AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

سلسة مقابلات مع مطوري نواة لينكس على مدار ٣٠ أسبوعا: سارة شارب

نشره Fahad في الثلاثاء, 2013/04/16 - 10:00ص

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

ترجمة: زاهر النوتكي.

هذه المقابلة هي الثالثة ضمن سلسلة ال٣٠ أسبوع والتي سنسلط الضوء فيها وبشكل أسبوعي على أحد مطوري نواة لينكس. كانت مقابلة الأسبوع الماضي مع توماس جليكسنر بعد ما بدأنا هذه السلسلة مع لينوس تورفالدس. يفترض من هذه اللمحات البسيطة والتي نقدمها عن حياة هؤلاء المطورين على مدار عام ٢٠١٢ أن تقدم نبذة مختصرة عن أعمالهم وطريقة قيامهم بها بالإضافة إلى توضيح بسيط عن كيفية الاشتراك بالعمل معهم والسبب الذي من خلاله أصبحوا "علما في رأسهم نار".

الاسم الكريم؟؟

سارة شارب

ما الدور الذي تقومي به في مجتمع البرمجيات الحرة/أو ما الأنظمة التي تشرف على تطويرها؟؟

أنا المشرفة على كتابة تعريف xHCI لنواة لينكس كما أملك دعم لينكس لنظام USB 3.0 وأرسل الترقيعات إلى جريج كروهارتمان المشرف على نظام USB الفرعي.

من أين تستلمي راتبك الشهري؟؟

أنا أعمل لدى مركز انتل لتكنولوجيا المصادر المفتوحة جنبا إلى جنب مع مجموعة من المطورين المتميزين.

أين تسكني؟؟ وما سبب اختيارك لذلك المكان بالذات؟؟

أسكن في بورتلاند بولاية أوريجن الأمريكية. وهناك سبب لقولنا "حافظوا على غرابة بورتلاند" فلدينا هنا كل شيء تقريبا، بداية من كعك فوودو المحلى إلى دراجات السباق الصغيرة "قاذفات حدائق الحيوانات" ومستودع "باول" والذي يعتبر أكبر مخازن الكتب على القارة الأمريكية. وبالإضافة إلى كل ذلك فمدينة بورتلاند تعتبر من المدن الصديقة لتطوير المصادر المفتوحة. فهي موطن OSCON (اتفاقية المصادر المفتوحة) وهناك أيضا هذا التلاحم الكبير بين مستخدمي لينكس ومجتمع الدراجات الهوائية. كما تعتبر صناعة الإلكترونيات متقدمة في بورتلاند أيضا. يمكنك حضور اجتماع Dorkbot عندما تكون في المدينة أو يمكنك التسكع مع نساء شغوفات بكل ما هو تقني في Code N Splode.

ما الأدوات التي تفضلي استخدامها في تطوير البرامج؟؟ وأي الأنظمة تستخدمي؟؟

حسنا ،أنا من نوعية الأشخاص مستخدمي vim و mutt. فتطوير البرمجيات بالنسبة لي  عبارة عن نصوص. أما بالنسبة لما أستخدمه في جهازي المكتبي فهو نظام لينكس بلا أدنى شك. فأنا أستخدم إما نسخة دبيان أو نسخة أوبنتو على أجهزتي، وأحاول القيام بكل أعمالي على نظام لينكس.

كيف انضممت إلى مجتمع تطوير نواة نظام لينكس؟؟

تقدم جريج كروهارتمان إلى أستاذي بقسم علوم الحاسب الآلي "بارت ماسي" باحثا عن طالب للقيام بمشروع لـUSB على نظام لينكس. اعتقد أستاذي حينها بأنني سأكون مناسبة لهذه المهمة، لذا أصبح مشرفي الأكاديمي لمشروع "usbfs2". حيث عملت في هذا المشروع كمادة اختيارية في السنة الأخيرة بجامعة ولاية بورتلاند وبعدها كمشروع مدفوع الأجر تحت برنامج انتل للمشاريع الطلابية.

كنت في بداية الأمر مجهدة نفسيا ومترددة في إرسال مجموعة الإصلاحات الأولى للمجتمع، ولكن زوجي (خطيبي حينها) شجعني على الضغط على زر الإرسال. بعدها أصبح مجتمع Linux USB مكانا جيدا لأبدأ مشواري في تطوير نواة لينكس ، كما أن المشتركين في القائمة البريدية كانوا متفهمين ومساعدين جدا في الإجابة على أسئلتي البدائية.

