مارس 2013

سلسة مقابلات مع مطوري نواة لينكس على مدار ٣٠ أسبوعا: لينوس تورفالدز

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

ترجمة: زاهر النوتكي.

بداية نرحب بكم في هذه السلسلة من المقابلات "٣٠ مطورا لنواة نظام لينكس على مدار ٣٠ أسبوع" وهذه المقابلة هي الأولى ضمن هذه السلسلة نقدم من خلالها لمحة مختصرة عن حياة هؤلاء المطورين واحدا تلو الآخر على مدار ٣٠ أسبوعا. بداية يعتبر مجتمع تطوير نظام لينكس من المجتمعات الفريدة من نوعها في الكثير من الجوانب حيث يشترك المطورون الذين يشكلون هذا المجتمع في مسؤولية تنظيم أكبر مشروع تطويري تعاوني في العالم بالإضافة إلى تأثيرهم الكبير في صياغة مستقبل أنظمة التشغيل وظهور الكثير من التقنيات الأخرى. يفترض من هذه اللمحات البسيطة والتي نقدمها عن حياة هؤلاء المطورين على مدار عام ٢٠١٢ أن تقدم نبذة مختصرة عن أعمالهم وطريقة قيامهم بها إضافة إلى توضيح بسيط عن كيفية الاشتراك بالعمل معهم والسبب الذي من خلاله أصبحوا "علما في رأسهم نار".

و ضمن سعي وادي التقنية لنشر ثقافة البرمجيات الحرة في الوطن العربي يسعدني تقديم أولى هذه المقابلات مترجمة حصريا على وادي التقنية.

أكثر من 90%من كلمات المرور المستعملة في الأنترنت غير آمنة ؟؟

حسب بلاغ لوكالة الأنباء الفرنسية (ا,ف,ب) أكثر من 90%من كلمات السر المستخدمة للوصول إلى مختلف الخدمات مثل الحسابات المصرفية و رسائل البريد الإلكتروني أو الشبكات الاجتماعية عبر الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية أو الكمبيوتر الشخصي معرضة للخطر بسبب تكرارها، حسب دراسة قامت بها شركة ديلويت نشرت الثلاثاء في بنما.

حسب التقرير ، يمكن الوصول إلى 91 % من الخدمات المحمية نظرياً ( يُعتقد أنها محمية) بفضل 1000 كلمة سر المشتركة بين المستخدمين ( من بين 6 ملايين التي شملتها الدراسة). هذه القدرة على الوصول إلى الحسابات المصرفية ، البيانات الموجزة عن الشبكات الاجتماعية ، مواقع البيع أو خدمات أخرى على اﻷنترنت يجعل كلمات السر معرضة لهجمات القراصنة .بالإضافة إلى ذلك ، 79% من المستخدمين يستعملون 500 كلمة سر اﻷكثر شيوعا، و 40 % منهم المائة الأكثر مداولة ، و 14%منهم 10 كلمات السر المشتركة.
في تصريح لوكالة فرانس برس، قال فرانسيسكو مارتن، رئيس بنما ديلويت:''تتجلى خطورة كلمات المرور في إعادة استخدمها ، الإنسان للتذكير، يحفظ خمس، ست أو سبع كلمات مرور و يستخدمها في كل شيء مما يجعلها هشة للغاية''. وأضاف قائلا:''هذا الخطر سيقل حدة إذا أخذت الوقت الكافي لوضع كلمات السر التي ﻻ يمكن قرصنتها بسهولة''.

اكمال ترجمة كتاب الإدارة المتقدمة لجنو/لينكس

أعلن عبد الرحيم الفاخوري عن اكتمال ترجمة كتاب الإدارة المتقدمة لجنو/لينكس إلى العربية الذي أطلقته أكاديمية التقنية الحرة والتي هي عبارة عن مبادرة مشتركة من عدد من المؤسسات التعليمية أطلقت في عام 2008 بدعم من برنامج التعليم مدى الحياة للاتحاد الأوربي ، وهي تحاول المساهمة في مجتمع يسمح لكل مستخدميه بالدراسة والمشاركة والبناء على المعرفة الموجودة دون قيود.


