AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

سلسة مقابلات مع مطوري نواة لينكس على مدار 30 أسبوعا: ديف جونز

نشره Fahad في السبت, 2013/05/11 - 2:30م

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

يعتبر ديف جونز المشرف العام على تطوير نواة فيدورا وسيشاركنا في هذا الأسبوع ضمن هذه السلسلة الأسبوعية ليطلع القراء على بعض تفاصيل ما يقوم به بالإضافة إلى الخصائص التي رشحته أن يكون أحد أبطال هذه السلسة. يمكنك الاطلاع على بقية المقابلات على هذه الصفحة.

الاسم الكريم؟؟

ديف جونز

ما الدور الذي تلعبه في مجتمع البرمجيات الحرة/أو ما الأنظمة التي تشرف على تطويرها؟؟

أشغل حاليا منصب رئيس فريق تطوير نواة فيدورا وكجزء من مسؤوليتي فإنني أتعامل مع تقارير المستخدمين عن علل نواة لينكس والذي يؤدي في نهاية المطاف إلى التعامل مع نواة النظام ككل. قررت مؤخرا التوقف عن العمل على نظام cpufreg حيث أن العمل على تقارير المستخدمين بعلل النظام (من تجربة شخصية) يستهلك الكثير من وقتي.

من أين تستلم راتبك الشهري؟؟

ردهات

أين تسكن؟؟ وما سبب اختيارك لذلك المكان بالذات؟؟

بوسطن , ماساتشوسيتس , الولايات المتحدة الأمريكية. ويرجع ذلك إلى أن بوسطن هو مقر شركة ردهات.

ما الأدوات التي تفضل استخدامها في تطوير البرامج؟؟

لا شيئ مميز. ربما هي الأدوات نفسها التي يستخدمها معظم مطوري النواة. بالإضافة إلى ذلك أستخدم عدد من برمجيات شل للمساهمة في تسهيل بعض الجوانب المملة من عملي مثل التعامل معbugzilla وغيرها. أعمل كذلك منذ مدة على تصميم أداة تهدف إلى العثور على علل النظام بصورة أسرع (والتي على ما يبدو سيكون لها مستقبل ناجح [http://codemonkey.org.uk/projects/trinity/]).

ماذا تشغل على سطح مكتبك؟

Xfce.

كيف انضممت إلى مجتمع تطوير نواة نظام لينكس؟؟

كنت بحاجة إلى بناء نواة خاصة بي لأن التوزيعات المنتشرة حينها لا تدعم الأشياء التي كنت بحاجة إليها. وكانت الخاصية التي ابحث عنها متوفرة فقط في النسخ التطويرية وقتها (كانت حينها النسخة 2.1.x). لا أذكر حاليا أي ميزة كانت ولكن أعتقد أنها كانت أمرا تافها مثل VFAT. حينها لم تكن الأمور مستقرة بشكل دائم ، لذا تعودت على تحديث النظام بصورة مستمرة (عن طريق نقل ملف النواة على قرص من البيت إلى الجامعة والعكس). بعدها بدأت بإرسال التصليحات والترقيعات كلما ارتأيت أمرا اعتقدت بأنني قادر على تحسينه وبصراحة لا أستطيع تذكر أول إنجاز حقيقي قمت به (ربما كان إصلاح AFFS ضمن سلسة 2.1.x) ، مع ذلك كانت هناك العديد من الإنجازات البسيطة بلا أدنى شكل قبل ذلك هنا وهناك.

ما سبب استمرارك في الاهتمام بالمجتمع حتى الآن؟؟

تقارير المستخدمين عن العلل غير متوقفة على ما يبدو.

ما النصيحة التي تقدمها للمطورين الذين يرغبون في الانضمام إلى المجتمع؟؟

نصيحتي أن تركز على جانب معين من النواة يثير اهتمامك بشكل خاص وابدأ العمل عليه. كذلك ابدأ بالأمور الصغيرة ولكن ساهم بكل ما تملكه من موهبة فلن تتعلم الكثير من خلال إصلاحك للأخطاء الإملائية أو القيام ببعض التحويلات الميكانيكية والتي يقترحها لك التصحيح التلقائي. لذا حاول البحث عن مشكلة معينة ، استوعبها جيدا ثم حاول إيجاد الحل المناسب لها. وحتى إن كان حلك الذي اقترحته خاطئا فإن التغذية الراجعة التي ستحصل عليها ستضيف إلى خبراتك العلمية الكثير بلا أدنى شك. يمكنك تكرار العملية مرارا وتكرارا.

كذلك فأنا من أشد المؤمنين من وجود ضرورة ملحة إلى استحداث أدوات أفضل بشكل مستمر. لا يبدو أن هناك نقص ما في دخول مساهمين جدد في تطوير النواة بالنفس ولكن أشعر بأن الكثير من الأدوات الملحقة بالنواة (وخاصة بعض الأداوت مثل sparse) يمكنها حقا الاستفادة من الكثير من المساعدة. على ما يبدو كذلك أن مستخدمي Compiler/Toolchain يفكرون بعقلية نادرة ومغايرة لما يبدو عليه في الواقع.

ومن المجالات الأخرى والتي تحتاج دائما إلى مساهمة ومساعدة إضافية هي مجال "اختبار الإصدارات". فيمكنك المساهمة في إجراء الاختبارات على بعض المكتبات والتي ستضيف الكثير مثلxfstests, ltp وغيرها..

ما الذي تستمع إليه وأنت تبرمج؟؟

أشياء متنوعة على حسب المزاج http://www.last.fm/user/kernelslacker.

على أي القوائم البريدية أو قنوات IRC يمكننا إيجادك؟؟ وأي المؤتمرات تحضر؟؟

أحاول هذه الأيام التقليل من سفرياتي وكل ما أحضره حاليا كل من Linux Plumbers Conference بالإضافة إلى North American Fedora.

 

رابط المقالة باللغة الإنجلزية هنا.

ترجمة: زاهر النوتكي

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.