Wikipedia تفقد محرريها

نشره محمد فارس في السبت, 2011/08/06 - 3:44ص

wikipediaويكيبيديا الموسوعة الأكبر على شبكة الأنترنت و التى يشارك فى تحريرها الآلاف من المتطوعين حول العالم تواجه مشاكل تتعلق بفقدان محرريها ، كما ذكر "جيمي ويلز" مؤسس الموسوعة فى مؤتمر ويكيبيديا السنوى بمدينة حيفا بفلسطين المحتلة .

عملية التحرير المعقدة فى الموسوعة هى العقبة الأولى أمام المحررين وهى سبب عزوف الكثير منهم عنها ، كما أن قواعد التحرير فى الويكيبيديا تقف حائلا دون جذب محررين جدد .
كما ذكر "ويلز" أن كبر حجم الموسوعة التى تحتوى على ملايين المقالات من الممكن أن تكون وراء فقدان المحررين الذين يعتقدون بأنه لا يوجد المزيد ليضيفوه ، كما اعترف بصعوبة عملية التحرير فى ويكيبيديا واعدا بتبسيطها فى الآونة القريبة .

وحسب دراسة اتضح أن المحررين المتطوعين بدأوا بمغادرة الموقع بأعداد قياسية. وخلال الفترة الاخيرة اتضح أن موقع ويكيبيديا فقد 23 ألف منهم خلال شهري مارس وأبريل الماضيين، علما بأن عدد المحررين العاملين في هذه الموسوعة الإلكترونية يصل إلى حوالى 100 ألف شخص. وهذا يعني أن ما يقرب من ربع المحررين قد ترك الموقع نهائيا، لكن مع ذلك فإن شعبية ويكيبيديا بين القراء لم تتأثر . كانت مؤسسة ويكيميديا الغير ربحية المسئولة عن الموسوعة قد أعلنت فى مارس الماضى بأن لديها 90 ألف محرر نشط ، متمنية أن يزيد العدد إلى 95 ألف بحلول شعر يوينو الماضى .

وتبذل الآن ويكيبيديا جهودا متواصلة لتشجيع الناس على الكتابة فيها ، حيث تعد برنامجا مكثفا يشجع أساتذة الجامعات على إضافة المقالات على ويكيبيديا وعرضها للطلاب ، كما أطلقت ويكيبيديا زر الحب WikiLove وهو شبيه بزر Like فى فيسبوك حيث يقوم زوار الموسوعة بإرسال رسائل تقدير للمستخدمين على هيئة أيقونات طعام وشراب و نجوم ، تضفى جوا من المرح و تشجع المحررين على الكتابة .

تناثرت بعض الشائعات مؤخرا عن فقان ويكيبيديا لمستخدميها ، لكن هذه المرة الأولى التى يعلن فيها رسميا عن هذا الأمر، فيما تواجه الموسوعة مشاكل أخرى تتعلق بعدم مصداقية بعض الصفحات ، وعدم دقة بعض المعلومات ، وسيطرة بعض الأشخاص على صفحات بعينها بدافع التعصب ، ويشكل فقدان المحررين خطرا كبيرا حيث تحتاج الموسوعة دائما لمراجعة الصفحات و التأكد من مصداقية معلوماتها و دقة مصادرها .

المصدر