مؤسسات البرمجيات الحرة ضد حملات البرمجيات الاحتكارية

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الأحد, 2010/12/19 - 12:29ص

اكتشفت مؤسسة البرمجيات الحرّة الأوربية أن بوابة الوب الأوروبية الرئيسية ومكتب البراءات الأوروبي كلاهما يروّج لبرمجيات غير حرة، هذا بالإضافة إلى مواقع أخرى تشمل هيئات وزارية والمجالس النيابية وأجهزة الشرطة والأمن. ولكن معظمها فيما يبدو صرّحت بتفهّمها لمخاوف المؤسسة وبأنها ستعمل على تحرير مواقعها على الوب.

البرامج المقصودة في هذه الإشارة هي برامج قراءة ملفات PDF. هذا النوع من الملفات طوّر في البداية بواسطة شركة Adobe Systems قبل أن يصبح معياراً عالمياً بعد تبنيه من قبل منظمة المعايير العالمية International Organization for Standardization. قارئ الملفات من Adobe يبقى مقيدا وليس برنامجا حرا، ولكن تنسيق ملف PDF مفتوح للاستخدام من قبل البرامج الأخرى سواء كانت احتكارية أم برامج حرة أو برامج مفتوحة المصدر.

وعلى الرغم من وجود الكثير من قارئات PDF الحرة إلا أن المؤسسة الأوروبية قد استلمت بلاغات مختلفة عن 2286 هيئة عامة تقوم بالترويج لبرامج PDF احتكارية على مواقعها في الوب، وعلى امتداد 41 دولة مختلفة. وتؤمن المؤسسة أن الترويج لتلك المنتجات يؤدي إلى أن: "القطاع العام يصبح قناة ترويجية للشركة المعنية ومنتجاتها، وهي بذلك تمنع حصول البرامج الحرة على فرصة للانتشار أو حصتها من السوق". ويقول مدير المؤسسة إنهم: "بالترويج للبرمجيات الاحتكارية فإنهم يسيئون للمواطنين".

يلاحظ أن الاستجابة كانت كبيرة في أوروبا وأن نشاط المؤسسة يؤتي ثمره.

المصدر، بتاريخ 17 ديسمبر 2010

Comments