سبتمبر 2013

أساسيات الحوسبة السحابية

نشره Fahad في

بوركو فورهت

قسم الحاسب الآلي والهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب الآلي

جامعة فلوريدا أتلانتيك، بوكا راتون، فلويدا، الولايات المتحدة الأمريكية


1. مقدمة

في هذه المقالة، نقوم بتعريف مفهوم الحوسبة السحابية والخدمات السحابية، كما نُقدم طبقات وأنواع الحوسبة السحابية. وسنناقش الفرق بين الحوسبة السحابية والخدمات السحابية، أما التقنيات الجديدة التي وفرت الحوسبة السحابية فسوف تُعرض لاحقاً. كما نناقش أيضاً مميزات الحوسبة السحابية، ومعاييرها والقضايا الأمنية المتعلقة بها. هذا بالإضافة لعرض منصات الحوسبة السحابية الرئيسية، وبائعيها، وعروضها. فضلاً عن مناقشة تحديات الحوسبة السحابية ومستقبلها.

صدور جنوم 3.10

نشره Fahad في

أعلن مشروع جنوم عن صدور النسخة 3.10 من سطح المكتب جنوم الشهير، هذه الإصدارة جاءت بعد ستة أشهر من التطوير بعد النسخة 3.8 وتحوي على 34786 تغيير بواسطة أكثر من 985 مساهم.  هذه الإصدارة جاءت بالعديد من المميزات الكبيرة بالإضافة إلى تشكيلة كبيرة من التحسينات الصغيرة التي ستقدم تجربة أفضل للمستخدمين بالإضافة إلى إمكانية جديدة لمطوري التطبيقات.
فيما يلي أهم المميزات الجديدة:

صدور 2.1 من مشغل الملتمديا VLC

نشره Fahad في

صدرت النسخة 2.1 من مشغل الملتمديا الحر الشهير VLC ، هذه الإصدارة جاءت بتحسينات جديدة وإعادة كتابة محرك الصوت في البرنامج بالكامل، وفيما يلي أهم مميزات الجديدة:

- أصبح تشغيل الفيديو  أسرع بكثير  حيث تحول المحرك الرئيسي لاستخدام  OpenGL ES مع دعم صيغة 4k.

٣٠ مقابلة مع مطوري نواة لينكس في ٣٠ أسبوعا: جوليا لاوال

نشره Fahad في

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

ترجمة: زاهر النوتكي.

ها هنا وقد عدنا للتو من مشاركة شخصية وتعاونية في كل من Linux Kernel Summit و , Linux Plumbers Conference و LinuxCon و CloudOpen والعديد من الأحداث التي أقيمت الأسبوع الماضي بمدينة سان دييغو. وسنواصل اليوم سلسلتنا مع جوليا لاوال ضمن سلسلتنا الأسبوعية. ستتحدث جوليا اليوم معنا عن طبيعة مشاركتها بالمجتمع وسبب استمرارها به لحد الآن.

مواضيع شيقة على Arabia I/O

نشره Fahad في

Arabia I/O هو مجتمع مخصص لمطوّري وصنّاع الويب العربي يهدف لانشاء مكان يجمع المهتمين بصناعة الويب والمحترفين بهذا المجال بغرض النقاش وتبادل المعرفة والخبرات.

هذا المجتمع ليس منتدى بل تتم إدارته بشكل جماعي بناء على تصويت المستخدمين وذلك برفع المساهمات ذات المحتوى الجيد وخفض ترتيب المساهمات ذات المحتوى السيء. هذا الأسلوب بالإدارة أقرب الى الشبكة الاجتماعية المتخصصة من المنتديات التقليدية نهدف من خلاله الى بناء مجتمع عربي ناضج بأسلوب جديد ومختلف.

وبالشراكة معهم، سنقوم بنشر أهم المواضيع التي نوقشت هناك حتى تعم الفائدة للجميع، وقائمة المواضيع هي:

بناء التطبيقات مع Python بالإعتماد على GTK و SQLite

نشره Fahad في

أطلق محمد قاسم حسين الإصدارة الثانية من كتابه القيم بناء التطبيقات مع بايثون بالاعتماد على GTK و SQLite، يقول في نص الإعلان عن هذه الإصدارة: "
قبل ما يُقارب أربع سنوات مَضت طرحت الطبعة الأولى من هذا الكتاب هنا، وبعدما أعدت الحياة للمدونة وجدت عن طريق إحصائيات التحميل إقبال لا بأس به على هذا الكتاب و لأنه قديم بعض الشيء قررت العمل على تحسينه وتحديث ما به من معلومات.

