AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

٣٠ مقابلة مع مطوري نواة لينكس في ٣٠ أسبوعا: آلان كوكس

نشره Fahad في الأحد, 2013/07/07 - 3:59م

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

سنتحدث في هذا اليوم ضمن سلسلتنا مع آلان كوكس. يمكنك الاطلاع على بقية المقابلات على هذه الصفحة. سنتعرف من خلالها عن طبيعة ارتباطه بمجتمع لينكس وعن الأسباب التي من خلالها لا يزال مهمتا به حتى الآن. بالإضافة إلى كل ذلك سيقدم لنا بعض النصائح الموسيقية.

ما اسمك؟؟

نعم؟ السؤال التالي.. أجميع أسئلتك بهذه الصعوبة؟!

ما الدور الذي تلعبه في المجتمع/أو ما الأنظمة الفرعية التي تعمل عليها؟؟

عملت على عدد كبير نسبيا من مشاريع تطوير النواة وعلى فترات مختلفة. في يوم من الأيام كنت أحاول فيها أن انهي العمل على إعادة صياغة تطبيق لسطر الأوامر ، ومحاولة تأمينه وإصلاح ما تبقى من علل وإضافات في هذا المجال. لقد كانت إحدى تلك الأوقات العصيبة والمليئة بالمشاكل التقنية غير المثيرة والتي لا يألوها كثير من الناس ذاك الاهتمام.

عدا ذلك ، فأنا اعمل حاليا للحصول على نسخة مستقرة من دعم رسومات 2D لمختلف الأجهزة الرسومية والمبنية على التخيل بمعامل شركة إنتل. بالإضافة إلى مهمتي (دون أي فريق مساند) في تنظيف متتبع العلل bugzilla الخاص بنواة لينكس.

من الذي يقوم بدفع راتبك الشهري؟؟

بعد أن قضيت ما يقارب من عشر سنوات للعمل بشركة ريدهات ، انتقلت إلى شركة انتل منذ بضع سنوات وها أنا مستمتع بوقتي حاليا. ( تحديث: في يناير 2013م أعلن كوكس أنه اعتزل إنتل وتطور نواة لينكس بسبب ظروف أسرية يمر بها )

في أي بقاع العالم تسكن؟ ولماذا في ذلك المكان بالذات؟؟

أسكن في سوانسي بجنوب ويلز. انتقلت إلى ويلز في بداية الأمر بعد انتقالي إليها لدراستي الجامعية الأولى ، عندها التقيت بزوجتي ها هنا ولم انتقل منذ ذلك الوقت. كذلك أجد هذا المكان مكان استرخاء وأكثر صداقة للبيئة مقارنة بالمدن الكبيرة. فمن الممتع أن تجد الفرصة في النظر إلى التلال والبحر من خلال نافذة منزلك.

ومن الأمور الأخرى المشجعة أيضا وجود أفضل فريق للغة روبي هنا في انجلترا.

ما أدواتك المفضلة التي تستخدمها في تطوير البرامج؟ وماذا تشغل على سطح مكتبك؟؟

عقلي وخبرتي وأحيانا بعضا من الحظ. أما أدواتي التقنية فهي تقليدية جدا لكن مع ذوق أفضل من أدوات التحرير. لذلك فأنا استخدم كل من bash shell و joe editor و gcc و make و git .

استخدم في الأغلب نظام فيدورا ولكن ما استخدمه على سطح مكتبي يعتمد أحيانا على النظام المستخدم وأحيانا على الإعدادات وأحيانا بشكل عشوائي انتقل من واجهة إلى أخرى عندما أشعر بالحاجة إلى تغيير بعض الأمور وتجربة أمور أخرى. في الوقت الحالي أحاول تجربة واجهة جنوم ٣ لأن فيدورا ١٧ لا يتوافق كليا مع بطاقة عرض جهازي. خياري الآخر في كثير من الأحيان هو واجهة Xfce.

اعمل على Ubuntu VM حصريا لتصميم وبناء تطبيقات لنظام اندرويد ولكن مع ذلك فهو يشغل Unity والذي على ما يبدو أنه نسخة رديئة من Windowmaker بدون التصميم الخارجي.

أقوم أحيانا ببعض التجارب على اختياري ضمن التوزيعات الموجودة حيث وجدت بأن نظام فيدورا (بالرغم من قوتها التقنية ووجود الكثير من الأشياء الابتكارية والمدمجة بالنظام بشكل جيد) بدأت تظهر عليها بعض العلل.

كيف انضممت إلى مجتمع تطوير نواة نظام لينكس؟؟

في الغالب بالصدفة. كنت أعمل على إضافة بعض الإضافات لنظام يونكس مثل البريد الإلكتروني و userids لـ Amiga ولكن كانت بحاجة فعلية لنظام أفضل لتشغيل لعبة AberMUD. نظام ويندوز آنذاك كان مجرد مزحة لمثل هذه الاستخدامات وكان 386BSD بحاجة إلى FPU والعديد من التعديل بينما نظام لينكس كان حينئذ يقوم بالمهمة بالشكل الجيد.

وبعد اكتشافي بأن نظام لينكس قد قام بالمهمة ، اكتشفت بعدها بأنه لم يقم بالمهمة فقط ولكنه قام بالعديد من الإصلاحات وبعدها بما يتعلق بالشبكات(كانت اللعبة تدعم خاصية multi-user). وانتهى بي الأمر في العمل على الإبقاء عليه ثم العمل على الإصدارات المستقرة. وأثناء كل ذلك صادفت وأن عملت مع توماس رادك لإنتاج دعم Linux SMP (لسوء حظ توماس فهو غالبا ما ينسى أمره) وكانت لدينا مغامراتنا المغمورة في عدة مشاريع أقل نضجا مثل Linux Mac68K و mini Linux على 8086.

