AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

دروس إنكسكيب : إنشاء صورة تتبع للمسارات

نشره Fahad في الاثنين, 2017/01/02 - 2:10م

إحدى أهم الميزات الموجودة في إنكسكيب هي أداة تحويل الصورة النقطية إلى عناصر مسار بصيغة SVG، والذي يمكن تسميته تتبع المسار. وهذه الجملة القصيرة يجب أن تساعدك كيف تصبح على بينة عن كيفية عمل هذا الشيء.

يعتمد إنكسكيب الآن على أداة Potrace من أجل تتبع المسار (potrace.sourceforge.net)، والمصممة من قِبل بيتير سلينجر. ونتوقع في المستقبل أن يكون هناك سماح لبرامج التحويل البديلة الأخرى. ولكن بالرغم من ذلك فهذه الأداة تعتبر أكثر من كافية لتلبي احتياجاتنا. يجب أن نضع في اعتبارانا أن الغرض من هذه الأمر ليس إعادة إنتاج نسخة مطابقة للصورة الأصلية، ولا إعطائنا منتج نهائي للاستخدام، ففي الواقع لا يمكن لأي أداة تتبع آلي أن تفعل ذلك. وإنما ما تقوم به هذه الأداة هو إعطائك مجموعة من المنحنيات التي يمكنك استخدامها كمورد لصورتك أو رسمك الذي تعمل عليه.

تقوم أداة Potrace بتفسير النقطية بالأبيض والأسود، وتتبع مجموعة من المنحنيات تبعاً لذلك. وفي أداة Potrace لدينا حالياً ثلاثة مدخلات ضمن الفلتر يمكن استخدامها.

عموماً، كلما كان هناك بكسلات مظلمة ضمن الصورة النقطية، سيكون على أداة Potrace أن تبحث وتتبع بشكل أكبر. وبما أن كمية التتبع ستزداد، سيكون هناك المزيد من الضغط على وحدة المعالجة المركزية، وسوف تكون عناصر المسارات أكبر بكثير. يفضل أن نقوم بتجربة صورة خفيفة أولاً، ونحصل على قتامة تدريجية، كي نحصل على التناسب والتعقيد المطلوب للمسار النهائي.

لاستخدام أداة تتبع المسار، نقوم بتحميل صورة إلى البرنامج، نحددها، ثم نختار من القائمة: Path > Trace Bitmap أو نضغط على Shift+Alt+B.

tracing-f01-en.svg.png

سوف نجد ثلاثة خيارات متاحة ضمن الفلتر:

  • حد السطوع:

يستخدم هذا المعامل حاصل جمع الأحمر والأخضر والأزرق (أو ظلال الرمادي) كمؤشر إذا ما كان ينبغي أن نعتبر ذلك أبيض أم أسود. يمكن تعيين العتبة من القيمة 0.0 (الأسود) إلى 1.0 (الأبيض).وكلما كانت العتبة أكبر، كلما قل عدد البكسلات التي سيتم اعتبارها بيضاء، وبذلك تصبح الصورة أكثر قتامة.

tracing-f02-en.svg.png

  • الكشف عن الحواف:

يستخدم هذا المعامل خوارزمية الكشف عن الحواف التي وضعها J. Canny كطريقة إيجاد سريعة للأطراف متساوية الميل للتباين المماثل. هذا الإجراء سوف ينتج نقطية وسطية التي تبدو أقل مما تفعله عتبة السطوع مع الصورة الأصلية، ولكنها تقدم معلومات عن المنحني لا يمكن تجاهلها. إعدادات هذا المعامل تتراوح بين 0.0 و 1.0، وهي تقوم بتحديد عتبة السطوع للبكسلات المجاورة للحواف والتي سيتم تضمينها ضمن الخرج النهائي. يمكن لهذا الإعداد أن يضبط قتامة أو سماكة حواف الخرج، كما نرى في الصورة أدناه.

tracing-f03-en.svg.png

  • تكميم الألوان:

نتيجة هذا المعامل هي صورة وسيطة تختلف كثيراً عن الخيارين الآخرين، ولكنها مفيدة جداً في الحقيقة. فبدلاً من عرض أطراف الميل المماثل للسطوع أو للتباين، هذا الخيار سوف يجد الحواف التي تتغير فيها الألوان، حتى لو كان السطوع أو التباين متماثلاً.الخيار هنا (Number of Colors) يحدد عدد الألوان الموجودة في الخرج. ومن ثم يقرر الأبيض والأسود ما إذا كان لدى اللون إدخال منتظم أو فردي.

tracing-f03-en.svg.png

يجب عليكم أن تجربوا جميع أنواع الفلاتر الثلاثة الموجودة، ومراقبة أنواع الخرج الناتج المختلفة، وذلك على أنواع مختلفة من الصور. وسيكون هناك دائماً إحدى الخيارات يعمل بشكل أفضل من غيره.

بعد تتبع المسار، يمكنك أيضاً محاولة استخدام خيار التبسيط (Ctrl+L) على مسار الخرج الناتج للحد من عدد العقد. وهذا يمكن أن يسهّل عملية تحرير الخرج. على سبيل المثال لدينا هنا تتبع مسار لرجل يعزف على الجيتار:

tracing-f05-en.svg.png

نلاحظ العدد الهائل من العقد الموجودة في المسار. ولكن بعد استخدام خيار التبسيط (Ctrl+L)، سنحصل على نتيجة نموذجية ومقبولة:

tracing-f06-en.svg.png

عادة ما تكون الصور تقريبية وغير سلسة، في حين أن الرسومات تكون أبسط بكثير وأسهل للتعديل. علينا أن نضع في اعتبارنا دائماً، أن ما نريده هو ليس تقديم دقيق للصورة، ولكن مجموعة من المنحنيات التي يمكنك استخدامها في رسوماتك الخاصة.

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.