الكتاب ذو محتوى قيم ويتطرق إلى عدة مواضيع متقدمة في إدارة أنظمة اللينكس، من أهم المواضيع التي تطرق لها الكتاب: مقدمة إلى نظام لينكس و الهجرة والتعايش مع أنظمة غير لينكس ، الأدوات الأساسية للمدير، نواة لينكس، الإدارة المحلية، وإدارة الشبكة وإدارة الخوادم وإدارة البيانات وإدارة الأمن، ومواضيع تضبيط الإعدادات وتحسين الأداء، وأخيرا الشبكات العنقودية.

XeTeX ينقل إلى حرفباز

وأخيرا أصبح برنامج XeTeX للصف الطباعي أكثر انسجاما مع اللغة العربية وقابلا للاستخدام على حسب تعبير خالد حسني الذي أخذ المبادرة وقام بنقل برنامج XeTeX إلى محرك حرفباز. طبعا هذا الخبر سيفرح محبي برنامج TeX والذي يفضلونه على أي حزمة لصف الطباعي من مثل مايكروسوفت أوفيس أو ليبر أوفيس أو حتى إنديزاين.

صدور أوبن سوز 12.3

بعد دورة قصيرة من التطوير ستة أشهر - على غير العادة - صدرت النسخة 12.3 من توزيعة أوبن سوز الشهيرة، في هذه الإصدارة ركز فريق المطورين على التفاصيل وإكمال ما بدأوه في الإصدارة 12.2، حيث اكتمل تكامل النظام مع systemd، مع توفير نسخة من التوزيعة حجمها 1 جيجا لتناسب حجم فلاش الذاكرة. كذلك توفير نسخة من التوزيعة لمعمارية ARM.
ومن ناحية التحسين، فقد حسن الفريق تعامل التوزيعة مع البيانات الوسيطة، و مدير الطباعة الجديد، وتحسين تكامل بلوتوث مع سطح مكتب كدي بلازما.
من الأشياء الجديدة في هذه التوزيعة هو احتواها على قاعدة البيانات PostgreSQL 9.2 والانتقال من قاعدة البيانات MySQL إلى القاعدة البيانات الأكثر حرية MariaDB.
أما من ناحية تقنية السحابة، فتعتبر هذه الإصدارة أول إصدارة من أوبن سوز التي تأتي بحزم مخصصة لـ OpenStack.

صدور Ardour 3

وأخيرا خرجت للنور الإصدارة الثالثة والتي طال انتظارها من برنامج Ardour الحر. الذين لا يعرفون ما هو برنامج Ardour فهو برنامج لتسجيل الصوتيات و يعمل كمحطة عمل لتحرير الصوتيات. يعمل برنامج Ardour منصة لينكس و الماك و FreeBSD.
يهدف برنامج Ardour لتقديم برنامج احترافي في تحرير الصوتيات للاستخدام من قبل المحترفين.

إنتل تطلق برنامج لتثبيت وترقية تعريف بطاقاتها الرسومية

في خطوة جيدة، أطلقت شركة إنتل برنامج لتثبيت وترقية تعريف بطاقاتها الرسومية على منصة اللينكس، فكما هو معلوم أن تعريفات شركة إنتل مفتوحة المصدر، ولكن التوزيعات تتأخر كثيرا في ترقية التعريفات وحزمة البرمجيات المصاحبة لها، لذى أطلقت إنتل هذا البرنامج لتضمن أن مستخدمي لينكس يملكون أحدث الإصدارات من تعريفات بطاقاتها والتي عادة تحوي على إصلاحات و مميزات جديدة.

كيف تمكّن جرو صغير من إبتلاع لينكس؟

تمتلئ الساحة اللينكساوية بما لذ وطاب من أصناف التوزيعات، بمختلف النكهات والألوان، ويصعب حقيقة أن يتمكن أحد ما من تجريبها كلها، لكني في الفترة الماضية جربت أشهرها، أقصد ما يحتل المراكز الأولى في قائمة DistroWatch

ما سأتحدث عنه اليوم هو التوزيعة التي شهدت تقدما ملحوظا في العام الماضي، وتربعت على المركز العاشر، إنها توزيعة الجرو المدلل Puppy Linux

