يونيو 2013

تعرف على رائد الحوسبة السحابية Apache Hadoop

نشره Fahad في

Apache Hadoop

يُعتبر Apache Hadoop إطار عمل برمجي مفتوح المصدر والذي يدعم التطبيقات الموزعة للبيانات الكثيفة، ومرخص وفقاً لرخصة Apache v2. كما أنه يدعم تشغيل التطبيقات على مجموعات كبيرة من الأجهزة السلعية. وقد تم اشتقاق Hadoop من معمارية MapReduce الخاصة بجوجل وأبحاث نظام ملفات جوجل (GFS).

يوفر إطار Hadoop كلاً من الموثوقية وحركة البيانات للتطبيقات. ويقوم Hadoop بتنفيذ نموذج حسابي يُدعي MapReduce، حيث تقسم فيه التطبيقات إلى العديد من الأجزاء الصغيرة للعمل، كل واحدة منها قد تنفذ أو يعاد تنفيذها على أية عقدة موجودة في الكتلة. وبالإضافة لذلك، فإنه يوفر نظام ملفات موزع يقوم بتخزين البيانات على عقد الحساب، مما يوفر درجة عالية جداً لعرض معدل الحركة الكلي عبر الكتلة. هذا وقد صمم كلاً من map/reduce ونظام الملفات الموزع بحيث تعالج مشكلة فشل العقدة تلقائياً من قبل الإطار. بحيث يقوم بتمكين التطبيقات من العمل مع الآلاف من الحواسب المستقلة وبيتابايت من البيانات. هذا وتتكون "منصة" Apache Hadoop حالياً بشكل عام من نواة Hadoop، و MapReduce ونظام ملفات Hadoop الموزع (HDFS)، بالإضافة إلى عدد من المشاريع المتعلقة بما فيها Apache Hive وApache Hbase وغيرهم الكثير.

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية KACST تنضم إلى مجلس الاستشاري لمنظمة المستند

نشره Fahad في

في خطوة  لتعزيز مكانتها  في عالم البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، أعلنت منظمة المستند المسؤولة عن حزمة ليبرأوفس  البديل الفعال لحزمة مايكروسوفت أوفس عن انضمام مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى مجلسها الاستشاري وذلك لجهودها المبدعة في برنامج الوطني للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر متاح الذي أكمل ما يقارب سنة من العمل الدؤوب لتحسين دعم اللغة العربية وكل اللغات من اليمين إلى اليسار  في حزمة ليبرأوفس بالإضافة إلى العديد من المميزات الجديدة.
يحوي المجلس الاستشاري حاليا على عشرة أعضاء وهم:  FSF و Google و Intel و KACST و  MIMO و  Red Hat و  SPI و  Lanedo و  Freies Office Deutschland e.V و SUSE.

TypeForm موقع لبناء النماذج بدون كود

نشره عبد الرحمن سعد في

http://itwadi.com/files/images/typeform-app.jpg


إن عملية إنشاء النماذج Forms أصبحت جزءا أساسيا وملموسا في عالم  الأنترنت فلا يكاد يخلو موقع أي كان تخصصه أو اتجاهاته من إنه يطلب من المستخدم التسجيل فيه وبالطبع يتطلب هذا إعداد كود أو الاستعانة بمبرمجي المواقع  ولكن موقع :

http://www.typeform.com  يقدم لنا يقدم لنا خدمة إعداد النماذج المختلفة بكل سهولة ويسر وأكثر توفيرا للوقت والجهد فعندما نقوم بالتسجيل داخل الموقع تظهر لنا شاشة إعداد النموذج التي تمر بخمس مراحل  وهى كالأتي  :

صدور PHP 5.5

نشره Fahad في

إذا كنت مدير منتدى أو مدونة وردبرس  او حتى تطبيق وب معمول بلغة PHP فإن هذا الخبر سيسعدك، حيث أعلن مطوروا لغة الوب الشهيرة بي اتش بي عن إطلاق الإصدارة 5.5 ، أهم ما يميز هذه الإصدارة هو إضافة  Zend OPcache  الأفضل في بابها بشكل افتراضي لتسريع تحميل صفحات بي اتش بي.

صدور TeX Live 2013

نشره Fahad في

إذا كنت من محبي مايكروسوفت أوفيس أو ليبر أوفيس، فلربما أنك لم تسمع من قبل عن حزمة  الصف الطباعي تخ، ولا تعرف ما معنى لاتك، ولكن هذا لا يعني أنه لا توجد برامج صف طباعية راقية و حرة في نفس الوقت.
إذا كنت تحب أن تخرج مستند ما باحتراف وتحب استخدام محرر الأكواد في ذلك، فإنك لن تجد أفضل من حزم تخ ومشتقاتها لهذه المهمة، لن أتكلم ما هي هذه الحزمة لأننا قد تكلمنا عنها منذ فترة.

