AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

٣٠ مقابلة مع مطوري نواة لينكس في ٣٠ أسبوعا: جيري كوسينا

نشره Fahad في الأحد, 2013/12/22 - 12:04م

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

ترجمة: زاهر النوتكي.

في هذه المقابلة ضمن سلسلتنا الأسبوعية سنلتقي بجيري كوسينا (Jiří Kosina) والذي سيتطرق في حديثه هذا إلى سبب اعتبار نظام لينكس النظام الذي"يقوم بالمهمة" بالاضافه إلى تطرقه كذلك إلى أن الرغبة للإنضمام بفريق نظام اللينكس لكونه "أمرا مسليا فقط" أمرا غير كافي.

ما اسمك؟؟

جيري كوسينا (Jiří Kosina). ولكن وبما أنه من الإستحالة تقريبا نطق حرف "ř" خارج الجمهورية التشيكية بالطريقة الصحيحة ، عادة ما ينتهي بي المطاف إلى استخدام اسم "جيري".

ما الدور الذي تلعبه في المجتمع/أو ما هي الأنظمة الفرعية التي تعمل عليها؟؟

يمكنك اعتباري المشرف على بعض الأنطمة الفرعية أو تطوير بعض أجزاء النواة (Kernel) والمشاريع التالية هي أكثر هذه الأنطمة المثيرة للاهتمام بالنسبة لي مرتبة تنازليا..

١. أشرف على نظام (HID). مما يعني التعامل مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من العتاد بدءا من أجهزة البلوتوث \ يوأس.بي ، المايك ولوحات المفاتيح وعصي التوجيه المستخدمة بالألعاب ومع ذلك يتضمن عملي التعامل مع أجهزة اللمس المتعدد (حيث يقوم Benjamin Tissoires بأغلب العمل). ومن الأمور الأخرى المثيرة للاهتمام والتي بدأت تظهر بالأفق هي استخدام HID على I2C ودعم أجهزة استشعار HID وغيرها من الأمور المماثلة.

٢. Address space layout randomization for userspace executables وجزء كبير من هذا الكود المصدري تم أخذه في الأساس من ExecShield ولكنني قمت بتعديله مرات عدة وتم دمجه ضمن التوزيعة واصلاح جيمع العلل التي ظلت تظهر على مرور السنين. ولكن كانت بعضها يشوبها الغموض وخاصة تلك المتعلقة بالثنائيات المبنية على libc5 (نعم هناك من لا يزال يستخدمها على نواة 3.x) واصدارات emacs العتيقة كانت تفترض أن آخر عنوان شامل يظهر متغير يشير لبداية مجموعة brk() ، ألخ. كانت تجربة غريبة بعض الشيء.

٣. اعمل على دعم APM (وبالنسبة لحديثي العهد الذين لا يتذكروا شيئا من هذا. نعم كنا نستخدم APM قبل اكتشاف ACPI). شاركت في دعم APM لأنني كنت لا أزال املك بعض العتاد التي احاول تجربتها مع الاصدارات المحدثة من النواة ، وكانت منحصرة على APM. كانت عملية التطوير في هذا المجال هادئة نوعا ما حيث لم يكترث الكثيرين بها على ما يبدوا (ما عدا دعم وحدة المعالجة المركزية والتي كانت أيضا تتعرض للاهمال مرارا وتكرارا).

٤. تعريف القرص المرن (Floppy Driver). لم اشترك في هذا الا مؤخرا فقط ، حيث حاولت كثيرا لاقناع المشرف حينها في Thunderdome لادرجاي ضمن أعضاء الفريق. وبطبيعة الحال كان التعريف مهمل لفترة طويلة وغير نشط. والطريف في الموضوع أن القرص المرن كان على الدوام (ولم يكن أحد يهتم لذلك) بطيئا في التعامل مع الملفات مقارنة مع السواقة الافتراضية للقرص المرن. وبعد اصلاح هذه النقطة حصلت على ما كنت ابحث عنه ولكنني في نهاية الأمر اكتشفت انها ليست المهنة التي كنت احلم بها..

٥. Trivial Tree. في أغلب الأمر تجميع الترقيعات البسيطة (المتجاهلة) وارسالها إلى لينوس.

من الذي يقوم بدفع راتبك الشهري؟؟

SUSE. حيث اشغل منصب مدير فريق تطوير النواة ضمن قسم مختبرات SUSE بالاضافة إلى عملي كمسؤول عن الانظمة المثبتة على منتجات المؤسسة.

في أي بقاع العالم تسكن؟ ولماذا في ذلك المكان بالذات؟؟

مدينة براغ بجمهورية التشيك. لقد ولدت هاهنا وباستثناء فترة انتقال بسيطة أثناء عملي في CERN لم أرغب أبدا في العيش في أي منطقة أخرى.

