فتح باب طلب الحاسب اللوحي سبارك من وإلى محبي البرمجيات الحرة

نشره Fahad في السبت, 2012/02/18 - 1:09م

سبارك

يوجد في السوق حاليا العديد من الأجهزة اللوحية و أشهرها هو أيباد ثم يليه جالاكسي تاب والأجهزة اللوحية المحملة بنظام أندرويد المفتوح المصدر، المشكلة تكمن في المصنعين الذين لا يحترمون رخصة GPL  على أجهزتهم، بالإضافة اهتمام الشركات بمصالحها المادية وعدم استفادة مجتمع البرمجيات الحرة من الشهرة التي تكسبها تلك الشركات.
فمجتمع البرمجيات الحرة لم يستفد كثيرا من ثورة نظام أندرويد، لأن جوجل صممته بحيث يستقل بشكل كامل عن تطبيقات نظام جنو/لينكس ولا يشاركها إلا في النواة فقط، فلم يستفد مستخدمي لينكس من أندرويد إطلاقا، فهو يأخذ ولا يعطي.
من هذا المنطلق، أعلن مطورو أكتف بلازما عن إطلاق أول حاسوب لوحي محمل بنظام لينكس بشكل كامل أطلقوا عليها سبارك، ووضعوا له أهداف عريضة من أهمها:
- الاهتمام بالشخص وليس المستهلك، فهو لا يركز على التطبيقات التي تثبتها، بل على الأنشطة اليومية التي تقوم بها كل يوم، فهو يركز على قيمة الإنسانية وليس المقايس المادية للمستهلك.
- تشجيع وتمكين المشاركة، فجهاز سبارك ليس للاستهلاك فقط، بل يشجع على المشاركة والإبداع في تطويعه على حسب احتياجاتك، فعميلة تطويره وتصميمه تتم بشكل مفتوح وبداخل المجتمع.
- صنع برمجيات حرة، فكل برامج سبارك ستكون حرة، حتى التعاريف المغلقة حاليا ستكون مفتوحة وحرة بالتعاون مع المصنعين، فهدف سبارك أن يكون 100% حرة من القمة إلى القاع.

نأتي الآن إلى مواصفات سبارك:
- معالج AMLogic ARM بسرعة واحد جيجاهرتز
- معالج رسوميات Mali-400
-ذاكره عشوائيه ٥١٢ ميجابايت
-ذاكرة داخليه ٤ جيجابايت
- منفذ للذاكره الخارجيه SD
- دعم تقنية الوايرلس Wi-Fi 802.11 b/g
- شاشه ٧ أنش تدعم تقنية اللمس المزدوج
- كاميرا أمامية بدقة 1.3 ميجابكسل
- مخرج HDMI 1080P
- بطارية 3000mAH @ 7.4v
- السعر: 200 يورو

فيديو لجهاز سبارك وهو يشغل أكتف بلازما:


سبارك سيعمل على نظام جنو/لينكس و نظام Mer المشتق من نظام ميجو و بلازما أكتف أحد مشاريع كدي.  مقارنة مع السعر فإن مواصفات سبارك ليست خارقة، ولكن تركيز المطورين على الحرية فهم لا يهدفون إلى طرح أرخص جهاز لوحي بل هدفهم الأسمى طرح جهاز لوحي يحترم حريتك ويسهم في تطوير جنو/لينكس، يمكنك الآن طلب الجهاز مسبقا من هذه الوصلة.