٣٠ مقابلة مع مطوري نواة لينكس في ٣٠ أسبوعا: بول مندت

نشره Fahad في

دار المقابلة: جينيفر كليور.

سنتحدث في ملف هذا الأسبوع ضمن سلسلتنا على مدار ٣٠ أسبوع مع بول مندت والذي يعمل على تصميم SuperH والأجزاء الأساسية من منصات الهواتف SH/R المبنية على معالجات AMR. كما يشارك بول المطورين الآخرين الكثير من قصص الكفاح لما يقارب من ٢٠ سنة قضاها في تطوير نواة لينكس من بينها تلك التي تثبت أن التعاون والمساهمة في مجتمع تطوير لينكس لا يصيبه الكلل والملل حتى عندما تقوم بذلك أثناء القيام برحلة عبر القارات. يمكنك الاطلاع على بقية المقابلات على هذه الصفحة.

Fotor : برنامج مجاني لتحرير الصور

نشره عبد الرحمن سعد في

 

في كثير من الأحيان عندما نرغب في تعديل أو تحرير أي صورة يرد إلى أذهاننا دائما برامج مثل فوتوشوب  او جمب؛ فى حين أن هناك الكثير من البرامج المجانية  المتاحة على الإنترنت  مثل برنامج Fotor .

وهو برنامج يسمح بتحرير وتعديل الصور وعمل بطاقات وتصميمات متنوعة  وإضافة التأثيرات مثله مثل البرامج المعروفه ، كما انه يسمح بنشر الصور على مختلف مواقع الشبكات الاجتماعية  وهو  يعتبر أكثر سهوله بالنسبة للمستخدمين والمصممين  المبتدئين وهو يعمل على النظم التشغيل الآتية :

إطلاق الإصدارة الجديدة لموقع الفانوس

نشره Fahad في

أطلق فريق مشروع الفانوس، بحر هذا الأسبوع، نسخة جديدة من الموقع هي ثمرة أشهر من العمل، تحمل في طياتها العديد من المزايا،  من قابلية ترجمة الواجهة لكل لغات المعمورة والبحث في مختلف ترجمات القرآن، مزايا إضافية مفيدة للباحث وتساعده في الوصول إلى نتائج بحث آكثر دقة وشمولية. سنحاول في ما يلي عرض جديد هذه الإصدارة. لكن قبل ذلك، ما هو مشروع الفانوس؟"

هو محرك بحث قرآني متقدم وشامل تم تصميمه على نحو متكامل للقيام بعمليات البحث البسيطة أو المتقدمة في القرآن الكريم. يستخدم الفانوس طريقة معاصرة ومتقنة لاستخراج معلومات عالية الأهمية، تمكّن من إجراء عملية بحث سريعة وفعالة ومستقرة. كما يهدف إلى تنفيذ ميزات إضافية مثل تمييز الكلمات المنقب عنها وتوفير الاقتراحات وغيرها لزيادة تحسين جودة النتائج. الفانوس يفهم طبيعة اللغة العربية، ويقدم بالتالي فعالية متميزة في معالجتها، مما يتيح التخلص من العديد من مواضع الغموض.

الانترنيت للجميع : الآن بالونات غوغل و من قبلها بالون الشاب المصري و شبكة فاب فاي

نشره يحيى محمد وليد في

ينتشر بكثرة خبر مشروع غوغل العملاق  في مختبرات Google X حول مشروعها في نشر النفاذ للإنترنيت باستخدام بالونات منتشرة على نطاق العالم و المسمى "loon for all"

 

و من أحد المصادر التي تحدثت عن الموضوع صفحة تهتم بقضاياً العتاد مفتوح المصدر و التصنيع الشخصي ، لذلك سأقوم بأخذ الخبر و إضافة بعض الصور التوضيحية و بعض الإشياء الإضافية :

عن المبادرة 

أعلنت غوغل عن مبادرة باسم loon for all و التي تهدف إلى نشر الوصول للانترنيت عبر بوالين تَنْشُر إمكانية الوصول للإنترنيت عبر العالم ، و كما قالت غوغل فإن ثلثي العالم ليس لديهم وصول للإنترنيت .
و يأتي هذا الإعلان بعد سنتين من العمل السري على المشروع على حد قولهم .

Sublime Text و Etherpad برامج لتحرير الاكواد بميزات اكثر وسهولة فى الاستخدام

نشره عبد الرحمن سعد في

يوجد الكثير من البرامج الخاصة لتحرير الاكواد ولكن القليل منها الذي يحتوى على مميزات تيسر عمل المبرمج في كتابة الأكواد.

