موزيلا تريد جعل المتصفح هاتفك

نشره زايد في الثلاثاء, 2012/02/28 - 9:04م

من الأشياء التي تجعل الإنسان محط للإعجاب هو مدى إيمانه بأفكاره ، موزيلا تعتقد أنها بإمكانها تقديم تجربة استخدام كاملة للهواتف الذكية عن طريق تقنية الإنترنت ، إنها تحلم بأن تقدم لك منصة هواتف ذكية مفتوحة بالكامل تستطيع أن تكتب بها تطبيقات كما لو تكتب موقع إنترنت بواسطة لغة HTML و الجافا سكربت!

هل تخيلت أنك تفتح مصدر برنامج الرسائل النصية و تغير عليه ثم تعيد تشغيله في نفس الوقت؟ هل تخيلت أن تكتب برنامج لتحكم بالكاميرا و كيفية التقاط الصور عن طريقة HTML ؟ هل يا ترى هذا الأمر مستحيل؟ طبعا لا مع موزيلا!

في معرض برشلونة  Mobile World Congress  2012 قامت موزيلا بتعاون مع Telefónica باستعراض نظامها الجديد المسمى Boot to Gecko  ، انظر إلى الاستعراض في هذا الفيديو عن طريق Engadget:

كيف أمكن لشركة صغيرة أن تنجز مثل هذا النظام في فترة وجيزة؟ الجواب هو المصادر الحرة ؛ فنظام Boot to Gecko يعتمد على ثلاثة أشياء: نواة لينكس و محرك Gecko المستخدم في مستعرض فيرفكس و WebAPI للوصول إلى العتاد عن طريق محرك الويب ، كل شيء مفتوح وحر  ، و وراء هذا العمل 20 مطور فقط بدوام كامل!

فنيا يتكون Boot to Gecko من ثلاثة أجزاء رئيسة:

Gonk: وهو النظام التشغيلي الأساسي لb2g  ، و هو عبارة عن توزيعة لينكس مبسطة حيث يقوم على النواة لينكس المعدلة لأندرويد ، والبرامج الأساسية للتعامل مع العتاد مثل libusb و HAL و bluez ، موزيلا تحاول أن تشارك هذه الطبقة مع أندرويد حتى تسهل على المصنعين دعم نظامها الجديد.

Gecko : وهو محرك التطبيقات الذي يدعم معايير الويب بما فيها HTML5  و لغة جافا سكربت و واجهات البرمجية للتحكم بالعتاد.

Gaia: وهو عبارة عن مجموعة تطبيقات ويب تعمل على محرك Gecko لتقدم تجربة الاستخدام النهائية  ل Boot to Gecko   ، و هي تحوي على واجهة الأولى و واجهة غلق الهاتف و جهات الاتصال و برنامج الرسائل و المتصفح و مستعرض الصور و برنامج الاتصال وبرنامج الإعدادات و سوق البرامج و غيرها.

وهذا استعراض أخرى لتطبيقات Boot to Gecko: