نظرة على أوبن أوفيس 3.1

نشره Fahad في الثلاثاء, 2009/01/27 - 8:42م

Image removed.

فيما يبدو ان شركة صن جادة في تطوير برنامج أوبن أوفيس، فمع ترقب صدور نسخة OpenOffice.org 3.1 والتي يتوقع صدورها في 26 مارس 2009، ظهرت أول نسخة تطويرية منها، فأحببنا أن نختبرها بأنفسنا لنرى دعم العربية و المميزات الجديدة ، والتي يتمدح مبرمجو أوبن أوفيس أنهم اغلقوا أكثر من 1000 علة وتحسين مستهدف لهذه الإصدارة.
قمنا بتنزيل الإصدارة التطويرية DEV300_m39 مع حزمة اللغة العربية من هذا الخادم، ومن ثم قمنا بتثبيت النسخة التطويرية بجنب النسخة الحالية والتي أستخدمها بشكل عملي، إذن دعونا نستكشف بعض المميزات الجديدة.

دعم ميزة تحسين الحواف anti-aliasing
إذا كنت دائما تشتكي من أن الرسوميات التي ترسمها في برنامج أوبن أوفيس غير جميلة بسبب الحواف الظاهرة ، فمع الإصدارة القادمة ستنتهي هذه المشكلة حيث أن ميزة تحسين الحواف مفعلة بالكامل في حزمة أوبن أوفيس. انظر الصورة التالية:
Image removed.
الإدارج المحكم
ميزة جديدة في رسم الكائنات في أوبن اوفيس وهي عندما تريد أن أتنقل صورة فإن سيظهر مخطط شفاف للصورة بنسة 50%
Image removed.
التحديد الشفاف
ربما لاحظت أن ميزة التحديد الشفاف قد أضيفت إلى برنامج كالك في الإصدارة 3 ، مع هذه الإصدارة تم توسعت هذه الميزة لتشمل برنامج رايتر لاحظ الصور التالية ، الأولى لنص عادي ، الثانية التظليل في الإصدارة 3 ، والثالثة التحديد في الإصدارة 3.1
Image removed.
الرد على الملاحظات
في الإصدارة 3 دعمت ميزة إضافة الملاحظات لبرنامج رايتر ، في هذه الإصدارة أضيفت ميزة جديدة وهي إمكانية الرد على الملاحظات انظر الصورة التالية:
Image removed.
زران لتصغير الخط وتكبيره
في هذه الإصدارة أضيف زرين يقومان بتكبير الخط وتصغيره من دون تحديد حجم الخط ، تعتبر هذه ميزة جميلة لتسهيل التعامل مع أوبن أوفيس
Image removed.
الفحص نحويا
أضيفت ميزة جديدة وهي فحص النص نحويا وليس حرفيا فقط ، هذه الميزة بدأت مع الإصدارة السابقة و توسعت في هذه الإصدارة، هذه الميزة تستفيد منها اللغات اللاتينية والتي تتوفر لديها قواميس للتدقيق النحوي ، بالنسبة للغة العربية المشوار طويل !!

إدارة الروابط التشعبية
في هذه الإصدارة سهلت عملية إدارة الروابط التشعبية ، من حيث الحذف و التحرير و النسخ ، الكثيرون قد عانوا من هذه المشكلة وقد جاء الحل في هذه الإصدارة.
Image removed.
التحكم في وسائط العرض
من قبل اوبن اوفيس يمكنه تشغيل أي فيديو او ملف صوتي عند فتح الشريحة ن ولكن في إمبريس 3.1 يمكن بمرونة تشغيل او إيقاف ملف الملتيمديا باستخدام تأثيرات التحريك المخصصة.
Image removed.
المايكروات في بيز
حصلت قاعدة بيانات بيز على الكثير من التحسين في هذه الإصدارة فقد مكنت ميزة فتح تقرير أو استمارة باستخدام مايكرو وهذه ستمكن المطور من إنشاء واجهة رئيسية لتطبيقه شبيها ببرنامج إكسس. حيث يمكن تضمين المايكروات في ملف odb.

تلوين نصوص SQL
في برنامج بيز يمكنك الآن الاستمتاع بنصوص السيكول ملونة وتسهل عليك متابعة النص و صيانته من الاخطاءز
Image removed.
نأتي الآن إلى المميزات الأهم وهي دعم للغات التي تكتب من اليمين إلى اليسار في الإصدارة، يعتبر هذا الإصدار من أحسن الإصدارات حيث حلت الكثير من العلل التي تتعلق باللغة العربية أخيرا بعد طول انتظار، نأتي لتفصيلها الآن:

علة تحديد اللغة العربية كـ unknown
سابقا وبعد تركيب الواجهة العربية في أوبن أوفيس ستلاحظ أنها معرفة كـ unknown في قائمة اللغات ، في هذه الإصدارة حلت هذه المشكلة و أصبحت تظهر اللغة العربية بشكل جيد، انظر الصورة التالية:
Image removed.
علة الأرقام
سابقا عندما تريد ان تكتب بالأرقام الهندية والعربية في نفس الصفحة ستواجه صعوبة بالغة ، الآن يمكنك الكتابة بصيغتين من دون أي مشكلة ، فقط حدد النص باللغة التي تريدها سواءا أعربية أم إنجليزية انظر الصورة التالية:
Image removed.

Image removed.


علة المخططات
سابقا عند رسم مخطط chart في برنامج كالك تواجه صعوبة في ضبط إتجاه المخططات ، في هذه الإصدارة حلت هذه المشكلة

Image removed.

بطبيعة الحال هذه إصدارة تطويرية ، وقد صادفتنا الكثير من العلل قمنا بالابلاغ عنا من هنا ،  الحاصل أن أوبن أوفيس في تقدم مستمر وبسرعة ايضا

Comments