقى هناك مصادر تعلم على الشبكة, أنشأ مدونة وضع فيها ماتعلمت أو اعمل دروس تعليمية وساعد المبتدئين على قدر استطاعتك (وليس لدرجة أن تعطل حياتك لهذا فالإفراط والتفريط مشكلتان عقيمتان) وتذكر أن كل معلومة صغيرة تعلمها هي مفيدة لغيرك..

بعد التعرف على البرمجيات الحرة لايسعني سوى أن أقول أنها غيرت حياتي حقا, من شخص يلعب الألعاب إلى حالي اليوم.. وكم أصبحت الآن أتمنى لو أنني تعرفت عليها من قبل وأنا صغير! لا تضيع الوقت فهو من ذهب وعديم الفائدة هو نقل حبات الرمال إلى الصحراء.. الشاشة السوداء تنتظرك ياهذا :)

شيء جميل أن تكتب مقالة لاتعرف ماهي وبعد أن تنتهي من كتابتها تستمتع بقراءتها ثم تضع العنوان المناسب لها..لما لاتجرب؟ :)

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.