الخصائص المشتركة للمشاريع المفتوحة المصدر الفاشلة

في هذا المقال سنتطرق إلى أهم خصائص المشاريع الفاشلة من خلال ما لاحظناه في العامين الماضيين ،

1- البداية بشيء كبير : تخيل أنك تريد أن تنشئ الجيل التالي من مشغل الصوتيات ، على سبيل المثال نوعا يفوق Amarok ، لا تقلق بشان الثيمات و التكامل مع Lastfm ، و دعم قاعدة البيانات أوراكل و التشغيل الآلي عن بعد بواسطة الأشعة تحت الحمراء ... الخ ، فقط قم بخطوة واحدة كل كمرة ، فقط قم بجعل مشغلك يقرى ملفات MP3 ( أو Ogg أو ما يحلو لك ) و استمر من هناك ، ابقي أفقك على مقربة منك حتى لا تبدو رحلتك مستحيلة مثل السفر بين المجرات .

2- التصميم الأعمى : لا تفهمني بشكل خاطئ ، مرحلة التصميم مهمة جدا ، ولكن إذا أنت جديد في الميدان لا تهتم كثير بالتصميم لأن مشروع سيحتاج إلى عادة كتابة على أية حال ، إذا لم تدرس الفيزياء أو الهندسة الكهربائية من قبل و طلب منك رئيسك بناء نظام إرسال عبر الألياف البصرية ، فإني أراهن أنك ستحتاج إلى إعادة تصميم نظامك مرات عديدة ، لذا في البداية لا توجد حاجة للحديث عن عاهات النقل و السعر و النمطية و القضايا الأخرى ، إذا كان مشروعك الأول الجاد يفترض أن يكون برنامج ثوري جديد للجداول الكترونية ، فلا تفكر إطلاقا في إمكانيات التوسع و دعم المعالجات المتعددة الأنوية ، و التوافقية مع مايكروسوفت أكسل ، حتى تحصل أولا على الوظائف الأساسية للبرامج الجداول الإلكترونية . التصميم مهم و كذلك الخبرة مهمة أيضا.

3-دخان من دون نار : إذا لم يكن مشروعك حول تطبيقات الويب ، فإنه ليس من الأهمية مناقشة أي نظام ستستعمل لإدارة المحتوى ، و أين سأستضيف الموقع ، و كيف سأحصل على الفنانين .... الخ . بالطبع المظهر الجيد للموقع الويب و مدونات المطورين و المنتدى المحدث يمكن أن يعطي تعريف أوسع بالمشروع ، ولكن إذا كنت في المرحلة الأولى فقط ركز على الجزء الأهم : التطبيق ، إذا قمت بجعل مشروع على خدمة الاستضافة مثل كود جوجل ( تجنب سورس فورج) ، فإن الأدوات الأساسية مثل برنامج تحكم بالشفرات subversion و الويكي و مقتفي المواضيع هي بالفعل تحت تصرفك ، لا حاجة إلى أن تظهر مهاراتك في PHP و المحاجة حول أي تصميم يجب أن يكون الشعار ، هذا كله يمكن تحقيقه عندما يكون لمشروع مستخدمين كافيين ، انفق وقتك الثمين في أداء أشياء أكثر أهمية لدورة حياة المشروع.

4- نقص الشغف : هذا ليس عمل و هو يفترض أن يكون ممتع ، لا أحد يحمل مسدسا و يصوبه نحوك و يخبرك أن تفعل شيئا ، إذا أردت إنشاء متصفح إنترنت و أنت بالكاد تتصفح الإنترنت فانسه بالمرة ، فكر مرتين هل ستستمر في حب طفلك الجديد حتى لو انتقد بشدة أم لا ؟

5- عدد كبير من النماذج ( ستقضي عليك) : نعم النماذج رائعة ، وهي تساعد الناس على تصور النتيجة النهائية للمشروع ، و لكن النموذج بدون كود لن تدفع المشروع إلى النجاح ، لا يمكنك وضع المئات من النماذج و تأمل بأن واحد أو اثنين من المبرمجين يقدموا على تنفيذ كل شي لك ، إن طلب من الناس أن تفعل ما تريد في عالم المصادر المفتوحة أقرب للمستحيل (إذا لم يكن عندك المليارات ).

6- تتبع الموضة : إذا كنت تريد الشهرة فلا تضيع وقتك في كتابة البرامج ، قم بأشياء أكثر معقولية ( على سبيل المثال شارك في برنامج Idol للسنة القادمة ) ، المشكلة مع الأشياء الرائعة هي إذا لم يعد هناك توجه نحوها فإنك ستصبح مهجور ، لذا تمسك بالحس السليم و قم بالأشياء التي تعتقد أنك تستطيع أن تقوم بها بالشكل الأفضل ، والتي ليس بالضرورة أن تكون ما يرى الآخرون أنه يجب القيام به على وجه السرعة ، تخيل أنه عندنا دزينة من أشباه PointCast ...

7- إعادة اختراع العجلات : نعم انه شيء بديهي ، ولكن دعونا نتحدث عن المكونات البرمجية هنا ، على سبيل المثال حتى لو كنت تكره STL فقط قم باستخدامها لكي تبدأ مشروعك ، فإذا كان تصميمك صحيح ؛ فيمكنك أن تستبدلها لاحقا ( في كثير من الأحيان ليست عملية تافهة ، و لكن لا تزال أفضل من إضاعة الوقت في إنشاء مكتبة أخرى ) ، عندما تحتاج إلى دعم البرمجة النصية اختر Lua/ JavaScrip/Python /إلخ في البداية ، و إذا كان في النهاية أمر ضروري بشكل ملح قم بإضافة مترجمك النصي الخاص بك ، ركز على بناء التطبيق وليس على التفاصيل التي يمكن أن تتحسن مع الوقت .

8- التقليل من أهمية الصيانة : ابحث في السورس فورج كم من المشاريع التي يتمت في السنوات الأخيرة ، يمكنك إنشاء دزينتين من المشاريع المفتوحة المصدر إذا أردت و لكن إذا كنت تعتقد أنك لن تكون قادرة على الحفاظ عليها ، ففكر مرة أخرى ، معظم الوقت نحن دائما على أمل أن أحدهم سوف يتولى الصيانة ولكن فقط حفنة من المشاريع تحقق ذلك ، أنا أفترض أن ذلك يرجع جزئيا إلى أن صيانة شيء ليس بالجزء الممتع من اللعبة ، قد تحصل على الشهرة على موقع slashdot عندما تقوم بعمل شيء بشكل سحري من لاشيء ، بينما عندما تقوم بإصلاح العلل فإنه في الغالب (لكن ليس دائما ) ستلاحظ بواسطة مرسل العلة . أخيرا هذه مجرد ملاحظات ، فإذا كنت تعمل على مشروع له نفس هذه الخصائص فليس بالضرورة محكوم عليه بالفشل . صاحب المقال : Ariya hidayat ( أحد مطوري الكدي) تمت ترجمة المقال ونشره على وادي التقنية بإذن من الكاتب

Comments