وقبل حفل تخرجي ببضع أشهر اقترحت تقديم عرض عن مشروع "usbfs2" في مؤتمر OSCON 2007. وكانت كريستن أكاردي أحد أعضاء لجنة اختيار مواضيع المؤتمر، وتذكرتني بعد أن التقينا سابقا في أحد الاجتماعات المتعلقة بنظام لينكس التي كنت أشارك فيها. وكانت على معرفة بأن مركز انتل لتكنولوجيا المصادر المفتوحة يبحث عن مطور لنظام USB على نظام لينكس، لذا قامت بترتيب مقابلة لي مع المركز. ومنذ ذلك الوقت وأنا أعمل في هذا المركز ولمدة ٥ سنوات، مواصلة العمل على مشروع نظام usb في نظام لينكس.

والحقيقة أنني لن أكون مطورة لنواة لينكس اليوم لولا العلاقات والمعارف التي أقمتها عن طريق التواصل مع المطورين الآخرين من خلال المؤتمرات وحضور التجمعات التقنية.

ما سبب استمرارك في الاهتمام بالمجتمع حتى الآن؟؟

أعضاء المجتمع يدفعوني للبقاء فيه. أنا حقا أحب التعلم ومناقشة الأفكار الجديدة مع أعضاء مجتمع نواة لينكس ومع زملائي في مؤسسة انتل. بالتأكيد هناك فترات عندما تقع مشادات ساخنة ولكن أغلب المساهمين ودودين بشكل لا يوصف ليجيبوا على أسئلتي.

ما هو أكثر شيئ استمتعت به أثناء اشتراكك في عملية التطوير التعاونية (النقاشات الحادة ، تسليم الأكواد البسيطة أو الإنجازات المدهشة)؟؟

لقد أضحكت جريج كروهارتمان بكل تأكيد في الماضي من خلال وصف طلبات دمج إصلاحاتي. وهذا مثال بسيط على رده على رسالة مني عن موضوع إزالة التصحيح عديم الفائدة لمشروع xhci:

التاريخ: Thu, 26 May 2011 00:04:50 -0700
من: Greg KH 
إلى: Sarah Sharp 
نسخة: linux-usb@vger.kernel.org
الموضوع: Re: [RFC 0/3] xhci: Remove useless debugging

On Wed, May 25, 2011 at 04:28:51PM -0700, سارة شارب كتبت:
            حاليا ألا يقارب عمر تعريف xHCI السنتين؟ لقد أصبح الوقت مناسبا ليضع جانبا سراويل البنت الكبيرة التي يرتديها، ويوقف إخراج معلومات التنقيح عديمة الفائدة..

الآن أنت تدينين لي بمنديل لأمسح القهوة المنسكبة على جهازي من كثرة الضحك.

 

ما النصيحة التي تقدميها للمطورين الذين يرغبون بالانضمام إلى المجتمع؟؟

ابحث عن مشروع متوسط الحجم ضمن مجتمع نواة لينكس على شرط أن تكون قائمته البريدية نشطة من ناحية المشاركات والردود. ولا تضيع وقتك في كتابة الإصلاحات والترقيعات لحفنة من الأخطاء الإملائية. ستعتاد على عملية تسليم إصلاحات العلل بعد أن تقوم بتسليم بعض منها، ولكن وفي مرحلة ما عليك أن تتقدم وتنتقل لأمر أكبر من ذلك وتبدأ بالمساهمة الفعلية في تطوير النواة.

ابحث عن مشرف تستفيد من خبراته ولا يشترط أن يكون مشرفا على تطوير أحد الأنظمة الفرعية في نظام لينكس، ولكن من المفضل أن يكون شخص ملم بأساسيات git ويمكنه مراجعة كودك البرمجي، ومساعدتك في إعداد عميل بريد إلكتروني لإرسال إصلاحاتك وتعليقاتك. عليك أيضا الاشتراك مع صديق ليراجع كل منكم أكواد الآخر ومحاولة فهم نظام لينكس فرعي معا للعمل عليه بصورة جدية.

ما الذي تستمعي إليه وأنت تبرمجي؟؟

لا استطيع التركيز في البرمجة وأنا أستمع إلى الأغاني لذا فإني أميل إلى الأصوات الإيقاعية أو مقطوعات الأفلام الكلاسيكية. أنا في العادة من استمع إلى كل من: " Daft Punk" و " Justice" و " Hans Zimmer " و" Klaus Badelt".

على أي قائمة بريدية أو قناة IRC يمكن للناس التحدث إليك؟؟ وأي المؤتمرات تحضري؟؟

أنا على القائمة البريدية "linux_usb@vger.kernel.org". أما بالنسبة إلى المؤتمرات ، فأنا أحضر كل من "OSCON" و "Open Source Bridge" و "LinuxCon America" و "Linux Plumbers Conf" و "Linux Kernel Summit" و "Linux Conf Australia". وسأكون هذه السنة أيضا في "AdaCamp D.C" ممثلة للجنس اللطيف في عالم المصادر المفتوحة.

 

رابط المقالة باللغة الإنجليزية هنا.

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.