AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

٣٠ مقابلة مع مطوري نواة لينكس في ٣٠ أسبوعا: جون دبليو لينفيل

نشره Fahad في السبت, 2013/08/03 - 1:47م

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

مقابلة هذا الأسبوع هي مع جون لينفيل ، المشرف العام على تطوير النظام الفرعي المختص بالشبكة اللاسلكية ضمن نواة النظام منذ عام ٢٠٠٦. كما يذكر لينفيل بأنه لا يتذكر كثيرا الأمور المثيرة التي تواجهه ولكنه مع كل ذلك يعترف لنا بأن هناك أكثر من طريقة لحل أي مشكلة ما مهما كانت.

يمكنك الإطلاع على بقية المقابلات ضمن سلسلتنا الأسبوعية على الصفحة التالية.

ما اسمك؟؟

جون دبليو لينفيل

ما الدور الذي تلعبه في المجتمع/أو ما الأنظمة الفرعية التي تعمل عليها؟؟

عملت كمشرف عام على تطوير النظام الفرعي للشبكة اللاسلكية ضمن نواة اللينكس منذ عام ٢٠٠٦. وكم كنت أتمنى أن يقتصر عملي على كتابة الأكواد البرمجية فقط ولكن في أغلب الوقت فإن العمل كان عبارة عن مراجعة أكواد ، تجميعها ودمج الترقيعات ... ألخ. وفي الحقيقة كان أغلب مطوري الشبكة اللاسلكية على دراية بالأمور البرمجية أكثر مني ، مما سمح لي بأن ألعب دورا محايدا فيما يتعلق بتحقيق التوازن بين تأثير مختلف المساهمين في الناتج العام"الكود البرمجي". ولكن وفي الحقيقة كنت أحافظ على مسافة بعيدة في هذا الصدد لأن أغلب المبرمجين كانوا متفاهمين مع بعضهم البعض بطريقة سلسة لا تستلزم تدخلي.

وفي الآونة الأخيرة ، يقوم كل من مطوري تقنية البلوتوث وتقنية الاتصالات الميدانية القريبة (NFC) بإرسال ترقيعاتهم للنواة عن طريقي. وعلي أن أعترف بأنني لست خبيرا في هذا المجال ولكن أعتقد بأن الدور الذي ألعبه يساعد على تخفيف الدور الكبير الذي يقوم به ديف ميلر والذي يؤدي في النهاية إلى الحفاظ على سلاسة إرسال الأكواد البرمجية والترقيعات إلى لينوس تروفالدز بصورة سلسلة.

من الذي يقوم بدفع راتبك الشهري؟؟

أنا موظف في شركة ريدهات.

في أي بقاع العالم تسكن؟ ولماذا في ذلك المكان بالذات؟؟

أعيش في منطقة ريفية تبعد ما يقارب من ٤٥ دقيقة غرب رالي بمدينة نيويورك. والمنطقة التي ترعرعت فيها مطابقة نوعا ما من هذه المنطقة وأعتقد بأنها منطقة مناسبة جدا لتكوين أسرة. في الغالب أقوم بعملي من منزلي ولكن وفي بعض الأحيان أذهب إلى مقر الشركة برالي للقيام بعض الاجتماعات "وجها لوجه" مع بعض زملائي بالعمل.

ما أدواتك المفضلة التي تستخدمها في تطوير البرامج؟ وماذا تشغل على سطح مكتبك؟؟

أنا من الناس البسطاء التي تعتمد على برامج سطر الأوامر لقضاء أغلب أعمالها. لذا فغالبا ما يكون سطح مكتبي مليئا بنوافذ سطر الأوامر. بالإضافة إلى هذا فأنا سعيد باستخدام كل من Bash و sed و awkعندما أكون في حاجة إلى تسريع بعض المهام.

أما بالنسبة لواجهات سطح المكتب فكنت في السابق من مستخدمي واجهة كيدي 3.x ولم أقم باعتماد الإصدارة الرابعة أبدا. بعدها انتقلت إلى استخدام واجهة جنوم ٢ ولكن … حسنا، أنا حاليا لاجئ من جديد.

كيف انضممت إلى مجتمع تطوير نواة نظام لينكس؟؟

منذ ما يقارب من ٢٠ سنة تقريبا كنت مرغما حينها على القيام ببعض التعديلات حتى أستطيع أن أضبط بطاقة الإنترنت لتعمل على أي نواة لينكس كنت أعمل عليها حينها. ولكنني لم أنخرط في تطوير نواة لينكس حتى أواخر عام ١٩٩٨. في ذلك الوقت كنت أحاول أن استخدم نظام لينكس كنظام تشغيلي على منصة عتاد تجريبية قام رب عملي بتوفيرها لزبائنه. كان الجهاز عبارة عن معالج شبكات وكنت استخدم نظام لينكس في محاولة مني لتعريف الجهاز على النظام ليقوم الجهاز بالعمل المطلوب. بطبيعة الحال كان هذا الكلام قبل أن يسيطر نظام لينكس على جزء لا بأس به من الحصة السوقية. لذا فعندما نجحت في مهمتي ، قامت إدارة الشركة بتهنئتي لما قمت به وطلبوا مني إن كان بالإمكان أن أقوم ببرمجته ليعمل على VxWorks. ولحسن الحظ ، أظهرت الشركات التي وظفتني لاحقا رغبتها في الاستفادة من مهاراتي في هذا المجال وبالخصوص برمجة نظام لينكس.

