ما يزال ڤِرتشوَل‌بوكس مفتوحًا: أوراكل تدفع برنامج المحاكاة الافتراضية للأنظمة للأمام

نشره زائر (لم يتم التحقق) في السبت, 2010/12/25 - 5:37م

أصدرت أوراكل النسخة الرئيسية رقم 4 من ڤِرتشوَل‌بوكس، البرنامج الحر للمحاكاة الافتراضية للأنظمة، وهو أول إصدار رئيسي تقدمه الشركة لهذا البرنامج الذي انتقل إلى ملكيتها بعد استحواذ أوراكل على شركة صن هذه السنة. مع وجود نسخ متعددة من ڤِرتشوَل‌بوكس مخصصة لكل من أنظمة وندوز، وإنتل-ماك، ولينكس، وسولاريس. وهو يدعم محاكاة كل هذه الأنظمة باستثناء أو إس تن فالدعم المقدم مخصص فقط للنسخة السيرفر من النظام.

أجريت هذه المرة تغييرات جديدة في نظام ترخيص البرنامج. فقد كان المستخدم في الماضي مخيّرًا بين النسخة مفتوحة المصدر (OSE) التي كانت بحاجة إلى ترجمة لملفاتها البرمجية من أجل بناء البرنامج وإعداده للعمل، وبين النسخة الرئيسية من البرنامج التي كانت تحمل رخصة الاستخدام الشخصي (PUEL) وهي نسخة جاهزة للتشغيل بملف تثبيت. وكانت النسخة الرئيسية هي وحدها فقط التي تحوي دعمًا كاملًا للتعامل مع يو‌إس‌بي يتجاوز مجرد التعرف على مؤشر الفأرة، واحتوت كذلك على خاصية تسمح بالاتصال عن بعد مع الأنظمة الافتراضية.

أما في هذه الإصدارة الأخيرة فقد أصبحت هناك نسخة واحدة أساسية من البرنامج معروضة مع ملف تثبيت، بالإضافة إلى توفير ملفاته المصدرية للتحميل. وتم فصل وظائف التعامل مع يو‌إس‌بي 2.0 زائدًا خاصية الوصول عن بعد، إلى حزمة إضافية تحمل رخصة PUEL. أصبح يو‌إس‌بي 1.1 مدعومًا بالكامل من النسخة الأساسية، وكل شيء الآن حر مفتوح المصدر بالنسخة الثانية من رخصة غنو العمومية (باستثناء الحزمة الإضافية).

من الإضافات الجديدة في هذه النسخة تقديم واجهة استخدام معدلة جديدة، ودعم تشغيل 2 غيغابايت من الذاكرة داخل الأنظمة الافتراضية، إلى جانب دعم عدد من التعاريف للأنظمة الافتراضية (مثل تعاريف HD audio ورقاقات Intel ICH9).

Comments