أجهزة لوحية

الوصف

كل أخبار عالم الأجهزة اللوحية

إطلاق أول حاسب لوحي بنظام أوبنتو


كنا قد تحدثنا مسبقا عن حول شائعات عن نية شركة كانونيكال وشركة BQ حاسوب لوحي بنظام أوبنتو لينكس، واليوم يظهر الخبر بشكل رسمي ، حيث أعلنت الشركتان عن إطلاق نسخة من حاسب اللوحي BQ Aquaris M10 - الذي يعمل بنظام أندرويد - بنظام أوبنتو لينكس.
الحاسب اللوحي الجديد يتميز بأن يمكن أن يتحول إلى حاسوب حقيقي حالما تصل به لوحة مفاتيح وفأرة، بحيث يمكن أن تنتقل من طور التصفح والاستهلاك للمحتوى إلى نمط انتاج المحتوى بوجود تطبيقات من مثل فيرفوكس و ليبر أوفيس.

كانونيكال و BQ ستكشفان عن أول أوبنتو تابلت يشغل تطبيقات X11 مباشرة

وأخيرا وبعد طول انتظار ، ستعلن شركة كانونيكال صاحبة أشهر توزيعة لينكس أوبنتو عن إطلاق أول أوبنتو تابلت أثناء معرض  MWC (Mobile World Congress)  والذي سيقام في 22 - 25 فبراير.
الجهاز اللوحي الجديد سيعمل على نظام Ubuntu Touch والذي يستخدم الآن في العديد من هواتف أوبنتو ، وسيطلق بالتعاون مع شركة الاتصالات الاسبانية BQ .
الجهاز اللوحي الجديد (إذا صدقت الشائعات) سيأتي بمعالج  MediaTek MTK 8163 Quad-Core ذي 64 بت ، وشاشة 10 بوصات ذات دقة 1080p ، وذاكرة 2 جيجا و بطارية 7,280 mAh

صراع الكتاب الورقي و الإليكتروني: نموذجٌ للحروب الوهمية

في كثيرٍ من الأحيان يجد الإنسان نفسه قد زُجَّ به وسط صراعٍ مُحتدمٍ غاية الاحتدام، و من ثم يُضطر إلي تبني رأيٍ من الآراء التي يتصارع حولها المتصارعون لينضم بعدها إلي الفئة التي تناصر ذل

فتح باب طلب الحاسب اللوحي سبارك من وإلى محبي البرمجيات الحرة

سبارك

يوجد في السوق حاليا العديد من الأجهزة اللوحية و أشهرها هو أيباد ثم يليه جالاكسي تاب والأجهزة اللوحية المحملة بنظام أندرويد المفتوح المصدر، المشكلة تكمن في المصنعين الذين لا يحترمون رخصة GPL  على أجهزتهم، بالإضافة اهتمام الشركات بمصالحها المادية وعدم استفادة مجتمع البرمجيات الحرة من الشهرة التي تكسبها تلك الشركات.
فمجتمع البرمجيات الحرة لم يستفد كثيرا من ثورة نظام أندرويد، لأن جوجل صممته بحيث يستقل بشكل كامل عن تطبيقات نظام جنو/لينكس ولا يشاركها إلا في النواة فقط، فلم يستفد مستخدمي لينكس من أندرويد إطلاقا، فهو يأخذ ولا يعطي.

إطلاق بلازما أكتف 2

بلازما أكتفأعلن مجتمع كدي عن توفر الإصدارة الثانية عن واجهة بلازما أكتف ، كنا قد تكلمنا عن هذا المشروع سابقا في وادي التقنية، وباختصار هو مشروع واجهة جديدة لكدي على الأجهزة اللوحية التي تعمل باللمس ، وتقدم بلازما اكتف ون على تجربة استخدام جديدة لا تعتمد على صف التطبيقات فقط ، بل تقوم على مفهوم الأنشطة ؛ فتصفح النت للتسلية يعتبر نشاط ، و تصفح النت لإعداد بحث لنشرة في مجلة يعتبر نشاط أخر ، كذلك كتابة تقرير للمدرسة يعتبر مستقل.

جهاز لوحي بنظام أندرويد 4 بمئة دولار فقط

أطلقت شركة صينية MIPS Technologies أول جهاز لوحي بنظام أندرويد 4 بسعر أقل من مئة دولار ، الجهاز الجديد يأتي بسرعة 1 جيجا و 7 بوصات للشاشة متعددة اللمس، و USB 2.0و  HDMI 1.3 a و microSD, بالإضافة إلى معالج رسوميات ثلاثي الأبعاد Vivante GC860 GPU و يستطيع تشغيل الأفلام بدقة 1080p  وكاميرا أمامية و خلفية.

نوكيا تدخل سوق الأجهزة اللوحية بنظام ويندوز 8

 

يبدو أن نوكيا قررت الانتقال إلى سوق الأجهزة اللوحية ، وهى الآن تعلن عن نيتها لإطلاق أول جهاز لوحي لها بحلول عام 2012 والذى سيحمل نظام تشغيل "ويندوز 8" من مايكروسوفت .

نوكيا تأخرت كثيرا فى دخول سوق الأجهزة اللوحية ، خاصة وأنها تتعثر فى سوق الهواتف الذكية ، ولربما كان هذا التأخير مرتبطا بصديقتها مايكروسوفت ، وتأخرها فى إطلاق نظام تشغيل يدعم الأجهزة اللوحية ويعمل عليها بكفاءة .