مصر تحجب تويتر

نشره Osama Khalid في الأربعاء, 2011/01/26 - 12:03ص

تحديث 1: فودافون تقول أنها لم تحجب تويتر وأن تعطله في مصر كان لخلل فني ما. هذا طبعا لا يلغي حقيقة أن الشبكات الموزعة أفضل وأنها -إن صدقت فودافون- لا يمكن أن تتعطل كلية.

تحديث 2: أكد تويتر أن الموقع محجوب في مصر.

تحديث 3: أنباء عن حجب تويتر وفيسبُك في مصر حاليًا.

يبدو أن مصر تشهد احتجاجات واسعة في "يوم الغضب" احتجاجًا على "القمع والفساد". لسنا موقعًا سياسة ويمكن متابعة آخر التطورات من عشرات المواقع الأخرى على الشبكة.

ما يهمنا أنه قبل بضع ساعات كان تويتر من تلك المواقع، إلا أن السلطات المصرية عجلت بحجبه كما ذكرت مصادر إخبارية عديدة وكما أفاد بعض مستخدمي تويتر في مصر. يأتي هذا الحجب لتنضم مصر للصين وإيران في حجبهما لتويتر في محاولة لحدهما الرأي العام الساخط.

لعل هذه إشارة آخرى إلى الضرورة الملحة للاعتماد على شبكات موزعة لا يمكن مراقبتها أو حجبها بمنع الوصول إلى موقع مركزي واحد. تمثل آيدنتكا وآلاف المواقع الأخرى في شبكة OStatus تجربة ناجحة جدًا لما يمكن أن تحققه الشبكات الاجتماعية الموزعة.

عند حجب أي موقع على شبكة OStauts الموزعة لن تتأثر بقية المواقع وسوف يتمكن المستخدمون بسهولة من التواصل مع الجميع عبر استخدام أي من الأطراف الأخرى.

لا تتردد في دعوة أصدقائك إلى الانضمام لهذه الشبكات الآن. حدثهم أيضًا عن إمكانية استقبال وإرسال الإشعارات من تويتر وإليه!

Comments