AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

موزيلا تريد جعل المتصفح هاتفك

نشره زايد في الثلاثاء, 2012/02/28 - 9:04م

من الأشياء التي تجعل الإنسان محط للإعجاب هو مدى إيمانه بأفكاره ، موزيلا تعتقد أنها بإمكانها تقديم تجربة استخدام كاملة للهواتف الذكية عن طريق تقنية الإنترنت ، إنها تحلم بأن تقدم لك منصة هواتف ذكية مفتوحة بالكامل تستطيع أن تكتب بها تطبيقات كما لو تكتب موقع إنترنت بواسطة لغة HTML و الجافا سكربت!

هل تخيلت أنك تفتح مصدر برنامج الرسائل النصية و تغير عليه ثم تعيد تشغيله في نفس الوقت؟ هل تخيلت أن تكتب برنامج لتحكم بالكاميرا و كيفية التقاط الصور عن طريقة HTML ؟ هل يا ترى هذا الأمر مستحيل؟ طبعا لا مع موزيلا!

في معرض برشلونة  Mobile World Congress  2012 قامت موزيلا بتعاون مع Telefónica باستعراض نظامها الجديد المسمى Boot to Gecko  ، انظر إلى الاستعراض في هذا الفيديو عن طريق Engadget:

كيف أمكن لشركة صغيرة أن تنجز مثل هذا النظام في فترة وجيزة؟ الجواب هو المصادر الحرة ؛ فنظام Boot to Gecko يعتمد على ثلاثة أشياء: نواة لينكس و محرك Gecko المستخدم في مستعرض فيرفكس و WebAPI للوصول إلى العتاد عن طريق محرك الويب ، كل شيء مفتوح وحر  ، و وراء هذا العمل 20 مطور فقط بدوام كامل!

فنيا يتكون Boot to Gecko من ثلاثة أجزاء رئيسة:

Gonk: وهو النظام التشغيلي الأساسي لb2g  ، و هو عبارة عن توزيعة لينكس مبسطة حيث يقوم على النواة لينكس المعدلة لأندرويد ، والبرامج الأساسية للتعامل مع العتاد مثل libusb و HAL و bluez ، موزيلا تحاول أن تشارك هذه الطبقة مع أندرويد حتى تسهل على المصنعين دعم نظامها الجديد.

Gecko : وهو محرك التطبيقات الذي يدعم معايير الويب بما فيها HTML5  و لغة جافا سكربت و واجهات البرمجية للتحكم بالعتاد.

Gaia: وهو عبارة عن مجموعة تطبيقات ويب تعمل على محرك Gecko لتقدم تجربة الاستخدام النهائية  ل Boot to Gecko   ، و هي تحوي على واجهة الأولى و واجهة غلق الهاتف و جهات الاتصال و برنامج الرسائل و المتصفح و مستعرض الصور و برنامج الاتصال وبرنامج الإعدادات و سوق البرامج و غيرها.

وهذا استعراض أخرى لتطبيقات Boot to Gecko:

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.