AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

سلسة مقابلات مع مطوري نواة لينكس على مدار ٣٠ أسبوعا: لينوس تورفالدز

نشره Fahad في الأحد, 2013/03/31 - 2:32م

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

ترجمة: زاهر النوتكي.

بداية نرحب بكم في هذه السلسلة من المقابلات "٣٠ مطورا لنواة نظام لينكس على مدار ٣٠ أسبوع" وهذه المقابلة هي الأولى ضمن هذه السلسلة نقدم من خلالها لمحة مختصرة عن حياة هؤلاء المطورين واحدا تلو الآخر على مدار ٣٠ أسبوعا. بداية يعتبر مجتمع تطوير نظام لينكس من المجتمعات الفريدة من نوعها في الكثير من الجوانب حيث يشترك المطورون الذين يشكلون هذا المجتمع في مسؤولية تنظيم أكبر مشروع تطويري تعاوني في العالم بالإضافة إلى تأثيرهم الكبير في صياغة مستقبل أنظمة التشغيل وظهور الكثير من التقنيات الأخرى. يفترض من هذه اللمحات البسيطة والتي نقدمها عن حياة هؤلاء المطورين على مدار عام ٢٠١٢ أن تقدم نبذة مختصرة عن أعمالهم وطريقة قيامهم بها إضافة إلى توضيح بسيط عن كيفية الاشتراك بالعمل معهم والسبب الذي من خلاله أصبحوا "علما في رأسهم نار".

و ضمن سعي وادي التقنية لنشر ثقافة البرمجيات الحرة في الوطن العربي يسعدني تقديم أولى هذه المقابلات مترجمة حصريا على وادي التقنية.

إذن لنبدأ ، ولكن من أفضل من مبتكر نظام لينكس "لينوس تورفالدز" لنبدأ به هذه السلسلة. استغلينا فرصة حضور لينوس هذا الأسبوع إلى موطنه الأم "فنلندا" لحضور مراسم توزيع جائزة الألفية للتقنية حيث رُشّح لنيل هذه الجائزة لعام ٢٠١٢ بالاشتراك مع مرشح ثان. وقبل أن يغادر بقليل منحنا بعضا من وقته ليجيب عن الأسئلة التالية:

الاسم الكريم؟؟

لينوس تورفالدز

ما الدور الذي تلعبه في مجتمع البرمجيات الحرة/أو ما هي الأنظمة التي تشرف على تطويرها؟؟

يمكنك اعتباري المشرف العام على تطوير نواة نظام لينكس ولا أنوي العمل على أية أنظمة فرعية أخرى بصورة مباشرة على الرغم من أنني مشارك وبصورة مقربة في العمل على طبقة VFS (وكذلك في مناقشات طبقة VM بين الفينة والأخرى).

من أين تستلم راتبك الشهري؟؟

مؤسسة لينكس.

أين تسكن؟؟ وما سبب اختيارك لذلك المكان بالذات؟؟

أسكن في بورتلاند أوريجن. أما "سبب اختياري" فالسبب الرئيس يعود لكونها أكثر هدوءا وأفضل مكانا للعيش مقارنة مع "وادي سيليكون" حيث عشت مع أسرتي لعدة سنوات قبل الانتقال إلى هنا. جو المدينة ربما لا يكون مغريا للكثيرين ولكنها وبكل تأكيد منطقة جيدة جدا لتربية أطفالك فيها على ما أظن ، كما يمكننا هنا تحمل شراء بيت أكبر في ضاحية بها مدرسة جيدة.

ما هي الأدوات التي تفضل استخدامها في تطوير البرامج؟؟ وأي الأنظمة تستخدم؟؟

من الأمور التي لا أستغني عن استخدامها متصفح الإنترنت (لقراءة البريد الالكتروني ولتضييع بعض الوقت) ، وبعض المحطات الطرفية التي استخدمها في استعراض "git" مع استخدام متقطع لنافذة "gitk " لأتمكن من خلالها من تصفح تاريخ "git". أقضي معظم وقتي في قراءة (والإجابة على) الرسائل الإلكترونية ، والكثير من الأعمال الأخرى المتعلقة بدمج المخططات ومراقبة النتائج.

من الأدوات الأخرى التي أفضل استخدامها أداة "perf" لتشخيص الأداء والتحمل لبعض التطبيقات أو النواة (في الغالب تكون عبارة عن مجمعات النواة وبعض الأعمال المتعلقة بـgit).

كيف انضممت إلى مجتمع تطوير نواة نظام لينكس؟؟

حسنا. لم تكن لدي النباهة حينها لأدراك بأن كتابة نظامك التشغيلي الشخصي من نقطة الصفر سيتطلب هذا القدر الهائل من الوقت.

ما سبب استمرارك في الاهتمام بالمجتمع حتى الآن؟؟

لا زلت أعشق حتى الآن عمليات التصليح والترقيع والجوانب التقنية المتعلقة به. وحقيقة وجود جانب اجتماعي في المجتمع (تعودت على مناداة الأشخاص بأسمائهم) أمر أضافي.