ما سبب استمرارك بالاهتمام بالمجتمع؟؟

أحد هذه الأسباب هو أن المجتمع دائما في تغير مستمر. العتاد يتغير والبرامج تتغير والاحتياجات أيضا في تغير مستمر. لذا فأنت دائما ما تواجه تحديات جديدة.

أما السبب الآخر في استمراري بالعمل ضمن المجتمع هو تغيير العالم. ويتحقق ذلك بصورة مباشرة من خلال توفير أجهزة كمبيوتر بأجزاء من العالم لا يمكنهم من تحمل تكاليف تراخيص الأنظمة والتطبيقات الباهظة. وبطريقة غير مباشرة فالمجتمع يشكل جزءا لا يتجزأ من الموجة الأولى من حركة إصلاح الجانب الثقافي والإنتاجي وإعادته للناس والتي بدأت تنتقل تدريجيا للعالم المادي أيضا.

ما أكثر شيئا استمتعت به أثناء اشتراكك في عملية التطوير التعاونية (النقاشات الملتهبة ، تسليم الأكواد البسيطة أو الإنجازات المدهشة)؟؟

لست متأكد من قدرتي على انتقاء لحظة مسلية واحدة لكثرة المواقف القصيرة التي تمر علي. فالمجتمع ليس بالمكان الممل فأنا أشاهد تزايد أعداد مستخدمي نظام أندرويد بشيء من حس الفكاهة. وعلى هذا المعدل من التقدم قد يتفوق نظام لينكس على فرقة (the Beatles) في عدد النسخ في يوم من الأيام.

ما النصيحة التي تقدمها للمطورين الذين يرغبون في الانضمام إلى المجتمع؟؟

إياك أن تعترف بأنك تعرف أي شيء عن قواعد البيانات ولا تحاول أن تقدم أي مساعدة في إعدادات bugzilla.

أما بالنسبة لأي مشروع آخر قم بالأمور التي تثير اهتمامك وقم بها بالطريقة "الصحيحة". الطريقة الصحيحة هو مصطلح غامض ولكن إذا كنت سعيدا مع كود برمجي قد قمت به وترى أنك قمت به بالطريقة التي ترى أنها (في نظرك) الطريقة المناسبة ، لذا فعلى الأرجح تلك الطريقة هي الطريقة الصحيحة.

ربما ستنظر إلى نفس الأمر بعد خمس سنوات وستصاب بالقشعريرة ولكن هذا هو التعلم.

أيضا لا تحاول التركيز على برمجة النواة لأنها معروفة ومشروع كبير مما يجعل العمل عليها أمرا صعبا في البداية. فإذا قمت بالعبث بأكواد النواة فهناك الكثير من المبرمجين الذين يهتمون وسيلاحظون ذلك.

ولكن في المقابل هناك الكثير من البرامج والتقنيات الجديدة التي تتيح انفتاح ومرونة أكبر. وهناك من الأشخاص الذين يقومون بأمور جنونية من خلال استخدام تقنية طباعة 3D أو HTML5 أو webgl وهي على الأرجح قريبة من ناحية الفكرة من الأيام الأولى لظهور نظام لينكس عندما كان أي شيئ ممكن وأي شيء يبدوا سخيفا في بداية الأمر لأنه لم يكن لأحد أن يتخيل ما سيقدمه من إنجازات.

ما الذي تستمع إليه وأنت تبرمج؟؟

إذا كنت أعمل على كود معقد فلا أستمع إلى شيء. أما إذا كنت أعمل في وقت متأخر ففي الغالب يعتمد على مقدار ملل الأمر الذي أنا بصدد القيام به. هناك مجموعة واسعة من folk/rockbands مثل Show of Hands حتى بعض المقطوعات مثل ZZ Top أو New Model Army . أما للعمل الممل المتكرر الذي لا يتطلب الكثير من التركيز فاستمع إلى Mötorhead وربما بعض المقطوعات الغريبة من Ministry أو Dead Kennedys .

كما استمع إلى بعض المقطوعات المستقلة مثل The Fishermans Friends و Machinae Supremacy و Hörstreich . والأمر الجيد رؤية مثل هؤلاء وبداية كسر احتكار الشركات الموسيقية الكبرى.

أي قائمة بريدية أو قناة IRC تستخدم؟؟ وأي المؤتمرات تحضر؟؟

أستخدم عددا قليلا من قوائم النواة البريدية ولكن لا أحضر الكثير من المؤتمرات. لست من عاشقي السفر الطويل ، كما أكره وأمقت السفر بالطائرة. لقد كان سيئا كفاية حتى قبل المسرحيات الأمنية أما الآن فقد اصبح أمرا لا يطاق.

لقد استمتعت على كل حال بالرحلة من مدينتي إلى براغ بالقطار وربما من الأرجح أن تجدني في أحد معارض السكك الحديدية أو على نموذج من السكك الحديدية العتيقة بدل مؤتمر لينكس. اعترف بأن نظام لينكس أمرا ممتعا ولكنه لا يزال "عمل" بالنسبة لي.

 

رابط المقالة باللغة الإنجلزية هنا.

ترجمة: زاهر النوتكي

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.