مشروع أماهي للخادوم المنزلي يستلم رسالة تهديد قانوني من آبل

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الأربعاء, 2011/06/22 - 7:41م

أعلن موقع أماهي في مدونة المشروع استلام خطاب توقف وامتناع من شركة آبل بسبب "الاستخدام غير القانوني" لعلامتها التجارية "App store" (متجر تطبيقات).

تعود جذور هذه القضية إلى الوقت الذي حصلت فيه آبل على حقوق العلامة التجارية لعبارة "app store" وقوبلت بمعارضة من ميكروسوفت التي قالت أن العبارة شائعة في الإنجليزية بين المستخدمين وفي الإعلام، وهي عبارة عامة تشير إلى صنف، بل أن ستيف جُبز نفسه قد استخدمها للإشارة إلى متاجر تطبيقات أخرى لا تملكها آبل. كما أن هذا الخطاب ليس الأول من نوعه، فقد قاضت آبل شركة أمازون عند إطلاقها متجر تطبيقات لآندرويد في مارس من هذا العام، لكنها تغاضت لسبب ما متاجر جوجل ونوكيا وفرايزن.

يتساءل القائمون على المشروع:

لماذا التنمر على هدف صغير مع وجود الكثيرين ممن يستخدمون عبارة "app store"؟ أماهي مشروع ناشئ مفتوح المصدر، ولا علاقة له بسوق الأجهزة النقالة.

أما ما يخص الرد على الرسالة، فيبدو أن الاستسلام يبقى الحل الوحيد:

ما زلنا نحاول تحديد التصرف الأمثل، لكن يبدو أن هذه حركة صارمة. بما أن أماهي لا يشكل شيئًا مقارنة بآبل مع الأسف، فإننا لا نملك القدرة على خوض هذه المعركة، ولكننا سنقيم مسابقة لتسمية المتجر.

غُير اسم المتجر حاليًا في الموقع إلى نص متغير يحمل أحد اقتراحات التسمية استجابةً لرسالة آبل، وسيغيَّر لاحقًا إلى أحد الأسماء الأكثر شعبية، ثم سيختار الفريق اسمين من بين المشاركين عشوائيًا ليفوزان بجهاز PlugComputer أو اشتراك لمدة سنة في أماهي برو. كما أطلق الفريق تطبيقًا جديدًا يتمثل في لعبة مشابهة للعبة التقليدية "غزاة الفضاء" تحتوي على طرفة متعلقة بهذه القضية.

Comments