من أهم التعديلات في هذه الطبعة هو الإنتقال إلى إستخدام GtkBuilder بدلاً من Libglade، بالإضافة إلى عدد من التحسينات العامه مثل تحسين الشيفرات بشكل عام و إضافة لقطات شاشة توضيحيه للبرامج التي نبنيها في الكتاب و إضافة شرح لمزيد من ميزات PyGTK في بضع جزئيات. "

إطلاق موقع Arabic Git لجمع وتوفير مصادر لتعلم Git باللغة العربية

نشره Fahad في

Arabic git، مبادرة عربية جديدة تصُبُّ في المجهودات القائمة لإثراء المحتوى العربي التقني، هو موقع يُعنى بجمع وتوفير مصادر عربية لتعلم نظام إدارة النُّسخ Git، يهتم أولا بتوفير مقالات ودروس موجهة للمبتدئين بالنظام وكيفية مُباشرة العمل به وإدخاله في سير عملهم، ثم على ترجمة أهم المصادر الأجنبية في هذا المجال، دون إغفال المتقدمين.

يحاول الموقع سَدَّ حاجة في المحتوى العربية، على أمل أن يصبح مرجعا رسميا جامعا للمصادر في هذا المجال، عبر الترجمة أو كتابة مقالات عربية أصيلة ذي جودة عالية.

أبل لم تخصص الكثير من الوقت لشكل نظام IOS 7

نشره sasini في

هل تتذكرون تلك المرة التي قامت فيها أبل بالإعلان عن نظامها الجديد وما صاحبها من زخم إعلامي كبير, فالجميع بدأ يتحدث عن التغيير الجذري الحاصل في شكل النظام والإضافات الجديدة وما إلى ذلك. في هذا المقال سنضع شكل نظام IOS 7 تحت نظرة دقيقة لنرى هل يستحق كل هذه الضجة ؟ وهل هو ما كنا ننتظرة من أبل ؟ وبغض النظر عن مقدار المزايا والتطور الحاصل في النظام فلن نتحدث عنها هنا, والآن لنلقي نظرة على شكل النظام.

٣٠ مقابلة مع مطوري نواة لينكس في ٣٠ أسبوعا: مارتن .كي. بيترسون

نشره Fahad في

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

ترجمة: زاهر النوتكي.

يوافق هذا الأسبوع موعد الهجرة السنوية للعديد من مطوري نظام لينكس من شتى بقاع العالم لحضور قمة نواة نظام لينكس والتي ستعقد في مدينة سان دييغو وهو الموقع التي يشترك فيه إقامة كل من LinuxCon و CloudOpen. وتعتبر هذه المجموعة من المطورين من بين أفضل مطوري الأنظمة بالعالم أجمع ويسعدنا في هذه المقابلة بأن نستضيف مشاركا آخر ومساهم كبير ضمن أكبر مشروع تطويري وتعاوني على مستوى العالم. مارتن بيترسون هو ضيفنا في هذا الأسبوع ضمن سلسلتنا الأسبوعية والتي نقوم من خلالها بتقديم لمحة مختصرة عن حياة هؤلاء المطورين واحدا لكل أسبوع.

عشرة أسباب تجعل من بايثون أداة رائعة للأبحاث وأسباب أخرى تُقلل من روعتها

نشره Fahad في

ما ستقرؤونه هنا هو تجربتي الشخصية مع بايثون، و لأن هذه التجربة كانت إيجابية فإن ما أكتبه هنا ما هو إلا محاولة و بلا حرج لتعزيز استخدام بايثون في البحث العلمي و تطويره . أربع سنين مضت على تركي لماتلاب MATLAB لصالح بايثون كلغتي الأساسية لمشاريع بحوث البرمجة، هذه المقالة تُوضح مدى استمتاعي بهذه التجربة .

كما سأشرح في الأقسام القادمة، مدى تنوع وجودة الخصائص التي أفسدتني بها بايثون، حتى في المهمات البرمجية الصغيرة، أصبحت الآن أعتمد على تراكيب البيانات الهائلة لدى بايثون ، تصنيفاتها، وظائفها المتداخلة، نص النداء المرن و المكتبة القياسية المضمنة( كبالوعة المطبخ) و أيضاً المكتبات العلمية العظيمة و التوثيق المميز.

للتوضيح، أنا لا أروّج لاستخدام بايثون لوحدها كبيئة مثالية في البرمجة العلمية ، أنا أروج للغة بايثون مع ثلة من المكتبات المستقلة الناضجة مفتوحة المصدر ، و بالتحديد Numpy/Scipy للعمليات العددية ، و Cython  للتحسينات في أدنى مستوى ، و IPython  للعمل التفاعلي ، و MatPlotLib للرسومات ، لاحقاً سأشرح ما سبق سرده بالإضافة إلى مكتبات أخرى بتفصيل أكثر، حيث أنني ذكرتهم الآن حتى أتحدث عنهم لاحقا ضمن هذه المقالة.

BigBlueButton تخفض تكاليف اجتماعات الوب في إيطاليا

نشره admin في

في خبر جيد، أعلنت وكالة إيطالية Arpa Piemonte أنها استطاعت تخفيض ميزانية تكلفة مؤتمرات الفيديو  بنسبة 80% بعدما تحولوا إلى استخدام برنامج BigBlueButton الحر واستبعاد البرامج التجارية المغلقة. الوكالة تهتم بحماية البيئة ومعظم موظفيها البالغ عددهم 1100 من التقنيين والباحثين ويعملون في ثمان أماكن وعدة معامل.