نوفمبر 2019

جريدة جناجيوم أول جريدة في العالم تعتمد على البرمجيات الحرة ١٠٠٪

نشره Fahad في الثلاثاء, 2019/11/12 - 10:09ص

نجحت جريدة جناجيوم (جريدة باللغة المليبارية تصدر من ولاية كيرلا في جنوب الهند) في الانتقال بشكل كامل وبنسبة ١٠٠٪ إلى البرمجيات الحرة .
الجريدة تملك أكثر من ١٠٠ ألف مشترك في ١٤ مديرية في كيرلا  ولديها أكثر من ١٠٠ موظف ،كانت تعتمد على برنامج Adobe PageMaker في إخراج الجريدة إلا أن هذا البرنامج توقف دعمه منذ عام ٢٠٠١م بالإضافة إلى دعمه للينكود سيئ جدا. عندما قررت الجريدة الانتقال إلى برمجيات أحدث وبسبب تكلفة استخدام برنامج أدوبي اندزين العالية قررت إدارة الجريدة الانتقال إلى برمجيات الحرة بشكل كامل من نظام تشغيل ومحرر صور وبرنامج صف طباعي.
من التحديات التي واجهتها الجريدة هي واقع اللغة المليبارية واعتماده على نوعين من الكتابة القديم الأغنى والمختصر والجديد المبسط المطول، لذا كان من الضرورة اعتماد نظام يونكود في الترميز وإيجاد برنامج يدعم تقنيات متقدمة في الطباعة.

صدور محرر Notepad++ v7.8.1 : حرروا الإيغور

نشره Fahad في الجمعة, 2019/11/01 - 11:02ص

صدرت نسخة خاصة من محرر النصوص Notepad++ الشهير، المميز في هذه النسخة هي شعارها " حرروا الإيغور"  حيث كما يعلم الجميع أن الحكومة الصينية تمارس اضطهاد ممنهجا ضد شعب الأيغور المسلم، وهناك أكثر من مليون إيغوري محتجز في معسكرات إعادة تأهيل.


صدور جمب ٢.١٠.١٤

نشره Fahad في الجمعة, 2019/11/01 - 9:59ص

بعد أربعة أشهر من التطوير والتحسين، أعلن فريق تطوير برنامج جمب لتحرير الصور عن إصدار النسخة ٢.١٠.١٤ ، هذه الإصدارة حملت تحسينات مميزة على طريقة العمل مع برنامج جمب الشهير، ولعل أهم هذه المميزات:
١- القدرة على العرض والعمل خارج ساحة العمل المحددة. وهذه ميزة حاسمة لبعض المستخدمين.
٢- إضافة مرشح جديد لصنع الخرائط.