AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

كيفية تحويل فيم"Vim" إلى IDE (بيئة تطوير متكاملة) كاملة

نشره زايد في الاثنين, 2014/07/07 - 2:46م

إذا كان كودك صغيراً فأنت تعرف كم تكون بيئة التطوير المتكاملة (IDE) مفيدةً. عندما يقوم الـ IDE بالتحقق من "السينتاكس" بناء الجملة أو يقوم بترجمة الكود في الخلفية أو استيراد المكتبات التي تحتاجها، فإنَّ جافا وسي وبايثون جميعها تصبح أكثر سهولةً. ومن ناحيةٍ أخرى إذا كنت تستخدم نظام لينكس فأنت تعرف كم يكون استخدام فيم vim  مفيداً للأمور المتعلقة بتحرير النص، ولذلك من الطبيعي أنك ترغب بالحصول على كل الميّزات لبيئة التطوير المتكاملة IDE من فيم.

حقيقةً هناك عدد قليل من الطريق للقيام بذلك. يمكن لأحدهم أن يفكر بـ c.vim الذي يحاول القيام بتحويل فيم إلى IDEموجه للسي، أو الـ Eclim الذي يقوم بدمج فيم مع برنامج Eclips. على كل حال أنا أقترح عليك اتباع منهجٍ عام أكثر وذلك باستخدام الإضافات فقط. أنت لا تريد أن تملأ المحرر الخاص بك بعدد كبير من اللوحات والميزات، وبدلاً من ذك نهج الإضافات يتيح لك اختيار ما الذي تريد وضعه في فيم. وكنتيجة جيدةٍ لذلك، فالنتائج لن تكون بلغةٍ معينةٍ مما يتيح لك استخدام أي لغة برمجة تريد. وفيما يلي قائمتي بأفضل 10 إضافات والتي تقدم مزايا الـIDE لفيم.

معلومة إضافية: Pathogen 

قبل كل شيء قد لا نكون جميعاً على دراية بكيفية التعامل مع إضافات فيم وكيفية تثبيتها. لذلك فالإضافة الأولى التي أنصح بها هي Pathogen، هذه الإضافة ستسمح لك بتثبيت الإضافات الأخرى بسهولة أكثر. وبهذه الطريقة إذا كنت تريد تثبيت إضافة أخرى لم يتم ذكرها هنا إلى فيم، سوف تكون قادراً على القيام بذلك بسهولة. الصفحة الرسمية حقيقةً موثوقة بشكل جيد، لذلك فقط قم بزيارة الصفحة الرسمية من أجل تحميله وتثبيته. ومن هنا سيصبح تثبيت الإضافات الأخرى عمليةً سهلةً.

 

1. SuperTap 

 

أول شيء سوف نقوم باستخدامه في الـ IDE هو ميزة الإكمال التلقائي. ولذلك أنا أحب الإضافة SuperTap والتي تكون مفيدةً بشكل كبير. وتعطي قوةً كبيرةً إلى أزرار الجدولة.

 2. Syntastic 

إذا كنت تميل إلى الى القيام بكتابة الكود بأكثر من لغةً واحدةٍ، فمن السهل جداً أن تخلط الكود عند نقطة معينة. لذلك نامل أن يحقق syntastic ذلك بالنسبة إليك، وسوف يخبرك إذا كان يجب عليك وضع أقواس بهذا الشكل () أو [] لهذا الشرط، أو سيذكرك إن كنت قد نسيت وضع فاصلة منقوطة في مكان ما.

3.  Auto Pairs  

هناك شيءٌ آخر يدفع معظم المبرمجين إلى الجنون: هل قمت بكتابة الأقواس الأخيرة أم لا ؟؟!!. الجميع يكره القيام بعدّ الأقواس التي قام بوضعها حتى الآن بإصبعه. وللتعامل مع ذلك أنا استخدم Auto Pairs والذي يقوم بإدراج وتنسيق الأقواس بشكل تلقائي.

4. NERD Commenter

إذا كنت تبحث عن اختصار سريع من أجل التعليقات على الكود، يمكنك القيام بتشغيل المعلّق NERD Commenter بغض النظر عن لغة البرمجة التي تستخدمها. وحتى لو لم تكن مبرمجاً فأنا أوصي بهذه الإضافة لكفاءتها العالية أثناء التعليق على السكربتات أو على أي شيء في نظامك.

5. Snipmate

أيّ مبرمجٍ يعرف أن المرمّز الجيد يقوم بكتابة العديد من الأكواد ولكنه يعيد استخدام الكود الممتاز منها. ولذلك فإنَّ snipmate يقوم بسهولة بإدراج بعض أجزاء التعليمات من الكود في ملفك ويقلل كثيراً من كتاباتك. تأتي هذه الإضافة بشكل افتراضي مع الكثير من أجزاء التعليمات للغات برمجة مختلفة ولكن يمكنك بسهولة القيام بإضافة الكود الخاص بك إلى القائمة.

6. NERSTree

من أجل إدارة مشروع كبير تعتبر هذه الإضافة دائماً فكرةً جيدة من أجل تقسيم الشفرة في ملفات مختلفة. ومن أجل إبقاء جميع هذه الملفات في الاعتبار يعتبر NERDTree متصفح ملفات لطيفاً لاستخدامه مباشرةً من فيم.

7. MiniBufferExploere

من أجل إكمال متصفح الملفات، لا يوجد شيءٌ أفضل من مدير عزل جيد من أجل المحافظة على أكثر من ملف مفتوح في وقتٍ واحد. MiniBufferExplorer يقوم بهذا العمل بشكل جيد وبكفاءة. حتى أنّه يقوم بوضع ألوانٍ مختلفةٍ واختصاراتٍ سهلة للتخزينات المؤقتة من أجل التبديل بينها.

8. Tag List

عندما يكون لديك أكثر من ملف مفتوح في أيّ وقت من الأوقات، فمن الممكن أن تنسى ما الذي كنت قد وضعته في الملف. ولمنع ذلك، Tag List هي إضافة عارض كود ستقوم بعرض المتغيرات المختلفة والتوابع بشكل مضغوط ولطيف.

9. undotree

بالنسبة لكلِّ الذين يحبون القيام بالتراجع والتراجع عن التراجع والتراجع مرةً اخرى عن بعض التعديلات من أجل رؤية تطور التجميع، فالإضافة undotree هي إضافة جميلة من أجل أن ترى عمليات التراجع وإعادة التراجع كشجرة. هذا النوع من الوظائف ليس مقتصراً على الكود فقط، لذلك أنا أحب هذه الإضافة كثيراً.

10. gdbmgr

وفي النهاية ،أخيراً وليس آخراً أيُّ شخص يحتاج إلى مصحح جيد في بعض النقاط فإنَّ gdb ومن بعده gdbmgr يعتبر مناسباً لهم، كما أنّه يدمج بين المصححات الشائعة في فيم.

سواءً كنت مبرمجاً مجنوناً أم لم تكن حاول دائماً أن يكون لديك بعض الوظائف الإضافية لفيم في متناول يدك في كل وقت. وكما قلت في المقدمة لست بحاجة إلى تثبيت كل هذه الإضافات إذا لم تكن تحتاج لها أو من الممكن أن تحتاج إلى تثبيت إضافات أخرى، ولكن بكل الأحوال فهذا يعتبر أساسٌ متينٌ لك.

ونأمل في الأخير أن ينال هذا الدرس المترجم إعجابكم

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.