ما هي أدواتك المفضلة التي تستخدمها في تطوير البرامج؟وماذا تشغل على سطح مكتبك؟؟

اعتدت من البداية على استخدام كيدي ولكن كانت الاصدارة الرابعة من كيدي نقطة تحول بالنسبة لي حيث لم استطع مقاومة اغراء الانتقال إلى توزيعة أكثر خفة. لذا فأنا اعمل حاليا على icewm مع اضافة لها الكثير من xterms , vim, gcc, git, quilt , (al)pine , ومتصفح وأحد تطبيقات IM وتطبيق twinkle للاتصالات عبر الشبكة ومشغل mplayer.

كيف أنضممت إلى مجتمع تطوير نواة نظام لينكس؟؟

كنا نحاول اعداد راوتر الانترنت (باستخدام مودم الهاتف بالطبع) أثناء المرحلة الثانوية في عام ١٩٩٤ ، ولكن كان هناك أمرا ما لا يعمل بالصورة المطلوبة ، على ما أظن أنه كان علة ما في تعريف بطاقة الشبكة. ظننت حينها أنني قادر على البحث ضمن الشفرة المصدرية لتعريف البطاقة والبحث عن المشكلة لمحاولة معرفة ما يحدث. أستغرق مني الأمر في طبيعة الحال أسابيع عدة قبل أن استوعب كل شي ولكنني أصلحت العلة في نهاية المطاف. لأدرك فيما بعد أن العلة تم اصلاحها بالفعل ضمن تحديث 2.0.17 أو شيء من هذا القبيل ولكنها كانت تجربة مدهشة بلا أدنى شك.

ما سبب استمرارك في الاهتمام بالمجتمع؟؟

سبب استمراري هو وجود ذلك الخليط الرائع من الجوانب التقنية والاجتماعية الراقية بالمجتمع.

ما هو أكثر شئ اسمتعت به أثناء اشتراكك في عملية التطوير التعاونية (النقاشات الملتهبة ، تسليم الأكواد البسيطة أو الانجازات المدهشة)؟؟

من الأمور التي احبها عمليات التصحيح والترقيع عبر الإيميل عندما تحاول معرفة سبب عمل نظام الشخص المبلغ عن العلة بتلك الطريقة في محاولة لوضع كل المعلومات في قالب واحد ومحاولة البحث عن طريقة ذكية لفك الكود البرمجي واستيعاب ما يحصل بالضبط. انها مثل قراءة قصة اجرامية مثيرة بالاضافة إلى فكرة امكانية الانضمام إلى الشخصيات بصورة حقيقية

ما النصيحة التي تقدمها للمطورين الذين يرغبون في الانضمام إلى المجتمع؟؟

إذا كنت بصدد طرح تساؤلات مثل "أريد أن أكون أحد مطوري النواة لأنني أراه أمرا ممتعا. فماذا علي أن أعمل؟؟" فعليك أن تبدأ أولا بتغيير هذه العقلية..

وأنا على يقين كذلك بأن هناك العديد من الأمور التي تمقتها في نظام لينكس ، لذا لم لا تبدأ بالعمل على اصلاح هذه الأمور؟! ألا ترى بأن سيرفر حفظ الملفات يعاني من البطء؟ ألم تلاحظ مشكلة في المقاطع الصوتية أثناء قيامك ببعض المهام الأخرى؟ ألا تنزعج من انغلاق محررك الخاص بصورة غير متوقعة وأنت تكتب رسالة مهمة.

لذا نصيحتي الأساسية لكل مبتدئ: توقف عن تجاهل الأمور الصغيرة التي تسبب ازعاجا "قليلا" لك وابدأ بالعمل على اصلاحها. أما الأمور الأخرى فستأتي تباعا..

ما الذي تستمع إليه وأنت تبرمج؟؟

عند العمل على بعض المشاريع التي تتطلب حضور ذهني ، فكل ما احتاجه بعض الهدوء وإلا فأني أملك ذوقا موسيقيا رحب الآفق يمتد من الموسيقى الكلاسيكية (موزارت في الغالب) إلى موسيقى الروك وغيرها.

أي قائمة بريدية أو قناة IRC تستخدم؟؟ وأي المؤتمرات تحضر؟؟

قوائم المجتمع البريدية متمثلة في كل من LKML و linux-input وبصورة أقل في usb-devel.

IRC: /whois jikos

المؤتمرات: كل من Kernel Summit و located conferenceco ومجموعة من المؤتمرات الأخرى المتعلقة بتطوير النواة على الرغم من عدم التزامي الحضور بشكل سنوي.

 

رابط المقالة باللغة الانجليزية هنا.

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.