يوليو 2014

ليندا تقدم أولى دوراتها في عالم غنو لينكس

قدّم موقع التعليم الذاتي ليندا نهاية الشهر الماضي دورته الأولى في عالم غنو لينكس منذ تأسيسه عام 1995م، وتقدم الدورة المسماة بـ "إبدأ وإنطلق مع أوبونتو لينكس" جولة سريعة للغاية (في ساعة وأربعين دقيقة) مع سطح المكتب يونتي، وأساسيات التعامل مع لينكس، إذ تنقسم الدورة إلى أربعة فصول، تدور على العناوين التالية:

صدور إنكسكيب 0.48.5

أعلن فريق تطوير برنامج الرسم المتجهي الشهير إنكسكيب منذ عدّة أيام، على إطلاق الإصدارة 0.48.5 وهي الإصدارة الخامسة لإصلاح العلل منذ إطلاق الإصدار 0.48. وتتضمن الإصدارة الجديدة إصلاح أكثر من 60 علّة على جميع المنصّات (عاد البرنامج بفضلها للعمل على منصّة OS X بعد التحديث الأخير لها)، سيبدأ التحديث بالوصول تباعًا إلى مستودعات معظم التوزيعات (وصلت فعلًا إلى آرش لينكس)، كما يمكن تحميل الإصدار من الموقع الرسمي للبرنامج.

الحوسبة علاج لفيروس نقص المناعة البشرية : 9 طرق تتيح للعلماء فهم و علاج الفيروس عن طريق الحواسيب العملاقة


تسبب فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز ما يقدر بنحو 36 مليون حالة وفاة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، و يبقى الخطر الرئيسي في جميع أنحاء العالم. هناك ما يقارب 35 مليون شخص يعيشون اليوم مع فيروس ضعف المناعة البشرية (الإيدز) .  بما في ذلك 1 مليون شخص في الولايات المتحدة.

قدرة فيروس نقص المناعة البشرية على مقاومة الأدوية جعلت من الصعب جدا القضاء عليه. أظهرت بعض العلاجات تقدما ملحوظا في إبطاء أو حتى إيقاف تطور الفيروس، و لكن لم يتم اكتشاف أي علاج أو لقاح للقضاء على المرض حتى الآن.

في العقد الماضي بدأ العلماء باستخدام سلاح جديد في المعركة ضد فيروس نقص المناعة البشرية إنها : أجهزة الحواسيب العملاقة.

جوجل توقف استقبال الأسئلة والأجوبة على خدمة "جوجل إجابات"

نعتزم في موسوعة موضوع على اطلاق تطبيق "استفهام" الأسبوع المقبل الذي يقدم خدمة استقبال أسئلة وأجوبة عبر الجوال. وخلال تصفحي للخدمات والمواقع الشبيهة التي تقدم مثل هذه الخدمة على الانترنت أوقفني اعلان على "جوجل إجابات" وأود طرح بعض أبعاد هذا الإعلان !

حيث أعلنت جوجل عبر هذه الصفحة بايقاف استقبال الأسئلة والأجوبة على خدمة "جوجل إجابات" وتحويلها للقراءة فقط ، وفسرت جوجل الإعلان بالسبب الآتي:

تعرّف على Docker

كتبه 01walid على موقع webtuts :

قليلة هي تلك المشاريع والابتكارات التي تُحدِث نقلة نوعية في عالم البرمجيات والتقنية بشكل عام، وإن كنا سنشهد في هذه العشرية إحدى هذه المشاريع، فهو Docker بامتياز. فما هو Docker هذا؟

هذا المقال يهدف بشكل خاص إلى التعريف بمشروع Docker والفكرة التي جاء بها، وليس لكيفية البدء به (والتي ستكون في مقال منفصل إن شاء الله)، حيث لا يمكن البدء به إذا لم نفهم فكرته وأهميته في عالم البرمجيات.

صدور CentOS 7

بعد شهر من إطلاق ردهات 7 ، أصدر مطوري توزيعة سنت اوس الإصدارة السابعة والتي جاءت مشابهة تماما لتوزيعة ردهات التجارية ولكنها من دون دعم مدفوع من ردهات والتي تحوي على نواة لينكس 3.10 و دعم الحاويات و OpenJDK-7 و الانتقال إلى تقنيات systemd لإدارة الخدمات و firewalld كجدار ناري و GRUB2  وجنوم 3 كسطح مكتب افتراضي، مع وضع نظام الملفات XFS هو الافتراضي، كما تدعم هذه الإصدارة الترقية من سنت أوس 6.5 مباشرة. للمزيد حول هذه الإصدارة تابع هذه الوصلة.

كيفية تحويل فيم"Vim" إلى IDE (بيئة تطوير متكاملة) كاملة

إذا كان كودك صغيراً فأنت تعرف كم تكون بيئة التطوير المتكاملة (IDE) مفيدةً. عندما يقوم الـ IDE بالتحقق من "السينتاكس" بناء الجملة أو يقوم بترجمة الكود في الخلفية أو استيراد المكتبات التي تحتاجها، فإنَّ جافا وسي وبايثون جميعها تصبح أكثر سهولةً. ومن ناحيةٍ أخرى إذا كنت تستخدم نظام لينكس فأنت تعرف كم يكون استخدام فيم vim  مفيداً للأمور المتعلقة بتحرير النص، ولذلك من الطبيعي أنك ترغب بالحصول على كل الميّزات لبيئة التطوير المتكاملة IDE من فيم.

كيف تستخدم LVM على لينكس

Logical Volume Manager (LVM) هو نظام لإدارة القرص الصلب يتميز بتعدد وظائفه وبسهولة استخدامه في لينكس أو في أنظمة تشغيل مشابهة. من المعروف أنه يتم إنشاء الأقسام (partition) العادية بأحجام ثابتة، و محاولة القيام بتغيير أحجام هذه الأقسام تعتبر عملية شاقة. من ناحية أخرى، يقوم LVM بإنشاء و إدارة وحدات تخزين " افتراضية " ليس لها تأثير مباشر على الأقراص الصلبة الفعلية، ويوفر للمستخدمين مرونة كافية لتوسيع أو تقليص وحدات التخزين الافتراضية بسهولة, وهذا دون الحاق الضرر بالبيانات المخزنة عليها. كما يمكن للمستخدمين إضافة أقراص صلبة أخرى إلى LMV كيفما يشاؤون، وهذا يساعد في تعزيز وحدات التخزين الافتراضية القائمة, وطالما أن نواة نظام التشغيل (kernel) على بينة من وجود قسم ما، فإن LVM لا يكون في حاجة إلى إعادة التشغيل.