AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

Ext4 vs. Btrfs: لماذا نقوم بالتغيير ؟

نشره Fahad في الأحد, 2012/08/05 - 2:51م

بصراحة، آخر ما يهتم به المستخدمون هو أي نظام ملفات يستعملون. الأسباب التي تدفع مستخدمي Windows و Mac OS X لقيام بهذا البحث قليلة، لأنهم حقيقة لا يملكون سوى خيار واحد لنظمهم (NTFS و HFS+ على التوالي). Linux من جهة أخرى، يوفر الكثير من الخيارات المختلفة لنظام الملفات، بجانب الخيار الافتراضي الحالي ext4.

ورغم ذلك، هناك حملة أخرى نحو تغيير نظام الملفات لما يسمى Btrfs. لكن ما الذي يجعل Btrfs أحسن؟ ومتى سنرى توزيعات تعتمد هذا التغير؟

ما هو دور أنظمة الملفات ؟

في حال كنت لا تدري ما تقوم به أنظمة الملفات، فهو شيء بسيط عندما يلخّص. تستعمل أنظمة الملفات للتحكم بكيفية تخزين البيانات بعد توقف البرنامج عن استعمالها، إرفاق المعلومات الأخرى (المعروفة ب metadata) بالبيانات نفسها، كيفية إدارة الوصول إلى البيانات، وهكذا.

لا يبدو بالشيء السهل برمجته، و هو حقاً كذلك، لا تزال أنظمة الملفات تخضع باستمرار للتنقيح لتشمل المزيد من الوظائف لكي تصبح أكثر كفاءة فيما يتعين عليها القيام به. ولهذا، رغم أنها من الأساسيات لكل الحواسيب إلا أنها ليست تماماً بالشكل السهل الذي تبدو عليه.

لماذا تغير أنظمة الملفات؟

 



يعتبر ext4 تحسين آخر لنظام الملفات ext3، والذي بدوره تحسين لنظام الملفات ext2. رغم أن ext4 نظام ملفات متين جداً وهو الخيار الافتراضي للعديد من التوزيعات في السنوات القليلة الماضية، إلا أنه مبني على شيفرة قديمة، بالإضافة إلى ذلك، مستخدمي Linux يبحثون عن العديد من المميزات الجديدة في نظام الملفات والتي ext4 لا يوفرها.

هناك برامج تهتم ببعض من تلك الاحتياجات، لكن من جانب الأداء، القدرة على تنفيذ هذه الأمور على مستوى نظام الملفات سيكون أسرع.

نظام الملفات ext4



حدود ext4 ما زالت مثيرة للإعجاب. أكبر حجم/تقسيم بإمكانك إنشاءه هو exbibyte (ما يعادل تقريباً 1،152،921.5 terabytes) والحجم الأقصى للملف هو 16 tebibytes (أو ما يقارب 17.6 terabytes) والذي هو أكبر من أي قرص صلب بإمكان المستهلك حالياً شراءه.

عرف ext4 بجلبه تحسينات في السرعة لـ ext3 باعتماد تقنيات متعددة ومختلفة. وككل أنظمة الملفات الحديثة، فهو نظام ملفات journaling، أي أنه يحتفظ بـ journal لمكان الملفات على القرص و أي تغيرات آخر على القرص. على الرغم من كل هذه المميزات، فهو لا يدعم transparent compression، transparent encryption، أو data deduplication، تقنياً Snapshots مدعومة، لكن في أحسن الأحوال هي مجرد ميزة تجريبية.

نظام الملفات btrfs

الـ btrfs والذي بالإمكان نطقه “Butter FS”، “Better FS”، أو “B-Tree FS”، هو نظام ملفات بني من الصفر، وُجد btrfs لأن المطورين أرادو توسيع وظيفة نظام الملفات لتشمل pooling، snapshots، و checksums بالإضافة لأمور أخرى.

في استقلالية عن ext4، يريد btrfs تحسين الأفكار الموجودة بـ ext4 والتي هي ممتازة بالنسبة للمستهلكين و الشركات على حد سواء وإدراج ميزات إضافية يستفيد منها الكل(الشركات على وجه الخصوص). بالنسبة للشركات التي تستعمل برامج كبيرة مع قواعد بيانات ضخمة، فإن وجود نظام ملفات ممتد عبر عدة أقراص صلبة شيء مفيد جداً لأنه يمكن أن يجعل من توحيد البيانات أكثر سهولة.إلغاء البيانات المكرر سيقلل من المساحة الفعلية المحجوزة، ويسهل عمل data mirroring

بالطبع، مازال بمقدورك إنشاء أقسام متعددة ولن تكون بحاجة لعمل مرايا لكل شيء، الحجم الأقصى لنظام الملفات btrfs هو 16 exbibytes، وهو أيضاً الحجم الأقصى للملف. مع أخد بعين الاعتبار قدرة btrfs على التمدد على أقراص صلبة متعددة، أمر جيد كونه يدعم 16 مرة مساحةً أكثر من ext4.

خــلاصة


للأسف، تاريخ وصول btrfs غير معروف. رسمياً، الجيل الثاني من نظام الملفات مازال يصنف على أنه غير مستقر، لكن إن قمت بتحميل آخر إصدار من Ubuntu ستجد خيار تنصيب على قسم btrfs. وقد نُشر أن Fedora 18 ستعتمد btrfs كنظام ملفات افتراضي.

متى يصنف btrfs على أنه مستقر أمر لا يزال غير معروف، لكن لا تتوقع من Ubuntu أن تعتمده كنظام ملفات افتراضي ما لم يعتبر مستقراً. مازال هناك الكثير من العمل على btrfs، كما أنه ليس كل المميزات قد اعتمدت حتى الآن (على حد التجربة) و الآداء بطيء قليلاً مقارنة بـ ext4.

ما هو رأيك بـ btrfs ؟ هل تعتقد أنه خيار أفضل لمستخدمي أسطح المكاتب من ext4 ؟ أي اقتراح تود أن يُعتمد في btrfs ؟ أخبرنا من خلال التعليقات!



المصدر ، ترجمة saf1 ، نشر بتصرف

 

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.