AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

برنامج صيف عمان للبرمجة من الفكرة إلى التطبيق

نشره Fahad في الاثنين, 2014/01/27 - 4:54م

 

الكثير من زوار وادي التقنية لا يعرفون أني أقوم بإدارة مبادرة حكومية لنشر البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر في سلطنة عمان منذ بضع سنوات حاليا.

المبادرة معروفة باسم مبادرة البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر، أطلقتها هيئة تقنية المعلومات والتي هي الجهة المسئولة عن تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي والحكومة الالكترونية، حيث تقوم بتنفيذ مشاريع البنية الأساسية والإشراف على جميع المشاريع ذات العلاقة بعمان الرقمية.

تهدف مبادرة البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر إلى بناء وتعزيز ثقافة البرمجيات الحرة في المجتمع التقني العماني و بناء القدرات البشرية من خلال التدريب على البرمجيات المتخصصة لدعم استخدام هذا النوع من البرامج، وتشجيع تطوير الحلول والتطبيقات المرتكزة على البرمجيات الحرة، وتوفير الدعم اللازم للحلول والتطبيقات المعتمدة على البرمجيات الحرة.

لقطة من معرض المصاحب لاختتام صيف عمان للبرمجة

(لقطة من معرض المصاحب لاختتام صيف عمان للبرمجة2013م)

الفكرة

جاءت فكرة برنامج صيف عمان للبرمجة، بعد استعراض برنامج صيف جوجل للبرمجة في مؤتمر البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر المنعقد في فبراير الماضي بجامعة السلطان قابوس، وبعد تناقش طويل مع ممثل شركة جوجل حول إمكانية تطبيق برنامجهم في السلطنة، خرجنا بخلاصة أنه باستطاعتنا استخدام الاسم صيف البرمجة بالإضافة إلى إمكانية تخصيص البرنامج وفقا لأهدافنا في المبادرة.

 

التخطيط

في البداية حاولنا محاكاة برنامج صيف جوجل للبرمجة ولكن بعد عدة اجتماعات خلصنا إلى صعوبة ذلك وخاصة مع التعقيد الإدارية المصاحبة مع أي عمل حكومي.

ولكن ما لا يدرك كله لا يترك كله، لذى قمنا بالإبقاء على طريقة توزيع الحوافز المالية (وتقليلها على حسب الميزانية المسموح بها) وطريقة تقييم المشاركين بحيث أصبح البرنامج يحوي على ثلاث محطات أساسية وهي:

- المحطة الأولى: تقديم خطة عمل موافق عليها من الجهة المراقبة لمدة ثلاثة أشهر. وبعدها يحصل المشارك على مبلغ وقدره 100 ريال عماني.

- المحطة الثانية: وتأتي بعد شهر من تقديم الخطة، بحيث يقيم المشارك ليرى مدى جديته واستمراره في البرنامج، ويحصل المشارك على مبلغ وقدره 350 ريال عماني.

- المحطة الثالثة والأخيرة: وتأتي بعد شهر من التقييم الأولى، ويقيم المشارك بشكل عام على مدى التزامه بالخطة والأعمال التي يجب أن ينجزها، ويحصل المشارك بعدها على 350 ريال عماني.

 

من الأشياء الفارقة بين برنامج صيف جوجل للبرمجة وبرنامج صيف عمان للبرمجة، هو نوعية المشاركين و المشاريع والمؤسسات المراقبة والنتائج المتوقعة.

ففي صيف جوجل للبرمجة، تسمح جوجل للطلاب فقط بالمشاركة في البرنامج وتكون المشاريع المقبولة مشاريع تطويرية فقط، أما المؤسسات المراقبة فهي مجتمعات البرامج الحرة ومفتوحة المصدر من مثل موزيلا و كدي وليبرأوفيس وأباتشي، والنتيجة المتوقعة هي زيادة خبرة المشاركين في البرمجة وإضافة مميزات جديدة في البرامج الحرة.

