صدور FreeCAD 0.18

نشره Fahad في السبت, 2019/04/27 - 10:47ص

بعد سنة تقريبا من إطلاق النسخة ٠.١٧ من برنامج التخطيط الهندسي فريكاد، أعلن فريق التطوير عن إطلاق النسخة ٠.١٨ من البرنامج حاملة معها أكثر من ٢٥٠٠ تغيير وساهم فيها أكثر من ١٠٠ متطوع. تعتبر هذه النسخة مهمة جدا في تطوير نواة فريكاد البرمجية، حيث أصبح البرنامج يدعم بايثون ٣ ومكتبة QT5.

بداية ما هو FreeCAD ؟

برنامج FreeCAD هو برنامج ثلاثي الأبعاد لإنشاء النماذج صمم خصيصا لتصميم مخططات الأشياء الحقيقة من أي حجم كانت. برنامج فريكاد قائم على فكرة النمذجة باستخدام المعاملات (الطول، العرض، العمق ..) مما يسمح لك بسهولة تعديل على التصميم الخاص بك من خلال العودة إلى التاريخ النموذج الخاص بك وتغيير معاملاته. برنامج فريكاد برنامج حر مفتوح المصدر وعالي التخصيص وقابل للتمديد بسهولة.

يعمل فريكاد على منصات متعددة ( ويندوز، ماك، لينكس) ويقرأ ويكتب العديد من الصيغ من مثل STEP و IGES و STL و SVG و DXF وOBJ و IFC و DAE وغيرها الكثير.

برنامج فريكاد مفيد للمدرسين و الطلبة للهندسة الميكانيكية و الديناميكا و مناسب للعديد من التخصصات الأخرى مثل الهندسة المعمارية.

يقدم فريكاد نفس المميزات التي تقدمها البرامج CATIA و SolidWorks و Solid Edge و يقوم بنفس العمل.

لمن برنامج فريكاد؟

إن كنت هاوي أو محترف وحصلت على مشروع ترغب في بنائه وتحاج إلى صنع مخطط له،على شكل مطبوع 2d أو 3D ؟ قم بتصميمه في فريكاد. فأنت لا تحتاج إلى أي خبرة مسبقة.

أما إذا كنت مستخدم محترف، فإنك ستجد أدوات مماثلة في فريكاد مثل التي توجد في البرامج التجارية.

أهم مميزات هذه الإصدارة:
- توسيع أدوات TechDraw
- تحسين أدوات منضدة الإنشاءات Arch و BIM
- إضافة أدوات رسم جديدة sketcher وزيادة ثبات واستقرار منضدة PartDesign

الفيديو التالي يشرح أهم مميزات هذه الإصدارة:


لتنزيل البرنامج من هنا.