AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

٣٠ مقابلة مع مطوري نواة لينكس في ٣٠ أسبوعا: مارتن .كي. بيترسون

نشره Fahad في الثلاثاء, 2013/09/10 - 10:44ص

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

ترجمة: زاهر النوتكي.

يوافق هذا الأسبوع موعد الهجرة السنوية للعديد من مطوري نظام لينكس من شتى بقاع العالم لحضور قمة نواة نظام لينكس والتي ستعقد في مدينة سان دييغو وهو الموقع التي يشترك فيه إقامة كل من LinuxCon و CloudOpen. وتعتبر هذه المجموعة من المطورين من بين أفضل مطوري الأنظمة بالعالم أجمع ويسعدنا في هذه المقابلة بأن نستضيف مشاركا آخر ومساهم كبير ضمن أكبر مشروع تطويري وتعاوني على مستوى العالم. مارتن بيترسون هو ضيفنا في هذا الأسبوع ضمن سلسلتنا الأسبوعية والتي نقوم من خلالها بتقديم لمحة مختصرة عن حياة هؤلاء المطورين واحدا لكل أسبوع.

ما أسمك؟؟

مارتن .كي. بيترسون.

ما الدور الذي تلعبه في المجتمع/أو ما الأنظمة الفرعية التي تعمل عليها؟؟

أعمل بشكل أساسي على إضافة الدعم التقني لميزات أجهزة التخزين الجديدة لذا فإن مناطق اهتماماتي تتركز على كل من الـblock وطبقات SCSI وأحيانا وبصورة أقل على نظام ATA.

من الذي يقوم بدفع راتبك الشهري؟؟

أعمل حاليا لدى مؤسسة لينكس أوراكل.

في أي بقاع العالم تسكن؟ ولماذا في ذلك المكان بالذات؟؟

ترعرعت منذ الصغر في الدنمارك ولكن أسكن حاليا في مدينة مونتريال ، كيبيك بكندا. انتقلت إلى كندا في الأساس للانضمام إلى شركة لينكس ناشئة والتي تعود إلى أيام فقاعة دوت كوم.

ما أدواتك المفضلة التي تستخدمها في تطوير البرامج؟وماذا تشغل على سطح مكتبك؟؟

أستخدم فيدورا على سطح مكتبي ولكن يعود استخدامي لها في الأساس لكونها مجرد محطة طرفية X. أما أغلب العمل الحقيقي فيتم على أجهزة طرفية بعيدة. وأدواتي التي استخدمها نادرا ما تتغير متمثلة في كل من: xterm و emacs و perl و mc و git . فقدت الصبر في استخدام بيئات سطح المكتب الرسومية منذ فترة طويلة لذا فأنا أستخدم في المقابل مدير النوافذ i3 لما يتيحه لي من إمكانية تنظيم المحطات الطرفية بطريقة جيدة.

كيف أنضممت إلى مجتمع تطوير نواة نظام لينكس؟؟

في بدايات التسعينات من القرن الماضي كنت طالبا وكانت المحطات الطرفية ومحطات العمل أمرا نادر وجوده في الجامعة حينها ، لذا فأن تكون قادرا على تشغيل نظام شبيه بنظام يونكس على جهازك الخاص وفي البيت أمرا مغريا. كان نظام لينكس حينها نظاما جديدا ومثيرا وكان يمثل الخيار الواضح لي. بدأت من حينها في محاولة القيام بعض التغييرات والتعديلات على نواة النظام والخادم X ليعمل بالصورة المناسبة على جهازي الخاص. ومنذ ذلك الوقت بدأت بالقرصنة على منصات أكثر إثارة مثل PA-RISC و Itanium .

ما سبب استمرارك في الاهتمام بالمجتمع؟؟

كنت أحب العمل على الأجهزة والعتاد والتعاريف المتعلقة بها ، لما تسببه لي من إثارة منقطعة النظير. بالإضافة إلى ذلك فإن الأدرينالين يندفع في خلايا جسمي بصورة مذهلة عندما أجد أحد العلل والتي كنت أطاردها لأسابيع.

ما هو أكثر شيئ استمتعت به أثناء اشتراكك في عملية التطوير التعاونية (النقاشات الملتهبة ، تسليم الأكواد البسيطة أو الإنجازات المدهشة)؟؟

من أكثر الأمور التي كنت أستمتع بها هي إيجاد علة ما وإصلاحها. أقصد هنا الحصول على علة حقيقية وليست خطأ مطبعي أو خطأ في تنسيق التعليمات البرمجية. قد تبدو في بداية الأمر فكرة استثمار ساعات/أيام/أسابيع في إصلاح علة ما أمرا مجنونا ولكن الأمر الحاسم في المسألة هي عملية استيعاب المشكلة من كل جوانبها وليست مسألة العمل على محرر الكود البرمجي لمحاولة إصلاح العلة. ربما من الصعب قراءة أكواد برمجية لمطورين آخرين ولكنها مهارة مهمة في أي عمل على مشروع جماعي فلا يمكنك الانخراط بمقاعد الدراسة لتكون مبرمج نواة ولكن عليك أن توسخ يديك قليلا وأنت تقوم بذلك.

ما النصيحة التي تقدمها للمطورين الذين يرغبون في الانضمام إلى المجتمع؟؟

ربما النصيحة المثالية هي "الصمت". في الحقيقة فإني أستمع إلى مزيج من الأصوات مثل صوت رنين الهاتف ومواء قطة ما في الوقت نفسه للتعود على مهارة التركيز.

أي قائمة بريدية أو قناة IRC تستخدم؟؟ وأي المؤتمرات تحضر؟؟

قناة linux-scsi. كما أنني مؤخرا لا أقضي الكثير من الوقت على قنوات IRC لأنها تلهيني عن أمور أهم بالنسبة لي. بينما أميل إلى حضور مؤتمر لنظام لينكس أو إثنين في السنة بالإضافة إلى حضور قمة نظام الملفات وأجهزة التخزين بنظام لينكس.

 

مصدر المقالة الانجليزية هنا.



مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.