MWC 2013:نظامي التشغيل Firefox OS و Ubuntu Phone وجهاً لوجهٍ مع Android و iOS

كتب من طرف المهدي صبري

تحدث الكثير عن نظامي التشغيلFirefox و Ubuntu Phone للهواتف النقالة و الأجهزة اللوحية أثناء المؤتمر العالمي للمحمول 2013 المنعقد ببرشلونة الإسبانية في أواخر الشهر الماضي ، حيث أتيحت الفرصة للمهتمين لتجربة هذين النظامين . فما هي أوجه التطابق و الاختلاف بين النظامين ؟ و هل يوجدان ضمن نفس القائمة ك Android لـ Google وIOS لـ Apple .

هذه بعض الأجوبة المستقاة من خلال تجريب هذين النظامين أثناء المؤتمر ، و التي قد تؤجج الحديث عن هذين النظامين في المستقبل.

توفر العروض التقديمية لمؤتمر البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر- عمان 2013

وأخيرا أصبحت العروض التقديمية التي ألقيت في مؤتمر البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر- عمان 2013م متوفر لتنزيل لمن لم يحضر المؤتمر أو من حضر ويريد الاستفادة أكثر من المعلومات التي عرضت في المؤتمر.
لتنزيل العروض التقديمية من هنا.
لتنزيل الأوراق العلمية المقدمة في المؤتمر من هنا.
لاستعراض الصور الملتقطة خلال المؤتمر من هنا.

اتش بي تطلق حاسوب Pavilion 20-b101ea الكل في واحد بنظام أوبنتو

أطلقت اتش بي حاسوب Pavilion 20-b101ea الكل في واحد بنظام أوبنتو في  السوق البريطاني بسعر منافس جدا 349 باوند، بفارق 150 باوند عن نسخة التي تأتي بنظام ويندوز 8.
يعتبر هذا الجهاز هو أول جهاز بنظام أوبنتو موجه للسوق الأوربي تطلقه شركة اتش بي، بالرغم أنها تبيع حواسيب محمولة بنظام أوبنتو في السوق الصيني منذ فترة.

كانونيكل تطلق خادم العرض Mir وتنقل يونتي إلى QML

في خطوة تهدف إلى توحيد منصة أوبنتو لتلائم الهواتف والأجهزة اللوحية و الحواسيب العادية، اتخذت شركة كانونيكل المطورة لتوزيعة أوبنتو قرارا جريئا بإطلاق خادم عرض جديد أطلقت عليه Mir يختلف عن خادم العرض X القديم وخادم العرض WayLand الجديد. يقول مطوري أوبنتو أن الخادمين السابقين لا يلبيان حاجات وتطلعات أوبنتو المستقبلية وأن أقرب خادم عرض يناسبهم هو خادم عرض SurfaceFlinger المستخدم في نظام أندرويد ولكنه أيضا يعتبر مرحلة انتقالية إلى خادم العرض الجديد Mir.
وانطلاقا من هذا المنطلق، قررت كانونيكل نقل سطح مكتب يونتي إلى مكتبة QML بالكامل بعدما ارتأت نضجها في الإصدارة الخامسة من مكتبة Qt.

نصائح لطلبة قسم الحاسب الآلي بالجامعة

كتب بواسطة: جويل سبولسكي.

ترجمة: زاهر النوتكي

على الرغم من حقيقة أنه لم يمض سنة أو سنتين من تصريحاتي بأن نظام ويندوز وبواجهاته الرسومية سيكون سمة المستقبل بلا منازع، ومع ذلك فإن العديد من طلبة الجامعات لا يألوا بمراسلتي في كثير من الأحيان بحثا عن المشورة المهنية ومجالات التخصص المرغوبة. وبما أن مسألة التوظيف لا ترتبط بوقت معين ارتأيت أنه من المفضل أن أسطّر بعض النصائح النموذجية والتي لا تنطبق في كل الأزمان أو المواقف ، ولكن من خلالها يستطيع الطلبة اعتبارها مرجعا لهم وقرائتها للاستفادة منها، أو الاستهزاء بها أو حتى تجاهلها برمتها وكل ذلك راجع إليك في المقام الأول والأخير..