ما هو أكثر شيء استمتعت به أثناء اشتراكك في عملية التطوير التعاونية (النقاشات الحادة ، تسليم الأكواد البسيطة أو الإنجازات المدهشة)؟؟

أعتقد أن من الأمور المفضلة لدي كانت عندما يقوم شخص ما بعمل أمر مجنون باستخدام نظام لينكس. حيث كانت هناك أمور لا معنى لها ولكنها مذهلة من الناحية التقنية.

مثلا عندما كان "آلان كوكس" يعمل على نقل نظام لينكس ليعمل على منفذ ٨٠٨٦. أو قصة الشخص الذي جمّع كمبيوتره الخاص عن طريق ذراع يدوية ذات ٨-ـ بت بعد أن دمجه بذاكرة وبطاقة ذاكرة رقمية ، بعدها برمج المحاكي وشغل نظام لينكس (بشكل بطيء جدا) على اللوحة الأم المرفقة بالمحاكي.

ما النصيحة التي تقدمها للمطورين الذين يرغبون في الانضمام إلى المجتمع؟؟

ابدأ بالأمور الصغيرة ولا يعني أن تكون لها علاقة بنظام لينكس من الأساس فهناك العديد من المشاريع المفتوحة المصدر التي تحتاج إلى مساهمة الآخرين وأنت تريد التعرف على طبيعة العمل الذي يتطلب الاشتراك في مشاريع تعاونية. وبعد أن تدرك أن المبرمجين الذين يصبون جل اهتمامهم ببرمجة تطبيقات للمستخدم النهائي هم أشخاص غير نافعين بالنسبة لك ولديك الرغبة في الاشتراك بأمور ذات تحدٍ أكبر مثل المشاركة في برمجة النواة ، لا تحاول أن تحدث تغييرات جذرية بالنظام وإنما بدل ذلك حاول البحث عن بعض الأمور الصغيرة التي تسبب إزعاجا للمستخدمين واعمل على إصلاح إحداها. على سبيل المثال يمكنك العمل على تحديث أحد تعاريف قطع العتاد التي لا تعمل بالشكل المطلوب أو أمر مماثل..

مسألة التعرف على الأشخاص المنخرطين في برمجة النواة تتطلب بعض الوقت ومن الأمور المساعدة فعلا هو أن تظهر للمبرمجين الآخرين بأنك قد قمت فعلا بأمور حقيقية أخرى قبل أن تبدأ بإرسال بعض الترقيعات المتعلقة بلب النواة.

ولكن من الأمور المهمة والتي عليك أن تهتم بها هي أن يكون لديك "ذوقا فنيا رائعا". إنه أمر يصعب شرحه ولكنه من الأمور التي أهتم بها شخصيا. المطورون الذين يفعلون الأشياء "بالطريقة الصحيحة (tm)"- ولكنني لا أقصد هنا بأن عليك أن تتبع كل القوانين التي استحدثناها طول هذه السنوات حرفيا (رغم أنه من المفترض أن تتبع ذلك) ولكنني أتكلم عن الجودة والتي تشير إلى أمر واضح جلي كما أنها تقوم بالغرض المطلوب دون حالات خاصة أو تعقيدات ولكن في الوقت نفسه لا تكون مبهمة بشكل غير ضروري ومتعددة المهام في الوقت نفسه. "قم بأمر واحد  ولكن قم به بشكل متقن".

ما الذي تستمع إليه وأنت تبرمج؟؟

حسنا ، أريد أن يكون مكتبي هادئا بشكل كامل. أستمع إلى الموسيقى عندما أصطحب أطفالي إلى أماكن الترفيه... الخ ولكن عندما أعمل لا أريد أن أستمع إلى أي شيء إطلاقا سواء أكانت موسيقى أو حتى أصوات مراوح جهاز الكمبيوتر الخاص بي. فقط سكون مطبق.

على أي قائمة بريدية أو قناة IRC يمكن أن يصادفك المستخدمون الآخرون؟؟ وأي المؤتمرات تحضر؟؟

لا أستخدم أي قناة في IRC كما أنني لا أقوم بأي محادثات على برامج المحادثة المختلفة حيث أقوم بكل مراسلاتي عن طريق البريد الالكتروني فقط. أتابع القوائم البريدية المتعلقة بنواة النظام وأداة git وبالرغم من ذلك حتى مع هذه القوائم فإنني أتبع نمط "الأرشفة الآلية" لذا فأنا أرى فقط بعض المواضيع المطروحة التي أبحث عنها بشكل واضح أو إن كانت قد أرسلت لي بشكل مباشر أو أُشير لي في الموضوع نفسه.

أما بالنسبة إلى المؤتمرات فإنني أحضر فقط مؤتمر قمة نواة لينكس. أحاول حضور مؤتمر أستراليا لنظام لينكس في أغلب السنوات أيضا حيث أحب هذا المؤتمر كما أنه يقام في أستراليا أثناء فصل الصيف. أما بالنسبة إلى LCA فأحضر عندما تتهيأ الأمور وأكون راغبا في الحضور حيث أحضر مرة كل سنتين تقريبا.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك بعض المؤتمرات التي اذهب إليها لأنها تطرح أمرا مثيرا بالنسبة لي وخاصة إن استطعت القيام بهواية الغطس أثناء الرحلة نفسها.

شكرا لك ليوناس..سنكمل سلسلتنا في الأسبوع المقبل مع توماس جليكسنر.


وصلة المقابلة باللغة الإنجليزية تجدونها هنا.

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.