AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

ما هو محاكي الطرفية الجيد في نظام لينوكس؟

نشره Fahad في الثلاثاء, 2014/06/03 - 2:42م

 

محاكي الطرفية الجيد هو سببٌ كافٍ لاختيار نظام التشغيل لينوكس بدلاً من ويندوز أو ماك. أي مستخدم متمكن لنظام لينوكس سوف يكون موافقاً على هذا الكلام. عن طريق الوصول إلى قشرة نظام التشغيل (shell) سيتمكن المستخدم بسهولة من أداء المهام التي من الممكن أن تكون مستحيلة أو المهام ذات التكرار الدائم في أداء البيئات الرسومية. ولكن اختيار محاكي الطرفية الخاص بك يعتبر مهماً جداً لأنّه من الممكن أن يكون التطبيق الوحيد الذي تستخدمه أكثر من غيره. سوف أحاول أن أعطيك قائمة تم تجهيزها بشكلٍ جيدٍ من محاكيات الطرفية الجيدة على لينوكس, ابتداءً من التقليدية إلى الأكثر ندرةً, ولكنها دائماً تكون فعّالة ومبتكرة.

إذا كنت تعتقد أنّ أحد تطبيقات الطرفيات الجديرة بالذكر لم يُستشهد به هنا, اسمح لنا بمعرفة ذلك في التعليقات. وهناك الكثير من هذه التطبيقات خارج هذه اللائحة, ومعظمها جديرة بلفت انتباهكم.

1. Gnome-terminal

Gnome-terminal

دعونا نبدأ مع الطرفية الكلاسيكية "غنوم", "غنوم" هو محطة تقليدية. وهو يدعم ملفات مستخدمين مختلفة وعلامات تبويب وإعادة تحجيم النص والخلفية الشفافة ويملك درجة عالية من التخصيص. وكما يحوي اسمه فهو مناسب تماماً بيئة "غنوم".



2. Konsole


Konsole

 



أيضاً هذا يعتبر اسمٌ كبير, كونسولي" يعادل إلى حدٍ كبير طرفية "غنوم" لبيئات الـKDE. و أحد الإضافات التي يدعمها "كونسولي" وهي نمط العرض المنقسم فضلاً عن المؤشرات المرجعية للدليل.

3. (Xfce) Terminal

Xfce Terminal

يكون لدى مستخدمي الـ Xfce محطة جيدة خاصة بهم وهي محطة xfce4. والفكرة من هذا هي الحصول على منتج مماثل مماثل لـمحطة "غنوم" في المظهر ولكنه أخف بكثير من حيث الموارد اللازمة. والنتيجة ستكون إمكانية تخصيص كبيرة، ولكن من دون وظيفة ملف تعريف المستخدم أو الخلفية الشفافة.

4. LXTerminal

LXTerminal

الانتهاء مع أكثر محطة مشهورة لبيئة سطح المكتب, محطة LXT تم تصميمها لبيئات الـLXDE. وكما يمكنك أن تتخيل تعتبر أخف وأسرع من الطرفية xfce, وتاركةً ورائها التخصيصات المعقدة والخيارات المتقدمة, فقط من أجل الحفاظ على علامات التبويب.

5. Terminator

Terminator

الآن دعونا نصل إلى محاكي الطرفيات Rolls-Royce. Terminator هو أحد البرامج الأكثر اكتمالاً هنا. ويشمل على التبويب والمشاهدة المنقسمة أفقياً وعمودياً وأخذ لقطة من الشاشة وملفات تعريف المستخدمين والإضافات ومدير التخطيط. وربما المزيد من الخيارات التي من الممكن أن تحتاجها في أيّ وقت مضى. الجانب السلبي هنا هو ثقل البرنامج واستهلاك الموارد بشك كبير. وهذا متروكٌ لكم إذا أردتم التضحية.

6. Tilda

Tilda

هناك نماط آخر مختلف تماماً من الطرفيات وهو النوع الذي يدعى بالمنسدلة. وإذا كنت ترغب بالحصول على طرفية خاصة بك بشكل دائم بضغطة مفتاح واحدة فربما ستنضم إلى خيارات البرمجيات الثلاثة التالية. الأولى Tilda وهو قمة الطرفية المنسدلة. فهو خالي من الطرفيات و ومشع جداً. ويمكنك حتى أن تقوم بتعيين درجة الشفافية والخلفيات المختلفة, ثمَّ اختيار في أيّ جانب من الشاشة سوف يظهر. ولا تتوقع أي شيء معقد جداً كعلامات التبويب وعرض المنقسم. Tilda يفعل شيئاً واحداً وهو الظهر بسرعة عند الحاجة إليه.

7. Guake

Guake

وللذين منكم يحبون المفهوم كـTilda, ولكنهم يفضّلون شيئاً متكاملاً أكثر كـ"غنوم" يجب عليهم أن يجربوا Guake. فهي أكثر أو أقل مماثلةً لـTilda. الفرق بين الاثنين غالباً هو فقط التجميلات.

8. Yakuake

Yakuake

ولمستخدمي KDE يجب عليهم ألّا ينسوا Yakyake والتي هي في الأساس بديلٌ لـGuake لبيئات الـKDE. ويعرض نفس الأشياء كـGuake بالإضافة إلى واجهة مبوبة وملفات تعريف للمستخدمين.

9. Terra

Terra

وبالنسبة للمستخدمين المتمكّنين الذين يحبّون Termiator ويريدونه كالقائمة المنسدلة, اقترح عليهم Terra والذي يعتبر جيداً في كلا المجالين. بين Guake و Terminator فإنه يدعم العرض المقسوم وعلامات التبويب في حين أنها قائمة منسدلة.

10. rxvt

rxvt

إذا كان هدفك أن يكون خفيفاً قدر الإمكان ولكنك تريد شيئاً قريباً من xtrem, فـ rxvt هو المناسب لك. مع عدم وجود علامات تبويب وبدون تخصيص وبدون عرض منقسم وبدون أي شيء, فيجب أن يكون rxvt عندما يتعلق الأمر بالطرفيات خفيفة الوزن جداً. لذلك إذا كنت بحاجة غلى الحد الأدنى, فـ rxvt هو المناسب لك.

11. Sakura

Sakura

من أقل محاكي الطرفيات شهرةً, Sakura يستند إلى GTK ولكن لا يتطلب تثبيت غنوم بشكل كامل. وعلى عكس rxvt, sakura لديه إضافات قليلة مثل علامات التبويب وتخصيص اللون, ولكنه يحاول أن يبقى بسيطاً وأساسياً. حتى إذا كنت ترغب بالأساسيات في بيئة البرمجيات الحرّة الخفيفة, فـsakura هو على الأرجح الذي ستتجه إليه.

 

12. Terminology

Terminology

واحدة من الطرفيات الأكثر ندرةً هنا هي Terminology. وهي صممت أيضاً لـ Enlightenment, فهو يحافظ على الوظائف الأساسية التي بقينا نراها حتى الآن, وأيضاً يقوم ببعض الوظائف القليلة التي لم نراها من قبل. من بينها, إمكانية تدفق الوسائط مباشرةً من الطرفية وحتى الصور المصغرة من أجل إدراجها في الملف.


هذه المقالة مترجمة، شكرا للمترجم عاصم عبد الحافظ

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.