AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

اللينكس 2008م : الخطوة الأولى

نشره زايد في الخميس, 2008/01/24 - 12:07م

مع بداية كل سنة يحاول الكثيرون أن يتوقعوا ماذا سيحدث ، هناك توقعات خيالية و أخرى متحفظة ، و لكن هناك توقعات واقعية مبنية على حقائق و الأدلة ، في هذا المقال سأحاول أن أبني توقعات لما سيحدث في عالم المصادر المفتوحة في هذه السنة ، مستندا على ما حدث في السنة الماضية 2007م . شهدت سنة 2007م بعض البوادر و المؤشرات الجيدة لتحسن وضع المصادر المفتوحة ، كان أهمها هو الإتجاه نحو تبني الأنساق القياسية الدولية في تبادل المستندات في الحكومات ، و كان أهم هذه الأنساق هو ما يعرف بتنسيق المفتوح المصدر ODF ، و الإتجاه الثاني هو تبني المصادر المفتوحة لتحل محل التطبيقات التجارية الخاصة ، فكثير من الدول تبنت تطبيق أوبن أوفيس OpenOffice كتطبيق مكتبي ، و اللينكس كنظام تشغيلي ، وغيرها من التطبيقات ، أما على الصعيد شركات تصنيع الحواسيب فقد ظهرت مناورة تخفيض أسعار الحواسيب بتثبيت اللينكس كنظام تشغيلي افتراضي ، وقد نجحت بعض هذه المناورات بشكل لافت جدا فقد باعت شركة أوسس 350000 ألف جهاز من حاسوبها EeePC في غضون ثلاثة أشهر.

ماذا عن سنة 2008م ، كل المؤشرات تشير أن المصادر المفتوحة المصدر ستواصل نجاحها أو لنقل تذليل العقبات التي أمامها هذه السنة ، أول عقبة التى سيعمل الجميع على تذليلها هي تعريفات العتاد ، فهذه العقبة تحدد إذا ما كان سيستمر المستخدم بتشغيل النظم المفتوحة أما لا ، على العموم مع وجود دزينة من الشركات التي تقدم حواسيب محملة بنظم مفتوحة المصدر ، فأعتقد أن هذه العقبة ستذلل بشكل كبير جدا ، فشركة أوسس تتوقع أن تبيع من حاسوبها EeePc ثلاثة ملايين جهاز في هذه السنة ، فأي شركة عتاد لا تريد أن تأخذ حصتها من هذه الصفقة ؟؟ ولنأخذ على سبيل المثال شركة دل التي قدمت طرازين من طرازتها محملة بنظام التشغيلي اللينكس ، و كانت هناك مشكلة تعريف عتاد الرسوميات من شركة ATI ، لم تمضي سنة حتى تم تحديث تلك التعريفات و فتح مواصفاتها لكتابة تعريفات مفتوحة المصدر لها .

أما العقبة الثانية فهي التطبيقات التجارية ، نعم توجد هناك تطبيقات مفتوحة المصدر ولكن ليست احترافية كمثيلاتها التجارية ، أنا أتوقع أن لا يحدث شيء كبير في هذا المجال ، فأولا حصة هذه اللينكس ضئيلة جدا و لا تغري الكثير من الشركات لخوض مثل هذه المغامرة ، و ثانيا نقل البرامج الضخمة على عالم اللينكس ليس بالعملية السهلة ، بل هي تستغرق الكثير من الوقت ، وثالثا وجود تطبيقات مفتوحة المصدر المجانية التي تتطور بوتيرة لا بأس بها مما يسحب البساط عن الكثير من التطبيقات التجارية المتوسطة ، ربما يكون حظ سنة 2009م أحسن من حظ سنة 2008م في هذا المجال .

