آيفون 4 يسجل كل أماكن مستخدميه

نشره Osama Khalid في الخميس, 2011/04/21 - 11:42ص

كلنا نعلم أننا لا نعلم إلا القليل عما يقوم به آيفون خلف الكواليس لكن بحثا جديدا نُشر أضاف إلى معلوماتنا أن آيفون يسجل أماكن مستخدميه على الدوام في قاعدة بيانات يمكن الوصول إليها بسهولة.

أكتشف هذا العيب بعد أن قام باحث تقني بالتجول في النسخة الاحتياطية التي أجراها لآيفون ليجد مجلدا اسمه location يحوي قاعدة بيانات اسمها consolidated.db. بعد أن فتح قاعدة البيانات اكتشف أن آيفون سجل عشرات آلاف المدخلات فيها تحتوي كل مدخلة على الإحداث الجغرافي والوقت بمعدل ما يقارب مئة مدخلة لكل يوم.

تحتوي قاعدة البيانات أيضا على العنوان الفريد المعروف ب MAC Address لجميع الشبكات اللاسلكية التي اتصل بها آيفون والتي يمكن أن تستخدم أيضا للتنبؤ بموقع المستخدم.

لم يُكتشف إلى الآن أن هذه البيانات ترسل إلى أبل لكن تلك القاعدة ليست معماة ويمكن لكل من يستولي على جهاز آيفون أن يصل إليها بسهولة ليعرف الأماكن التي تواجد فيها صاحبه.

لا شك أن هذا خرق فاضح للخصوصية وهو ما قال عنه مؤسس حركة البرمجيات الحرة ريتشارد ستولمن أن "الهواتف النقالة حلم ستالين" لأنها تتيح مثل هذا التعقب الذي يمكن أن تستغله الأنظمة الدكتاتورية شر استغلال.

المفكر والمحامي الشهير إبن موغلن أيضا حذر في كلمته أمام مؤتمر FOSDEM في فبراير الماضي (التي كتبت تقريرا عنها هنا) قائلا:

لا يجب أن يعتمد من يلاقي مصير الحياة أو الموت في سبيل الحرية على آيفون لأننا نعي أننا لا نستطيع التحكم فيه أو إيقافه أو حتى معرفة ما يجري داخله.

Comments