أما في برنامج صيف عمان للبرمجة فهو برنامج موجه للعمانيين من موظفين وطلبة وباحثين عن عمل وهواه، ويهدف إلى تشجيع مطوري التطبيقات بشكل عام والتطبيقات المعتمدة على البرمجيات المفتوحة المصدر بشكل خاص على تطوير البرمجيات والتطبيقات المستخدمة في بيئات العمل المختلفة، إلى جانب توفير فرص عمل مناسبة للشباب العماني من خلال التشغيل الذاتي وتكوين شركات متوسطة وصغيرة ذات منتج وطني وبجودة عالية.

وقمنا باستبدال مجتمعات البرامج الحرة في صيف جوجل للبرمجة بمؤسسات حكومية وخاصة تبحث عن حلول تقنية في أحد المجالات التالية: برامج إدارة الأصول ERP و برامج إدارة العملاء CRM وبرامج إدارة وأرشفة المستندات EDMS.

ولنتأكد من أن المشاركين قادرون على إتمام المهام المطلوبة خلال فترة ثلاثة أشهر، قمت بمخاطبة المؤسسات أن الخطة يجب أن تشمل مهام واضحة وقابلة للتحقيق في زمن البرنامج.

أما نوعية العمل والجهد، فقد وضحنا في البداية أن برنامج صيف عمان للبرمجة لا يوجد به عمل تطويري بحت من مثل إضافة مميزات جديدة، بل المطلوب هو استيعاب آلية التعامل مع المشاريع التقنية بشكل عام وعلاقة مزود الخدمة بالعميل، والطريقة الصحيحة لأخذ متطلبات العمل وكيفية التعامل معها وتنفيذها من خلال تخصيص برامج مفتوحة المصدر موجودة بالفعل.

 

التنفيذ

البرنامج استغرق ما يقارب ستة أشهر بالمجمل، مقسمة بالشكل التالي:

شهران للتخطيط وتوفير الميزانة وشهر للإعلان والتسجيل وثلاثة أشهر للبرنامج نفسه.

أعلن عن البرنامج في 21 يوليو 2013، ثم انطلق البرنامج فعليا في 21 أغسطس 2013م واستلمنا آخر تقييم نهائي بتاريخ 21 نوفمبر 2013.

تأجل حفل اختتام البرنامج بسبب ظروف خارجة عن إدارة الفريق إلى يوم 26 يناير 2014م.

 

لقطة من معرض المصاحب لاختتام صيف عمان للبرمجة

(لقطة من معرض المصاحب لاختتام صيف عمان للبرمجة 2013م)

النتائج

حصلنا على 76 مسجل، وبعد المقابلات دخل البرنامج 40 مشارك، توزعوا على 13 مشروع ما بين برامج إدارة الأصول: OpenERP وWebERP وADempiere_ERP وبرنامج إدارة العملاء VtigerCRM وبرنامج إدارة وأرشفة المستندات OpenKM.

وكتكريم للمجموعات المميزة، رشحت ثلاث مجموعات إلى التأهل للانضمام إلى برنامج حاضنات الأعمال (ساس لريادة الأعمال) في هيئة تقنية المعلومات.

 

الخاتمة

أفضل ما أختتم به هو مقتطف من كلمة فهد بن سلطان العبري "مدير قطاع تنمية المجتمع الرقمي" في كلمة هيئة تقنية المعلومات بالحفل الاختتامي إلى أن من أهم أهداف مشروع صيف عمان للبرمجة: هو نشر الوعي بإمكانية اعتماد البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر في قطاع الحلول التقنية للمؤسسات وللافراد، حيث أن البرمجيات الحرة تستمد قوتها من التطور المتسارع الذي تتميز به من تفاعل المجتمعات التي تنشأ حولها ، ولعل أكبر نقطة جاذبة لها هي تسهيل عملية امتلاك التقنية وتوطين الخبرات العالمية في المجتمعات المحلية وإنشاء مجال متجدد لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة لدخول قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

 

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.