ما سبب استمرارك في الاهتمام بالمجتمع؟؟

كان استمراري نابع من قناعة بأن كل من نظام لينكس والمصادر المفتوحة بشكل عام أمرا يتلاءم مع توجهاتي حيث استخدمت الأنظمة المبنية على نظام لينكس منذ كنت طالبا في الكلية وكنت دائما ما أرى بأن فلسفة المصادر المفتوحة طريقة مغرية لي في طريقة استخدام أجهزة الحاسب الآلي. لذلك أصبح نظام لينكس الخيار الحديث والطبيعي لمواصلة هذه التقاليد والميول. وبالإضافة إلى ما سبق ولكوني مهندس كمبيوتر كانت لدي الرغبة في القيام بإصلاح بعض الأمور أو تحسينها حسب رغبتي الشخصية وكانت في الوقت نفسه نواة لينكس وبعض الملحقات الأخرى بالنواة والمفتوحة المصدر تقدم لي هذه الخدمة بكل أريحية بدل أن أكون مرغما على التكيف مع أحتياجات أشخاص آخرين.

ما هو أكثر شيئ استمتعت به أثناء اشتراكك في عملية التطوير التعاونية (النقاشات الملتهبة ، تسليم الأكواد البسيطة أو الإنجازات المدهشة)؟؟

بصراحة لا أجيد مسألة "الاحتفاظ بسجل" عن مثل هذه الأمور ولكن عادة ما أكتم ضحكة مكتومة عندما يقرر شخص ما بأنهم وجدوا "الطريقة الصحيحة والوحيدة" للقيام بأمر ما ويحاولون بكل الطرق إقناع كل من في المجتمع بموافقة فكرتهم وتبنيها وربما كان أفضل مثال يتبادر إلى ذهني الآن النقاشات المتكررة حول السماح لأكواد لغة ++C ليتم إدراجها ضمن نواة النظام. لغة ++C أفضل من لغة C ، أليس كذلك؟؟

ما النصيحة التي تقدمها للمطورين الذين يرغبون في الانضمام إلى المجتمع؟؟

أفضل نصيحة أقدمها لكل من يرغب في الانضمام إلى المجتمع هي أن تشارك بطريقتك الخاصة بك ولا تيأس أبدا. فإذا كنت تواجه مشكلة ما (ربما تقرير لعلة ما أو مجرد أداء سيء) فأعمل على إيجاد الحل البرمجي لها بنفسك. سيكون عليك بلا أدنى شك قراءة الكثير من الأكواد البرمجية وتبادل الرسائل الإلكترونية والبحث عن الكثير من المعلومات والقيام بالكثير من العمل.. ألخ. ولكن وفي النهاية ستتعلم الكثير ومن المحتمل أن تستمتع وأنت تقوم بكل هذا.

ما الذي تستمع إليه وأنت تبرمج؟؟

أنا انسأن ممل وأستمع إلى محطات "الأخبار\النقاشات" على جهاز الراديو.

أي قائمة بريدية أو قناة IRC تستخدم؟؟ وأي المؤتمرات تحضر؟؟

أراقب كل من قناة linux-wireless@vger.kernel.org و netdev@vger.kernel.org و (بصورة أقل) linuxkernel@vger.kernel.org بالإضافة إلى غيرها من القنوات الأخرى. أيضا من السهولة بمكان أن تصل إلي عن طريق ايميلي الخاص. أما بالنسبة إلى قنوات IRC فأنا أحمل لقب "linville " على كل من Freenode و OFTC وغيرها من الشبكات الأخرى. أما بالنسبة إلى المؤتمرات التي أحضرها ، فلقد ذهبت إلى كل من مؤتمر لينكس بأمريكا الشمالية ومؤتمر Linux Plumber's Conference في السنوات القليلة الماضية. وسأحاول أن أحضر كل من LinuxCon Europe أو غيرها من أحداث مؤسسة لينكس بقدر المستطاع "يعتمد على إيجاد من يرعى تكاليف النقل". بالإضافة إلى كل ذلك فقد حضرت مؤتمر FUDCon وغيرها من الأحداث على مدى السنوات الماضية.

 

رابط المقالة باللغة الإنجلزية هنا.

ترجمة: زاهر النوتكي

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.