AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

أكتوبر 2013

ما هو ترميز H.264 ؟

نشره Fahad في الأربعاء, 2013/10/30 - 12:49م

يعتبر H.264 الترميز الأكثر استخداما على هذا الكوكب نتيجة لانتشار الأقراص الضوئية، والبث، وتدفق أسواق الفيديو. ومع ذلك، فإن العديد من استخدامات H.264 تخضع لحقوق الملكية الفكرية، وهو الأمر الذي ينبغي وضعه في الاعتبار قبل استخدامها. والعوامل الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار تتضمن الجودة النسبية مقابل غيرها من التقنيات المتاحة مثل WebM التابعة لجوجل، فضلاً عن توافرها للعامة من أجل قدرات فك التشفير على المنصات والأجهزة المستهدفة. وتتناول هذه المقالة H.264 والتقنيات المنافسة لها من خلال النقاط السابقة.

إطلاق الإصدار الثالث من كتاب دليل البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر لنظام ويندوز

نشره Fahad في الأحد, 2013/10/27 - 10:50ص
FreeOpenSourceGuide.com

أطلق المهندس أحمد م. أبوزيد الإصدارة الثالثة من كتاب دليل البرمجيات الحرة لنظام ويندوز. أهم مميزات هذا الإصدار هو الإخراج الفني الجميل واحتواؤه على مقدمة توضح ماهية البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة وفائدتها وأهميتها بالنسبة لنا على مستوى العربي.

يهدف الكتاب إلى استعراض أشهر البرامج الحرة مفتوحة المصدر Free Open Source Software التي تعمل على نظام ميكروسوفت ويندوز وذلك للتسهيل على المستخدمين الراغبين في استعمال البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر دون تكبد العناء وتوفير الكثير من الوقت والمجهود.

إطلاق خط جذور

نشره Fahad في الأربعاء, 2013/10/23 - 11:37ص

أعلنت شركة جذور وبالتعاون مع مكتبة الخطوط العربية و مجموعة التايبوغرافيين العرب عن إطلاق خط عربى جديد أطلقت عليه خط جذور مساهمة منها فى إثراء مكتبة الخطوط العربية بخطوط جديدة ومتنوعة. خط جذور تحت رخصة المشاع الإبداعي المشاركة بالمثل. شركة جذور هي شركة مصرية ناشئة متخصصة في أعمال التصميم الوب و تقنيات HTML5 / CSS3 ووردبرس.
نماذج من خط جذور:

توزيعة دبيان ومشتقتها أوبنتو تتغلب على ردهات و سنت أوس في مجال خوادم الوب

نشره Fahad في الأربعاء, 2013/10/23 - 11:17ص

على حسب آخر إحصائية، يبدو أن توزيعة دبيان ومشتقاتها سيطرت أخيرا على مخدمات الوب لأول مرة بعد هيمنة طويلة لتوزيعة ردهات ومشتقاتها CentOS و Fedora. حيث كانت نسبة سيطرة ردهات ومشتقاتها في عام 2010م 53% بينما سيطرة دبيان ومشتقاتها 37% فقط، ولكن هذا الأمر تغير حيث أصبحت 58% في مقابل 37% لصالح توزيعة ردهات ومشتقاتها.

نقاشات مفيدة على Arabia I/O

نشره Fahad في الأربعاء, 2013/10/23 - 11:02ص

صدور أوبنتو 13.10 ومشتقاتها

نشره Fahad في الأحد, 2013/10/20 - 2:35م

أعلنت شركة كانونيكال عن إطلاق الإصدارة 13.10 من توزيعتها الشهيرة أوبنتو، لا توجد العديد من المميزات الجديدة والمثيرة في هذه الإصدارة والخاصة الظاهرة للمستخدمين النهائيين. ولعل السبب في ذلك اهتمام الشركة بتطوير نسخة السحابية والنسخة الهواتف حيث أصبحت أكثر نضجا وجاهزة للاستخدام من قبل المطورين.
وعلى العموم توجد بعض المميزات الجديدة ولعل أهمها:

٣٠ مقابلة مع مطوري نواة لينكس في ٣٠ أسبوعا: بين هاتشينجس

نشره Fahad في الخميس, 2013/10/10 - 11:10ص

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

ترجمة: زاهر النوتكي.

سنتحدث اليوم ضمن سلسلتنا الأسبوعية مع بين هاتشينجس. بين المشرف على حزمة النواة في ديبيان بالإضافة إلى مشاريع أخرى. ونوه هاتشينجس في مقابلته هذه بأنك في حالة رغبت في أن تتورط مع نظام لينكس عليك أن تبدأ بالأمور الصغيرة ثم تنتقل تدريجيا بالأمور أكثر تعقيدا حتى تصل إلى مستوى القيام بـ"عمليات جراحية بالدماغ".

الحوسبة العصبية ، الآلة بروح جديدة الحواسيب ستساعد الناس ليفهموا أدمغتهم بشكل أفضل، و فهم الدماغ سيساعد الناس في بناء حواسيب أفضل

نشره Fahad في الثلاثاء, 2013/10/08 - 10:53ص

التشبيهات تتغير، فقد كان شائعاً أن يوصف الدماغ بأنه مثل النظام هيدروليكي الموظف لإنشاء نوافير جميلة في حدائق أرستقراطيي القرن السابع عشر، ولكن مع تقدم التقنية أصبح من الشائع أن يُشبَّه الدماغ بشبكة تليغراف ثم بعدها أصبح تبادل المكالمات الهاتفية هو التشبيه المعتاد ، و الآن أتى دور الحاسوب، فما تشبيه الدماغ بالحاسوب إلا استعارة بلاغية ، إلا أن مجموعة من العلماء أرادوا تطبيق هذه الإستعارة لتصبح واقعا، فهم يريدا خلق حواسيب تُشابه الدماغ، وبهذه الطريقة فهم يؤمنون بأن البشرية لن تستطيع أخيراً فهم كيفية عمل الدماغ فحسب؛ بل أيضاً ستطور حواسيب أفضل و أذكى.

الشرطة الفرنسية: البرمجيات الحرة خفضت تكلفة امتلاك التقنية بنسبة 40%

نشره Fahad في الخميس, 2013/10/03 - 8:17ص

في خطة تحول بدأت منذ عام 2006م، استطاعت الشرطة الفرنسية من خلال الاعتماد على البرمجيات الحرة بتخفيض ميزانية تقنية المعلومات إلى ما يصل 40%، بدأت الخطة في عام 2004 عندما قررت وحدة التقنية المعلومات بتخفيض تكلفة امتلاك التقنية إلى الحد الأدنى. فبدأت باستخدام أوبن أوفيس على جميع الأجهزة البالغ عددها 90 ألف حاسوب وفي عام 2006م قامت بتثبيت متصفح فيرفكس و عميل البريد ثندربرد، وفي عام 2007 و 2008 تبعها تثبيت برمجيات حرة أخرى من مثل محرر الصور جمب و مشغل الملتمديا VLC، وبدأت في عام 2008 بتثبيت أوبنتو على 5000 حاسوب كتجربة اختبارية واستعدادا للانتقال بشكل موسع. وفي عام 2009م، استطاعت الشرطة الفرنسية توفير 50 مليون يورو من قيمة التراخيص التي تشتريها سنويا.

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.