كتاب أساسيات النظم الرقمية

نشره زايد في السبت, 2018/06/02 - 1:03م

 أساسيات النظم الرقمية

نواصل نشر الكتاب الثاني للدكتور المهندس خالد بكرو وذلك بإيعاز وإذن خاص منه، والكتاب هو أساسيات النظم الرقمية، " يقدم الكتاب شرحاً عن المبادئ النظرية والقواعد المتبعة  و الأمور التي يتوجب مراعاتها أثناء التصميم الإلكتروني الرقمي ،ويغطي معظم المواضيع الأساسية التي  يحتاجها الطالب أو القارئ في علم الإلكترونيات الرقمية بأسلوب سهل وبسيط، يركز على المفهوم ويدعمه بعدد من الأمثلة والصور والمخططات التوضيحية اللازمة.

يعتبر الكتاب مرجع علمي للسنوات صمم ليكون كتابا  دراسيا للسنوات الأولى كليات الهندسة، إلا أنه مفيد كنص تدريبي ممتاز، فهو يحوي تنوعا هائلا من المعلومات القيمة التي تجمع القواعد النظرية والأمثلة العملية وشرحاً عن الشرائح الإلكترونية، تساعد في بناء معظم الدوائر والأنظمة الرقمية البسيطة."

الفصل الأول

يعرض مقدمة عامة الكميات الرقمية والتماثلية والفرق بينهما بالإضافة إلى خصائص الإشارة الرقمية، بعد ذلك يعرض نبذة عن الدوائر المتكاملة وأنواعها، ومن ثم يتم تقديم فكرة سريعة عن أجهزة القياس والاختبار المستخدمة في إظهار  الإشارات الرقمية.

الفصل الثالث

يقدم أنظمة العد المختلفة وكيفية التحويل من نظام لآخر وكيفية إجراء العمليات الحسابية فى  هذه الأنظمة

الفصل الثاني

يقدم  شرحا عن كيفية تمثيل  البيانات في الأنظمة الرقمية من خلال تعريف عملية الترميز وأهدافها وقواعدها وعرض أهم أنظمة ترميز البيانات وبعض الشفرات القياسية المستخدمة في أنظمة المعلومات، والتعرف على كيفية تمثيل الأرقام والرموز.

الفصل الرابع

يعرض البوابات المنطقية التي  تعد العناصر المكونة للأنظمة الرقمية وأهم شرائح  الدوائر  المتكاملة  لها،  وأمثلة عن استعمال البوابات المنطقية في تطبيقات بسيطة.

الفصل الخامس

يعرفنا  على أساسيات جبر بول والطرق المستخدمة في تبسيط التعابير المنطقية وكيفية تمثيل هذه التعابير في صورة دائرة إلكترونية من البوابات المنطقية وبأكثر من طريقة.

الفصل السادس

يقوم بدراسة وتحليل وتصميم أهم الدوائر المنطقية التوافقية، ويعرض أهم أهم شرائح الدوائر المتكاملة لها.

الفصل السابع

يقدم شرحا لدوائر الماسكات والقلابات من خلال دراسة وتصميم الأنواع الشهيرة من القلابات وتوضيح طريقة عملها كونها عناصر البناء للدوائر المنطقية التعاقبية.

الفصل الثامن

يقوم بتحليل الدوائر المنطقية التعاقبية وأهم أهم الفروقات ما بين الدوائر المنطقية التوافقية والدوائر المنطقية التعاقبية  ،ونعرف من خلاله على المسجلات كدوائر منطقية تعاقبية وأهم أنواعها وطرق عملها وأهم تطبيقاتها.

الفصل التاسع

يقدم شرحا مفصلا للعدادات الرقمية كأحد تطبيقات القلابات الأساسية وأحد الدوائر الرقمية المستخدمة بكثرة في العديد من التطبيقات ، مع عرض للشريحة الإلكترونية المستخدمة للعدادات مع أهم خواصها ومواصفاتها.

يمكنكم تنزيل الكتاب من هنا.

الدكتور المهندس خالد بكرو سوري، من مواليد الكويت، حاصل على الدكتوراه في هندسة الحواسيب من جامعة حلب - سوريا، و باحث في: المعالجة الآلية للغة العربية و معالجة الصورة الرقمية و التعليم الالكتروني ، وفي الإعجاز العلمي في القرآن الكريم. يعمل كمدرس في عدد من الجامعات في سوريا وتركيا و هو عميد كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات، أكاديمية توليب للعلوم والتكنولوجيا، اسطنبول - تركيا.