مكتبة كيوت تفتح أبوابها للمشاركة

نشره زايد في السبت, 2011/10/22 - 12:06ص

أعلنت نوكيا عن انتهاء نقل تطوير مكتبة كيوت إلى qt-project.org ، بحيث يستطيع الجميع المشاركة في تطويرها و توجيه مسار تطويرها حسب ما يرونه مناسبة لمشاريعهم ، فإذا كان مشروعك يعتمد على مكتبة كيوت و واجهت مشكلة أو لم يعجبك الأداء فيمكنك أن تصلح ذلك بنفسك بدون انتظار نوكيا لتفعل ذلك .

وهذه خطوة جيدة في حد ذاتها ، ولكن لم تفتح نوكيا المجال بدون اتفاقية مشاركة تنص على أن تمنح شركة نوكيا الحق في إعادة ترخيص عملك بما تراه مناسبا، في الحقيقة أول ما يتبادر في الذهن هو ماذا لو قررت نوكيا أن تغلق المصدر؟ في الغالب سيكون المساهم قدم خدماته مجانا لنوكيا.

ربما يكون مجتمع كدي أهم المستفيد من هذه الخطوة حيث ستسمح هذه الخطوة من المشاركة الجادة في مكتبة كيوت و توجيهها حسب ما يناسب كدي وليس نوكيا ، ومجتمع كدي في الأصل لا يخاف من اتفاقية المشاركة حيث أنه في كلا الأحول سيحصل على نسخة حرة من المكتبة حتى ولو أفلست أو بيعت نوكيا أو أي شركة تشتري المكتبة ، وذلك بسبب الاتفاق المبرم مع شركة Trolltech و مؤسسة كدي عام 1998م ومن بعدها مع نوكيا.

تنص الاتفاقية أن نوكيا تلتزم أن تصدر مكتبة كيوت تحت ترخيص LGPL 2.1 و ترخيص GPL 3 ، وإن أخلت نوكيا بهذه الاتفاقية فأن لمؤسسة كدي أن تطلق مكتبة كيوت تحت ترخيص BSD أو أي ترخيص حر ، وهذه الاتفاقية تظل سارية في حالة البيع أو الدمج أو الإفلاس.