ومن هذه البرامج   Sublime Text    و Etherpad   وسنذكر مميزات كل منهما بإيجاز:  

رسم بياني: ثورة التشفير في القرن العشرين ( مبدأ العشوائية )

نشره Fahad في

نواصل اليوم  نشر الرسوم البيانية حول طرق التشفير، فبعد أن نشرنا رسم البياني الأول حول التشفير القديم، يعاود فريق Security Geek  بنشر رسم بياني حول ثورة التشفير في القرن العشرين ( مبدأ العشوائية) ، أترككم مع هذه الرسم البياني الغني بالمعلومات:

محرك بحث للرسوم البيانية والجداول الإحصائية

نشره عبد الرحمن سعد في

Zanran   هو محرك بحث دقيق يحصر نتائج  البحث الخاصة بالبيانات والإحصائيات   في مختلف المجالات ، فهو يساعد  الطلبة والباحثين الأكاديميين  الحصول  على نتائج  بحث  تحتوى على أرقام لبيانات إحصائية أو رسوم بيانية أو جداول أو تقارير والتي عادة ما تكون على شكل ملفات  Excel أو  PDF

والاطلاع على الموقع

http://www.zanran.com

مهرجان تثبيت لينكس الأول في الرياض الخميس القادم

نشره Osama Khalid في

أعلنت مجموعة مستخدمي لينكس الرياض عن عقد مهرجان تثبيت لينكس الأول يوم الخميس القادم (13 يونيو الموافق 4 شعبان) وهو نشاط توعوي عام للرجال والنساء يهدف لإتاحة الفرصة لتجربة نظام التشغيل الحر لينكس بشكل حي على حواسيب مختلفة، كما يتيح إحضار الحواسيب المحمولة لتثبيته وإعداده بمعونة متطوعي المجموعة.

كيفية أنشاء موقع بدون اكواد

نشره عبد الرحمن سعد في

 

إن إنشاء وتصميم صفحات  على الأنترنت تحتاج دائما الى معرفة اكواد برامجية لأشاء تلك الصفحات , ولكن موقع https://www.strikingly.com يقدم لاولئك الذين ليس لديهم معرفة مسبقة  فى مجال برمجة المواقع انشاء موقع على الانترنت  سواء كان شخصى او بغرض الاعمال التجارية بدون مقابل .ومن مزاياه :

سلسلة أين يقوم مطورو نواة لينكس بأعمالهم الاحترافية #الحلقة الثانية# ( ستيف روستدت)

نشره زائر (لم يتم التحقق) في

نعود معكم إلى ثاني حلقاتنا من سلسلة أين يقوم مطوري نواة لينكس بأعمالهم الاحترافية

السلسة التي تركز على (ورش العمل) التي يستخدمها مطورو نواة لينكس ,وتهدف إلى إعطائكم نظرة عن كثب على أساليب وطرق عمل أهم مطوري البرمجيات في العالم .

حلقة اليوم مع السيد Steve Rostedt (ستيف روستدت) والذي يعمل لصالح شركة Red Hat (ريد هات) بالإضافة لعمله في صيانة وتحليل نسخ النواة لإعدادها للإطلاق كنسخ مستقرة , بالوقت الحقيقي للترقيع (real-time patching)

إطلاق قسم العربية في ويكي لينكس أرتش

نشره Fahad في

بجهود أعضاء من منتدى مجتمع لينكس العربي، افتتح القسم العربية في ويكي لينكس أرتش، قد تسأل ما المثير في لينكس أرتش؟
أولا آرتش لينكس Arch Linux توزيعة جنو/لينكس مستقلة تم تطويرها بمعمارية i686/x86-64 وهي مرنة بما فيه الكفاية للقيام بأي غرض. وقد ركز مطوروها على البساطة والاختصار واناقة الكود البرمجي . تثبت آرتش كنظام أساسي مصغر، ثم تكوّن من خلال المستخدم حيث تجمع في بيئة مثالية عن طريق تثبيت المتطلبات فقط ولأغراض فريدة لهم . أدوات تكوين واجهة المستخدم الرسومية لا تقدم  بشكل رسمي ، وأغلب إعدادات النظام تؤدى من خلال الصدفة ومحرر النصوص . وهي تعتمد على إصدارات طراز التحديث المستمر rolling-release آرتش تسعى جاهدة للبقاء دائمة التحديث، وتقدم عادة على أحدث الإصدارات المستقرة لمعظم البرامج.

صدور لينكس منت 15

نشره Fahad في

أعلن فريق لينكس منت عن صدور الإصدارة 15 من توزيعة لينكس منت الشهيرة تحت مسمى Olivia هذه الإصدارة مبنية على أوبنتو 13.04 التي تميزت بسرعتها وخفتها. هذه الإصدارة تأتي بسطح مكتب Cinnamon 1.8 المبني على جنوم 3 ولكن مع تسهيله وإضافة ميزة الودجات التي يطلق عليها desklets. وسطح مكتب MATE 1.6 المبني على جنوم 2