أما العقبة الثالثة فهي التطبيقات نفسها ، فبالرغم من وجود تطبيقات متميزة في عالم المصادر المفتوحة إلا أن هناك مشاكل في الإستخدامية و الخدمية و حتى في المظهر ، و لكن هذه العقبة أمر موجود في التطبيقات التجارية أيضا ، لذا ليست بالعقبة المصيرية ، الشيء المبهر أن عالم المصادر المفتوحة يتطور بسرعة كبيرة أكثر مما يتخيله البعض ، فمثلا نواة اللينكس يتم اصدار نسخة جديدة منها كل شهرين ، و تطبيق المكتب أوبن أفيس يصدر نسخة جديدة كل ثلاثة أو أربعة أشهر ، و بيئة المكتب الكدي ، تصدر نسخة جديدة كل ستة أشهر ، وهكذا قس على بيئة المكتب جنوم وغيرها من التطبيقات . أما بالنسبة لحصة اللينكس في السوق ، فهي مرشحة لأن تتضاعف مرة على الأقل بالمقارنة مع مستوياتها في عام 2007 م ، ولكن ستظل ضئية جدا بالمقارنة مع النظام التشغلي الويندوز هذا بشكل عام ،

أما اذا خصصنا الأسواق فإن اللينكس و بقية تطبيقات المصادر المفتوحة ستغزو المؤسسات الحكومية و القطاع التعليم في المدارس و الجامعات وجميع المؤسسات غير الربحية ، في جميع أنحاء العالم و خصوصا الدول النامية ، لأن المصادر المفتوحة تقدم ميزة لا تستطيع أن تقدمها البرامج التجارية ألا وهي المجانية ، فلست مجبرا على دفع أي شيء مقابل ترخيص لاستعمال المصادر المفتوحة. وهذه الميزة " المجانية " ستجعل من المصادر المفتوحة تتربع على عرش الحواسيب الإقتصادية ؛ فإذا شهدنا خلال عدة شهور وجود ثلاث شركات تتنافس في هذه المجال ، فإن الباب مفتوح للجميع ، وستدخل الكثير من الشركات في هذه الحلبة لتفوز بحصة ، وستنتشر الحواسيب الرخيصة في جميع أنحاء العالم محملة بالمصادر المفتوحة كخيار لا غنى عنه للبقاء في هذا السوق ، فسعر الويندوز باهض جدا لمثل هذه الحواسيب ، فمن منا لا يريد حاسوب بسعر 200 دولار أمريكي ، أو من منا لا يريد جهاز محمولا خفيف الوزن ب400 دولار ، بينما يكون سعر المعتاد لمثل هذه الأجهز بـ 1700 دولار ؟ في عام 2008م ،

سنسمع الكثير عن مصطلحات مثل المصادر المفتوحة ، اللينكس ، أوبن أوفيس ، الكدي ، الجنوم ، التوزيعات ، أوبنتو ، سوزي ، النواة ، GPL ، ستظهر بين حين و أخر مقارنات بين المصادر المفتوحة والويندوز ، و ستدور معارك كلامية طويلة حول أفضلية هذا على تلك ، و سنسمع أن الشركة الفلانية انتقلت إلى المصادر المفتوحة ، وأن الحكومة الفلانية تخطط لمثل هذه النقلة ، سنرى تقارير على قوة أمان اللينكس و ضعف الويندوز ، و سنرى تقارير أخرى تعاكس تلك تثبت أن الويندوز هو الأفضل للشركات و الحكومات و أكثر أمانا و استقرارا .

لا تنسى أن أغلبية الناس لا تعرف من الحاسوب إلا الشيء القليل جدا ، وغير مستعدة لتغيير ، فالويندوز بالنسبة لهم هو الحاسوب ، و تطبيق تحرير النصوص هو Word ، والإنترنت هو انترنت اكسبلورر ، و هكذا ، حتى على مستوى الجامعات فرخصة الدولية لاستخدام الحاسوب مبنية على نظام احتكاري تجاري ألا و هو الويندوز ، مما يكرس هذا المفهوم بدرجة أشبه بالمسلمات !! على العموم من يهتم خصوصا في عالمنا العربي ، فالحاسوب يقع في أخر مجالات اهتمامتنا ، و هو فرصة سهلة لربح الملايين من الحكومات المتخلفة تقنيا ، و كثير ما نسمع عن قصص خيالية في كيفية السطو على الألاف من الدولارات مقابل أشياء مضحكة تقنيا ، ولكن لا يجب أن نفقد الأمل فسيأتي يوما يكون أفضل لنا.

Comments

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.